أفضل بدائل برنامج باور بوينت Powerpoint

معظم الشركات الرائدة تحتفظ بمجموعة برامج Microsoft office مثبّتة بالفعل على أجهزة حواسيب العاملين، لذلك يُعتبر MS PowerPoint الخيار النموذجي للمدراء التنفيذيين وأي شخص مهتم بعرض الخطط والمشاريع.

برنامج PowerPoint

كأداة قياسية في الصناعة، ترجع شعبية PowerPoint إلى ميّزاته واسعة النطاق والمألوفة التي تجعل من السهل إنشاء عروض تقديمية مذهلة بصريًا.

قد لا يكون PowerPoint مناسبًا للجميع، خاصةً الشركات الصغيرة التي قد لا تمتلك حزمة برامج Microsoft office بسبب التكاليف، وليس بالضرورة أن يمتلك الفريلانسرز ميزانية لهذه البرامج.

هناك حقيقة أخرى، أن بعض المحترفين كمدراء المشاريع، لن يستخدموا جميع ميّزات MS PowerPoint، وبدلًا من ذلك، يحتاجون إلى حل سهل وسريع الاستخدام يُساعدهم في تقديم نطاق المشروع وميزانيته لفرقهم حتى تنجح الاجتماعات الافتتاحية والختامية.

من أجل ذلك، كان لابد من البحث عن بدائل يُمكنها أن تحل محل PowerPoint في أهم ميزة صُمم لأجلها، وهي العروض التقديمية، حتى تتمكّن كل الجهات بما فيها الشركات الصغيرة ذات الميزانية المحدودة، أصحاب الأعمال الحرة، وغيرهم من إتمام عروضهم بعيدًا عن PowerPoint.

في هذا التقرير، نُلقِ نظرة على أفضل خمسة بدائل مجانية تمامًا من PowePoint مُوصى بها استنادًا إلى تقييمات مستخدمي Capterra.

 

أفضل خمسة بدائل مجانية لبرنامج PowerPoint

Canva

برنامج canva

يُناسب برنامج Canva المستخدمين في إنشاء عروض تقديمية باستخدام قوالب بسيطة. تأتي الخطة المجانية من برنامج Canva بأكثر من 8000 نموذج حيث يُمكن حتى للمبتدئين إنشاء شرائح ذات مظهر احترافي.

تعد ميزات الحد الأدنى للحل رائعة للمبتدئين الذين يحتاجون إلى أداة سهلة الاستخدام. مع ذلك، سيفقد الخبراء بعض ميزات PowerPoint مثل “الانتقالات”، والتي تسمح للمستخدمين بتخصيص التدفق من شريحة إلى أخرى.

ميّزات برنامج Canva بحسب آراء المراجعين:

  • يمتلك البرنامج مجموعة واسعة من التخطيطات الجاهزة للاستخدام، ما يجعل إنشاء الشرائح أمر سهل وسريع.
  • تسمح حالات الاستخدام المتنوعة للمستخدمين بإنشاء العروض التقديمية، والخطابات، والكتب الإلكترونية، والكتيبات، والرسوم البيانية.
  • تصميم سهل الاستخدام يُساعد المبتدئين في الاستفادة من الأداة بسرعة وسهولة.

السعر..

هناك خطّتان مدفوعتان من البرنامج: Canva for work يبدأ بسعر اشتراك 12.95$ لكل عضو في الفريق شهريًا، و Canva Enterprise “تسعير مخصص”. تتضّمن هاتان الخطّتان المدفوعتان وظائف عدة مثل مجلدات اصور غير المحدودة والتخزين وعناصر التحكم الإدراية للفريق، والتي لا يتم تقديمها في الخطة المجانية.

 

Google Slides

برنامج Google Slides

تُقدّم العروض التقديمية من Google slides ميّزات تعاون مضمّنة تتيح للمستخدمين العمل مع عدة متعاونين. يُمكن الوصول إلى الأداة على المتصفّح أو عبر تحميل تطبيقات أصلية لكلا النظامين Android و iOS. تُتيح لك الأداة تحرير العروض التقديمية على هاتفك ثم بثّها لاسلكيًا باستخدام Chromecast و Apple Airplay.

ميّزات أداة Google Slides:

  • ميزات التعاون بالوقت الفعلي تسمح للمستخدمين بإنشاء عروض تقديمية وتعديلها ومراجعتها.
  • وظيفة التحكم في الإصدار التي تُساعد المستخدمين في استرداد الإصدارات السابقة وتتبع التغييرات عبر مستندات متعددة.
  • متكامل مع G Suite ما يُسهّل على المستخدمين إضافة مقاطع فيديو youtube وصور جوجل إلى عروضهم التقديمية.

