عمرك بلعت علكة بالغلط؟


جميعنا سمع أولئك الأشخاص الذين يقولون، بأن قطعة العلكة المُبتلعة تبقى لمدة سبع سنوات في أمعائك، أو أنها سوف تلتف حول قلبك وتقتلك، والكثير من الحكايات. لكن هل هذا الكلام صحيح؟ وما الذي يحدث حقاً عند ابتلاع قطعة العلكة بالخطأ؟

بلع علكة


اعلان





ماذا يحدث عند بلع الـ علكة بالخطأ؟

أولاً، تُصنع العلكة من أساس العلكة وبعض المواد الحافظة والنكهات والملونات. وأساس العلكة هو عبارة عن خليط من اللدائن، والراتنجات والدهون والمستحلبات والشموع. وفي الغالب لا تستطيع معدتك هضم أساس العلكة بالطريقة التي تهضم بها الطعام العادي.

بلع علكة

الجهاز الهضمي لديه طريقة أخرى للتعامل مع الأشياء التي تُبتلع، وفي أغلب الأحيان نبتلع أشياء كثيرة يصبع هضمها، حيث تقوم القناة الهضمية بنقلها عبر الأمعاء وإخراجها في النهاية من الجسم. وفي العادة ينتهي حال العلكة المبتلعة في المرحاض خلال يوم أو يومين.

على الرغم من أن العلكة لزجة إلا أنها لا يمكنها أن تصارع قوة أمعائك. بالإضافة إلى أن لعاب الفم يساهم بشكل كبير في عملية هضم العلكة بشكل أسرع، وأيضاً طريقة حركة عضلات المعدة التي تقوم بتمرير الأشياء المبتلعة داخل الجهاز الهضمي.

بلع علكة

هل يعني ذلك أن تبلع العلكة بسلام ؟

إذا ما قام الشخص ببلع كمية كبيرة من العلكة في وقت قصير، فإن ذلك قد يسبب انسداد في الجهاز الهضمي في بعض الأحيان، خاصة عند الأطفال (الذين لديهم جهاز هضمي قطره أصغر من البالغين). ولكن هذا أمر نادر للغاية.

المصدر

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

عمرك بلعت علكة بالغلط؟

تسجيل الدخول

كن جزءا من مجتمعنا!

ليس لديك حساب؟
سجل

اعادة تعيين كلمة السر

الرجوع لـ
تسجيل الدخول

سجل

اشترك معنا

الرجوع لـ
تسجيل الدخول