منوعات

10 علامات يمكنك التمييز عبرها بين المنتج الأصلي والمقلد

في الوقت الذي أصبح العثور على منتج أصلي أمر بالغ الصعوبة بسبب كثرة المنتجات المقلدة وازدهار سوقها من مختلف أنواع السلع، إلا أنه لا يزال بإمكانك التفرقة بين المنتجات الأصلية وعدا ذلك من خلال علامات معيّنة يمكنك تفحصّها.

منتج أصلي جوتشي

في هذا المقال، نقدّم لك 10 علامات يمكنك استخدامها كمرجع أو معيار عند شراء منتجات يُروّج لها على أنها أصلية، كي لا تقع في فخ البضائع المقلّدة ذات التصنيع الاحترافي القريب للأصلية منها!

 

علامات تمكّنك من التفرقة بين المنتج الأصلي والمقلد

خصومات غير طبيعية في الأسعار

خصومات

اليوم، أصبح الشراء عبر الإنترنت رائجًا للغاية، على مختلف الخدمات والسلع. بسبب أنّك لا تُعاين السلعة عن قرب، من السهل الوقوع في فخ البضائع المقلّدة.

لكن بإمكانك معرفة ما إن كانت السلعة التي تنوي شراءها أصلية من خلال نسبة الخصم على سعرها الحقيقي.

في غالب الأمر، فإن الخصومات المجنونة على ماركات عالمية معروفة إنما تدل على أن العلامة التجارية ليست حقيقية.

على سبيل المثال، إن كانت حقيبة من علامة ديور التجارية معروضة بخصم 70%، بلا شك فهي منتج مزيف وليس حقيقيًا.

 

تغليف غير متقن

تهتم العلامات التجارية والشركات الجيّدة بالتغليف وتولي اهتمامًا بالغًا بعملية التعبئة ليصل المنتَج إلى الزبون بأفضل شكل وحالة.

في حال كان العنصر معبّأ بطريقة غير احترافية أو لا يتناسب شكله مع شكل الصندوق، أو استخدم البائع صناديق رديئة ورخيصة من البلاستيك أو الورق المقوّى المتهدل، أو وصل إليك المنتَج بدون تغليف نهائيًا، فتلك علامة أخرى على أن المنتج مقلّد.

 

وجود أخطاء إملائية ونحوية

لويس فيتون

علامة أخرى يمكنها مساعدتك لكشف المنتجات المقلّدة هي الخطأ في كتابة المعلومات، مثل خطأ في كتابة اسم العلامة التجارية أو أخطاء نحوية أو إملائية في معلومات المنتج أو دليل التعليمات.

على سبيل المثال، كتابة Hewlett Packard كـ Hewlet، أو تهجئة Louis Vuitton كـ Vitton. هذه الأخطاء في أسماء العلامات التجارية متعمدة لجذب العملاء الذين عادةً ما ينجذبون للاسم دون التدقيق في ترتيب الحروف أو طريقة اللفظ.

في حال وجدت مثل هذه الأخطاء النحوية، فالمنتج بلا شك ليس أصليًا.

 

مواقع ويب مزيفة

إن كنت تتسوق عبر الإنترنت، فإن إحدى الطرق السهلة لكشف السلع المزيّفة هي التحقق من الموقع الإلكتروني.

إن كان الموقع مزيّفًا، فمنتجاته كذلك! قم بالتأكد من عنوان URL والتأكد من أن الموقع آمن من خلال البحث عن ‘https’ بدلًا من http، وكذلك علامة القفل.

يمكنك أيضًا التحقق من أصالة الموقع من خلال لصق عنوان موقع الويب على مواقع التحقق من الموثوقية، مثل Scamadviser أو Domaintools.

 

جودة المنتجات رديئة

منتج أصلي

بسبب استخدام بدائل أرخص، عادةً ما تكون المنتجات المقلدة رديئة. إذ يتم غالبًا استعمال البلاستيك اللزج والجلود المزيّفة والزجاج الرخيص والقماش رديء الجودة وأجزاء قديمة أو مستعملة من أجهزة وأدوات إلكترونية.

حتى شكل عبوة المنتج يكون مختلفًا عن الشكل الأصلي. لذلك، إن كان لديك موضع شك ولو قليل بأصالة المنتج، فاتبع حدسك ولا تشتريه.

 

ملحقات مفقودة

قبل الشراء، تأكد من أن كل ملحقات الجهاز أو السلعة متوافرة وليست ناقصة، خاصةً عند شراء الأجهزة الإلكترونية.

تفحّص الأسلاك، الوصلات، المقابس، بطاقة الضمان وأي ملحقات أخرى تتواجد في الصندوق للمنتج الأصلي.

 

إهمال التفاصيل وعدم التطابق

تقوم الشركات المعروفة عادةً بطباعة العديد من الميزات كأرقام التسلسل أو أرقام الطراز والرموز ومعلومات براءات الاختراع وغيرها على المنتج نفسه أو العبوة.

بسبب كثرة هذه التفاصيل، عادةً ما تغفل المنتجات المقلّدة عن نسخها كلها. يمكنك أيضًا التحقق من الأرقام على المنتجات عبر الإنترنت، خاصةً بالنسبة للعناصر والأجهزة الإلكترونية.

 

طباعة غير احترافية للشعارات

علامة تجارية مزيفة

كالأخطاء الإملائية والنحوية، تحتوي الشعارات كذلك على أخطاء عندما يتعلق الأمر بمنتجات مقلدة.

إن كانت لديك خلفية جيدة بشعارات العلامات التجارية، بإمكانك اكتشاف المزيّف منها من خلال التدقيق في شكل الشعار وحجمه ومكان وجوده على المنتج أو العبوة.

حتى ألوان الشعارات يمكن أن تكشف لك المزيف منها، ويمكن أن يكون النص المطبوع باهتًا أو غير محاذي أو غير مقروء.

 

لا يوجد تفاصيل للاتصال

إن لم يتم سرد العنوان الفعلي للشركة المصنعة أو البريد الإلكتروني الخاص بها أو رقم الهاتف أو تفاصيل الاتصال على العبوة، فذلك يعني أن المنتج ليس أصليًا.

 

الشراء من مراكز غير مصرح بها

من الأفضل شراء العناصر الإلكترونية والأجهزة ذات العلامات التجارية من بائعي التجزئة المعتمدين والبائعين المرخصين ومنافذ بيع العلامات التجارية الأصلية.

إذا كنت تحصل على خصم جيد في مكان آخر، فتحقق من عنوان المتجر عن طريق الاتصال بالإنترنت وتأكد من أن لديك تفاصيل اتصال حقيقية.

 

اقرأ أيضًا:

هل تضر النظارات الشمسية المقلدة بصحة العينين؟

9 طرق تميّز بها بين العطور الأصلية والمقلدة

علامات في الماركات العالمية تميزها عن المقلد

المصدر

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى