علوم و فضاء

هل الحمار الوحشي مخطط بالأسود أم بالأبيض؟

لا يُنكر أحد أن الحُمر الوحشية واحدة من أكثر أنواع الخيول غرابة وذهولًا! لكن العديد من الأسئلة تدور حول هذه الحيوانات:

  • التساؤل الأول: هل الحمار الوحشي أبيض اللون بخطوط سوداء أم العكس؟
  • وما أهمية وجود هذا النمط اللوني الغريب على أجسامهم؟

حمير وحشية

ويبدو أن الباحثين قد جزموا بالفعل نظريّتهم حول هذه التساؤلات وتوصّلوا إلى الإجابات المنطقية!

 

ما هو لون جلد الحمار الوحشي الأصلي؟

في العصور الوسطى، اعتقد الناس أن الحمر الوحشية لها أجسام بيضاء مع خطوط سوداء. يكمن الدليل على هذه الفرضية في حقيقة أن لديهم بياض أسفل البطن. هذا منطقي. الأبيض، كونه لونًا أفتح، سيكون أساس اللون الأسود الداكن.

حمار وحشي

مع ذلك، فقد أثبتت الدراسات الحديثة خلاف ذلك. الحمر الوحشية سوداء اللون مع خطوط بيضاء!

تُنتج خلايا جلد معظم الحيوانات – بما في ذلك الحمار الوحشي والبشر – صبغة تسمى الميلانين. هذا يعطي البشر لون بشرتنا ولون شعرنا، والحمر الوحشية لونها الأسود. مع ذلك، في حالة الحمار الوحشي، بدلاً من أن كون كل جسمه أسود، يُطلب من بعض خلايا الجلد عدم إنتاج الميلانين؛ تلك هي الخطوط البيضاء التي نراها.

بالإضافة إلى ذلك، فقد أظهر تصوير أجنة الحمار الوحشي أنها سوداء بالكامل. تظهر الخطوط البيضاء خلال المرحلة الجنينية الأخيرة.

 

كيف تشكّلت أنماط الخوط البيضاء على أجساد الحُمر الوحشية؟

يتم تشكيل الخطوط بشكل أساسي بسبب التصبغ الانتقائي. كما ذكرنا، فإن أجنة الحمار الوحشي سوداء بالكامل، بينما تظهر الخطوط البيضاء في المرحلة الجنينية الأخيرة. تنتج خلايا الجلد الميلانينية الصبغات التي تعطي لونًا للفراء.

تحدد بعض المراسلات الكيميائية الخلايا الصباغية التي تنقل الميلانين إلى شعيرات معينة؛ تلك تظهر سوداء، في حين أن تلك التي لا تتلقى الميلانين تظهر بيضاء.

يتم التحكم في التصبغ عن طريق تنشيط أو تثبيط جينات معينة. في حالة الحمار الوحشي، فإن تلك المناطق ذات الخطوط البيضاء هي المكان الذي تم فيه تثبيط جين التصبغ. الأسود هو اللون الفعلي للفراء، والبقع البيضاء هي ببساطة المناطق التي لا يوجد بها تصبغ. حقيقة أن الجلد تحت فرو الحمار الوحشي أسود يدعم هذا الاستنتاج.

هذا النمط من التصبّغ يُعرف باسم “التصبغ الانتقائي selective pigmentation”.هذه الاختلافات في الأنماط الشريطية لها علاقة بكيفية تمايز الخلايا، وهي عملية تتحول فيها الخلايا الجذعية إلى خلايا أخرى ذات وظيفة معينة (مثل خلايا الكبد أو خلايا الجلد) عندما تتطور الأجنة.

خلال هذا التطور، يتحرك نوع من الخلايا يسمى خلايا القمة العصبية حول الجنين المكوَّن ويشكل أنواعًا مختلفة من الخلايا مثل خلايا الدماغ والعظام والعضلات والجلد أو الخلايا الصباغية. نظرًا لأن خلايا القمة العصبية هذه تتمايز إلى خلايا صباغية، يتم تشغيل أو إيقاف تشغيل العديد من الجينات.

اعتمادًا على وقت تشغيل هذه الجينات، تتشكل أنماط الخطوط وفقًا لذلك. أظهرت الأبحاث أنه كلما نضجت الخلايا الصباغية مبكرًا، زادت سماكة خطوط الحمار الوحشي.

 

ما هو الغرض من خطوط الحمار الوحشي؟

Zebras skin color

هذا السؤال ليس له إجابة واحدة مباشرة. هناك عدة فرضيات:

التمويه

تعمل خطوط الحمار الوحشي كتمويه لردع مفترسيها الأساسيين: الأسود والضباع. نظرًا لأن الحيوانات تتجمع معًا، يعتقد الخبراء أن كتلة الخطوط يمكن أن تربك الحيوانات المفترسة من خلال العمل كوهم بصري، ومزج أشكالهم معًا بشكل فعال. لذلك، يمكن لقطيع من الحمير الوحشية أن يخلق الوهم البصري لكتلة عملاقة، وبالتالي يردع أي مفترس.

 

تنظيم درجة حرارة الجسم

تقضي الحمير الوحشية الكثير من الوقت في الرعي في السهول المفتوحة، مما يعني أنها يجب أن تتحمل الحرارة الإفريقية الشديدة لفترات طويلة من الزمن. تعيش الحمير الوحشية ذات الخطوط الأكثر بروزًا بشكل عام في المنطقة الاستوائية الشمالية من مداها، بينما توجد تلك التي تحتوي على خطوط أقل بروزًا بشكل أكثر شيوعًا في المناطق الجنوبية الأكثر برودة من النطاق. يدعم هذا التوزيع الجغرافي فائدة الخطوط كأدوات لتنظيم الحرارة.

 

مقاومة الذباب والآفات

يمثل ذباب تسي تسي مشكلة كبيرة للحيوانات في أفريقيا الاستوائية. يسبب هذا الذباب الطفيلي مرض داء المثقبيات في كل من الحيوانات والبشر. إحدى الفرضيات التي تدعمها بعض الأدلة هي أن خطوط الحمار الوحشي تربك الذباب. وجدت دراسة نُشرت في عام 2014 في مجلة Nature أن الذباب، الذي قد تتخيل أنه آفة شائعة للحمار الوحشي، أقل عرضة للجلوس على الأسطح المخططة بالأبيض والأسود.

في عام 2019، دهن باحثون يابانيون الأبقار باللونين الأسود والأبيض ووجدوا أن لدغات الذباب تقل بنسبة 50٪. لقد اقترحوا هذه الطريقة كطريقة وقائية محتملة لانتشار المرض من خلال ذباب تسي تسي.

إليكم خلاصة الأمر… وفقًا لمبادئ علم الأجنة، فإن اللون الأصلي للحمر الوحشية هو الأسود. اللون الأبيض هو في الواقع الأشرطة التي تُحيط بالخلفية السوداء الرئيسية لأجسامهم. لطالما كان هناك اعتقاد شائع بأن الحمار الوحشي حيوان أبيض اللون ذي خطوط سوداء، ولكن علميًا، اتضح أن العكس هو الصحيح.

 

المصدر

اقرأ أيضًا:

5 حيوانات تمتلك دماء ذات ألوان غريبة!

هل تصاب الحيوانات بالاكتئاب؟

هل تصاب الحيوانات بـ الصلع ؟

لماذا لا يمكن للإنسان أن يركب الحمار الوحشي كالخيول؟

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى