رياضة

أغرب 10 ملاعب رياضية في العالم!

في عصر الملاعب الحديثة، أصبح الجمال المعماري والابتكار عملة نادرة! في هذا المقال نسلط الضوء على ملاعب رياضية غريبة ومميزة بعمارتها وشكلها والأماكن التي شُيّدت عليها. من ساحات القرون الوسطى إلى قمة ناطحة سحاب! إليك 10 منها.

10 ملاعب رياضية غير تقليدية لم ترَ مثلها من قبل!

1. ملعب أوتمار هيتزفيلد، سويسرا

ملعب أوتمار هيتزفيلد

يقع ملعب أوتمار هيتزفيلد على ارتفاع 2000 متر فوق مستوى سطح البحر، وهو أعلى ملعب في أوروبا.

الملعب محفور في سفح الجبل، لذلك عندما تمر الكرة فوق الشبكة، يكون الطريق طويلاً لاستعادتها.

لا ينمو العشب على هذا الارتفاع، لذا يجب أن يستخدم الملعب العشب الصناعي. نظرًا لكونه مرتفعًا جدًا بحيث لا يمكن للسيارات الوصول إليه، يصل كل من اللاعبين والجمهور عبر التلفريك بدلاً من ذلك.

2. ملعب الصخرة، أبو ظبي

ملعب الصخرة

لم يتم بناؤه بعد، لكن ملعب “الصخرة” الذي يحمل اسمه الحرفي قد فاز بالفعل بالعديد من الجوائز.

تم نحت هذا المبنى المذهل الذي يتسع لـ 40 ألف مقعد مباشرةً على جانب سلسلة جبل حفيت.

قد يبدو الأمر أشبه بمخبأ أحد أشرار سلسلة أفلام بوند أكثر من كونه ملعبًا رياضيًا، لكن هذا المكان يتمتع بقلب أخضر، وقد تم إنشاؤه كجزء من البيئة المحيطة به وليس مقاطعة لها.

3. ملعب أكسفورد يونايتد

ملاعب رياضية أكسفورد

قد يكون أقل بريقًا من الملاعب الأخرى في القائمة، لكنه اكتسب مكانة في القائمة بسبب احتوائه على ثلاثة مدرجات فقط بدلًا من الأربعة القياسية.

كان مخططًا أن يُبنى الملعب وفقًا للوضع القياسي، لكن أثناء البناء هبط نادي أكسفورد يونايتد في التصنيف، وتم اعتماد السعة الأصغر نظرًا لأنها أكثر ملاءمة.

4. ملعب إيدي، جزر فارو

ملعب إيدي

هذا الملعب هو موطن فريق جزر فارو الوطني الصغير، وهو محاط بالكامل بالمياه، ويقع بين بحر نورويجان وبحيرة نيوارا فاتن.

كما يوجد في الملعب مندوب على متن قارب تتمثل مهمته في استعادة جميع الكرات المفقودة في البحر.

5. الملعب الوطني خوليو مارتينيز برادانوس، تشيلي

ملاعب رياضية

لعب هذا الملعب دورًا بارزًا في مشروع فني عام 2006.

فقد قام الفنان سيباستيان إراسوريس بزراعة شجرة ماغنوليا حقيقية بارتفاع 10 أمتار في وسط الملعب مباشرةً لتمييز المكان الذي قام فيه الدكتاتور بينوشيه بتعذيب السجناء السياسيين قبل 30 عامًا.

لمدة أسبوع واحد، تم فتح “الملعب خارج السياق” للجمهور كمنتزه. وتوج المعرض بمباراة كرة قدم أقيمت أمام 15000 شخص وكانت الشجرة لا تزال مزروعة في المنتصف.

6. ساحة ديل كامبو، سيينا، إيطاليا

ساحة ديل كامبو

الأمر لا يقتصر على ملاعب كرة القدم. تشتهر هذه الساحة التي تعود للقرون الوسطى بأنها المركز التاريخي الجميل لمدينة سيينا، ولا يمكن التعرف عليها مرتين في السنة عندما يقام سباق الخيول باليو دي سيينا حول حواف الساحة.

فقط في 2 يوليو و16 أغسطس، يتجمع 10 خيول وفرسان، بدون سرج ويرتدون ملابس مناسبة، لتمثيل 10 من أقسام المدينة السبعة عشر. يحضر كل سباق حوالي 40 ألف شخص لمشاهدة المسابقة.

نادراً ما يستمر السباق نفسه أكثر من 90 ثانية. يقوم الدراجون بثلاث لفات ومن الشائع أن يتم إلقاء عدد قليل منهم من خيولهم أثناء المشهد.

7. الملعب العائم، مارينا باي، سنغافورة

الملعب العائم

تم افتتاح الملعب العائم في عام 2007، وهو أكبر منصة عائمة في العالم. صُنع الملعب من الفولاذ بالكامل، وعو أكبر قليلًا من ملاعب كرة القدم القياسية وقد استضاف العديد من الأحداث الرياضية، بما فيها دورة الألعاب الأولمبية للشباب عام 2010، وسباق الجائزة الكبرى للفورميلا 1 في سنغافورة.

تقع المنصة العائمة في خليج مارينا الذي تم إنشاؤه كمشروع لاستصلاح الأراضي ويواجه مدرجًا يتسع لـ 30 ألف مقعد.

8. ملعب هيرناندو سيليس، بوليفيا

ملاعب رياضية بوليفيا

يقع هذا الملعب في عاصمة بوليفيا، لاباز، وهو أعلى ملعب في العالم، حيث يقع على ارتفاع 11.932 قدم فوق مستوى سطح البحر.

في عام 2007، منح الفيفا الملعب إعفاءً من قوانين الارتفاع الخاصة به – حيث نص على عدم لعب أي مباراة دولية على ارتفاع 3000 متر فوق مستوى سطح البحر – حتى يتمكنوا من الاستمرار في إقامة مباريات كأس العالم.

إن الادعاءات القائلة بأن الفرق البوليفية المحلية كانت تتمتع بميزة بسبب الارتفاع قد تكون صحيحة. في تصفيات كأس العالم 2006 و2010 و2014، حقق الفريق 10 انتصارات على أرضه وثمانية تعادلات على أرضه ولم يحقق أي فوز خارج أرضه.

9. ملعب جوسبين دولاك، كرواتيا

ملعب كرواتيا

مع سعة صغيرة تبلغ 4000 متفرج فقط، فإن الشيء المثير للإعجاب في هذا الملعب الصغير هو قربه من حافة منحدر صخري، مع هبوط 500 متر في بحيرة.

10. مهبط طائرات فندق برج العرب

ملاعب رياضية برج العرب

هو ليس ملعبًا من الناحية الفنية، لكنه مثير للإعجاب كونه منصة هبوط طائرات هيلوكبتر فوق برج العرب يتحول إلى ملبع لكرة التنس.

اكتسب الملعب شهرة كبيرة عندما تم دعوة لاعب التنس العالمي روجر فيدرير وأندريه أغاسي للعب بضع جولات فوق الفندق على ارتفاع يبلغ 1053 قدمًا فوق سطح البحر.

اقرأ أيضًا

المصدر

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى