طب و صحةمواضيع مميزة

8 أعضاء في جسم الإنسان تستمر بالعمل بعد الموت!

بعد توقف القلب عن النبض، ينقطع إمداد الأكسجين للدماغ، ما يتسبب بموت الخلايا العصبية في غضون ثلاث إلى سبع دقائق، لكن لا يعني ذلك أنم كل جسم الإنسان قد مات بالفعل!

جسم الإنسان

بعض العمليات الجسدية، كالهضم على سبيل المثال، تستمر بسبب البكتيريا التي يبدو أنها تظل على قيد الحياة سواء مات الجسم أو لا!

بعض أعضاء جسم الإنسان تستمر بالعمل وتظل على قيد الحياة لفترات متفاوتة بالرغم من الإعلان رسميًا عن الوفاة وتوقف القلب عن النبض.

 

8 أعضاء في جسم الإنسان تظل على قيد الحياة بعد الموت!

خلايا الجلد

خلايا الجلد

صدق أو لا تصدق، تستمر بشرتك في العيش لفترة قصيرة بعد وفاتك. من ناحيةٍ أخرى، لا تتمتع الأعضاء الموجودة داخل جسمك بنفس القدر من الحظ، ولهذا السبب يجب على جراحي زراعة الأعضاء إزالة الكلى والكبد والقلوب من المتبرعين في غضون 30 دقيقة من الموت وإدخالهم إلى المتلقين في غضون ست ساعات.

خلايا الجلد، في غضون ذلك، تعيش لفترة أطول. ويمكن أن تظل الأجزاء منها قابلة للزراعة إذا تم أخذها بعد 12 ساعة من الوفاة.

 

الشعر والأظافر

الشعر والأظافر

يمكن أن يطول شعرك وأظافرك بعد وفاتك. لكن هناك سببًا لذلك لا علاقة له في الواقع بإنتاج جسمك المزيد من الشعر.

حيث أن طول الشعر والأظافر لا يتعلق بعمل الخلايا المنتجة لهما، إنما السبب أن الجلد يبدأ بالانكماش نظرًا لانخفاض الرطوبة، الأمر الذي يجعل الشعر والأظافر يبدوان أطول.

لهذا السبب يبدو أن اللحية تطول بعد وفاة الرجال بالتحديد، حيث يجف جلد الوجه الأمر الذي يزيد بروز الشعر بالوجه خاصةً اللحية.

 

بعض وظائف جيم الإنسان تستمر بالعمل بعد الموت

بقدر ما يبدو ذلك غريبًا، إلا أن عملية التبول وحركة الأمعاء تستمر بالعمل بعد موت الإنسان.

فالمثانة تقوم بتفريغ نفسها بعد توقف نبض القلب، كما أن القولون سيفعل ذلك، وقد يستغرق الأمر عدة ساعات حتى يفرغ. فبمجرد استرخاء العضلات، سيطلق الجسم كلما ما كان محتجزًا به.

 

عملية الهضم تستمر بالعمل أيضًا

لأن الجسم يموت، لا يعني ذلك موت ملايين البكتيريا المتواجدة بداخله. بعد الموت، لا تزال بتكتيريا الجهاز الهضمي تعمل وتتغذى على ما يتحويه الجسم.

فالبكتيريا الصديقة تساعدنا على الهضم وتتغذى بالمقابل على بعض العناصر الغذائية منا، وكذلك البكتيريا الطفيلية التي تتغذى على الجثث وتحلل الأحماض الأمينية.

لهذا السبب، تفوح رائحة كريهة من الجثث بعد الموت، بفعل الغازات التي تنتج عن تكسير الأحماض الأمينية، وتُعرف باسم “بوتريسين وكادافيرين”، وهي سامة بجرعات كبيرة.

 

الدماغ

الدماغ

بمجرد أن يتوقف قلبك عن النبض، من الممكن أن يعرف عقلك أنه قد مات. أظهرت الدراسات الحديثة أن الحيوانات تشهد ارتفاعًا في نشاط الدماغ في الدقائق التالية للموت.

الأكثر من ذلك، أن الأشخاص في المرحلة الأولى من الموت يمكن أن يختبروا شكلاً من أشكال الوعي. على سبيل المثال، وفقًا لـ Live Science، يمكن لبعض الأشخاص الذين توقفت قلوبهم وصف ما حدث لهم، بمجرد عودة قلوبهم للعمل مجددًا.

 

العضلات

عضلات جسم الإنسان

هل كنت تعتقد أن الجثث هامدة لا تتحرك؟ في الواقع، كثيرًا ما يحدث أن تتحرك الجثث وإن كان ذلك مرعبًا!

بعد توقف الدماغ عن العمل، يستغرق الأمر بعض الوقت حتى يموت الجهاز العصبي، لذلك قد يختبر الناس تشنجات أو حركات عضلية.

هناك أيضًا عملية تصلب الموتى، أو تصلب الجسد بعد الموت، والذي يمكن أن يجعل الجسم يبدو وكأنه “يعيش”، حيث تتحرك الذراعين والساقين وتتصلب.

 

إطلاق الغازات

إطلاق غازات

بسبب تراكم البكتيريا الزائدة في الجسم بعد الموت، سيتراكم بالجسم الكثير من الغازات. عندما يبدأ الجسم في إطلاقها، قد يكون هناك أصوات تنبعث من القصبة الهوائية في الجسم، وبالتأكيد سيكون هناك انتفاخ في البطن.

 

يمكن للرأس المقطوع أن يعيش!

رأس مقطوع

لبضع ثوانٍ فقط، يُصاب الدماغ بانخفاض حاد في ضغط الدم في حالة قطع الرأس والناتج عن الاندفاع السريع للدم والأكسجين، الأمر الذي يسبب دخول المخ في غيبوبة لبضع ثوانٍ قبل موته.

 

اقرأ أيضًا:

أكثر الخرافات انتشارًا عن جسم الإنسان !

أجزاء في جسم الإنسان لم تعلم أن لها اسمًا!

أعضاء في جسم الإنسان أكثر شبابًا مما تتوقع!

المصدر

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى