ليش تعداد اليابان السكاني في تقلص مستمر؟


تعداد اليابان

اليابان دولة دائمًا ما نسمع عنها أخبار مذهلة ومميزة، هذه الأخبار قد توحي بمدى جمال الأوضاع هناك، ولكن هذا لم يمنع تعداد اليابان من الهبوط بشكل حاد!! هذا صحيح، حيث أنه وفي غضون سنة واحدة منذ 2013 حتى 2014 نقص عدد سكان اليابان بنسبة 0.17%.

حاليًا عدد سكان اليابان يبلغ 127.083 مليون نسمة. ولكن الغريب في الأمر بأن هذا العدد أقل مما كان عليه في 2008م بمليون نسمة!! ترى ما سبب هذا النقص المذهل؟ هذا ما سنناقشه في هذا الموضوع.




سبب هبوط تعداد اليابان السكاني

ببساطة السبب هو معدل المواليد مقابل الوفيات، لدرجة أن 33% من المواطنين اليابانيين حاليًا أكبر من 60 سنة، وحسب تقديرات، فإن السكان اليابانيين البالغ عمرهم أكثر من 60 سيكونوا أكثر من نصف سكان اليابان في 2060م.

أما بالنسبة لمعدل المواليد في اليابان، فإنه يساوي 1.4، وهذا الرقم يعني حسابيًا بأنه عدد الأطفال الذي سترزق به السيدة اليابانية لو عاشت حتى سن اليأس. وهو يعتبر أحد أقل معدلات الولادة في العالم.

التعداد السكاني في دول أخرى

بداية، سيكون من المنطقي أن نتحدث عن المملكة العربية السعودية، فالمملكة تحتوي على ما يقارب 29 مليون نسمة، بمعدل مواليد يصل إلى 2.7 مولود لكل امرأة، أما بالنسبة للبحرين فمعدل المواليد أقل من السعودية، ويصل إلى 2.08 مولود لكل امرأة، أما قطر فيساوي معدل المواليد فيها 2.02، والكويت 2.6 مولود لكل امرأة، وعمان 2.85، والعراق يرتفع معدلها إلى 4.03، أما اليمن فهي الأعلى في الخليج بمعدل 4.08 مولود لكل أنثى.

المصادر: 12.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

ليش تعداد اليابان السكاني في تقلص مستمر؟

تسجيل الدخول

كن جزءا من مجتمعنا!

ليس لديك حساب؟
سجل

اعادة تعيين كلمة السر

الرجوع لـ
تسجيل الدخول

سجل

اشترك معنا

الرجوع لـ
تسجيل الدخول