السعر..

يُمكن استخدام العروض التقديمية مجانًا طالما كان لديك حساب Google. يُمكن للشركات أيضًا شراء G Suite بسعر يبدأ من 5$ لكل مستخدم شهريًا إن كانوا بحاجة إلى بريد إلكتروني مخصص مع اسم نطاق الشركة وحماية أمان البيانات المتقدّمة.

 

Prezi

برنامج Prezi

أنشئ عروض تقديمية جذابة باستخدام أداة Prezi لتعزيز المناقشات. تُتيح الأداة للمستخدمين تكبير الشرائح وتصغيرها بدلًا من عرضها واحدة تلو الأخرى، كما هو الحال في برنامج PowerPoint. هذه وظيفة مفيدة إن كُنت ترغب بالتأكيد على الموضوعات الرئيسية في العروض التقديمية الخاصة بك، مثل قانون معين أو اقتباس.

مواضيع ذات علاقة
1 من 502

يسمح لك أحدث إصدار من Prezi بالتعاون بين 10 مستخدمين في الوقت الفعلي. هذا يجعل الأداة مثالية للمستقلين، حيث يُمكنهم إدراج تعليقات العنصر النائب للإشارة إلى التغييرات المطلوبة.

ميّزات أداة Prezi:

  • التصميم الديناميكي يُتيح للمستخدمين إنشاء عروض تقديمية جذابة بصريًا مع شرائح يُمكن تكبيرها وتصغيرها.
  • ميزات التعاون في الأداة التي تجعل من السهل العمل مع العديد من أصحاب المصلحة الواحدة على عرض تقديمي واحد، دون أي متاعب للتحكم في الإصدار.
  • تستخدم الأداة التحليلات لتحسين العروض التقديمية المستقبلية. من خلال تقديم رؤية لمساعدة المستخدمين على فهم الشرائح الأكثر مشاهدة وأي الشرائح التي يتم تخطيها.

السعر..

يبدأ Prezi بسعر 15$ شهريًا لخطة المستوى 1 ويزيد إلى 59$ شهريًا لخطة المستوى 2، وهناك خطة أسعار مخصصة للأنشطة التجارية ذات الفِرق الكبيرة. الخطة الأساسية مجانية، مما يسمح لك بإنشاء عروض تقديمية على أداة قائمة على المتصفح. مع ذلك، فإن الخطة المجانية تفتقر إلى ميزات مثل التحكم في الخصوصية والوصول دون اتصال والتحليلات.

 

Renderforest، بديل PowerPoint الأمثل لعروض الفيديو

برنامج Renderforest

أداة Renderforest هي الوحيدة في هذه القائمة المخصصة لصناعة عروض الفيديو. تحتوي الأداة على سير عمل مبسّط يُتيح لك إنشاء عروض تقديمية في ثلاث خطوات: تحرير الشريحة وتخصيص الألوان واختيار الموسيقى.

تسمح الأداة للمستخدمين لنشر الفيديو مباشرةً على فيسبوك أو يوتيوب أو مشاركة الرابط على مختلف الشبكات الاجتماعية أو تنزيل الفيديو كملف MP4.

ميّزات أداة Renderforest:

  • تتيح الميزات سهلة الاستخدام والبديهية للمستخدمين إنشاء عروض تقديمية للفيديو بسرعة.
  • مجموعة متنوعة من قوالب الفيديو تساعد المستخدمين على بناء عروض تقديمية عالية الجودة.
  • دروس فيديو تساعد المستخدمين المبتدئين في الحصول على ما يصل إلى سرعة إنشاء عروض الفيديو التقديمية.

السعر..

تقدم أداة Renderforest نوعين من الأسعار: على أساس الاشتراك أو الدفع لكل عملية تصدير، أي الدفع مقابل تنزيل مقطع فيديو واحد.

تبدأ خطط الاشتراك من 15$ في الشهر، وتبدأ خطط الدفع الأساسية لكل تصدير عند 9.99$. مع ذلك، تتغير الأسعار بناءً على عدد مقاطع الفيديو عالية الجودة (HD 720) ومدة الفيديو وعدد المقطوعات الموسيقية وتخزين البيانات.

في الخطة المجانية، يمكنك إنشاء عروض فيديو غير محدودة، ولكن سيتعين عليك الدفع مقابل العلامة التجارية، وجودة فيديو أعلى، ومساحة تخزين تزيد عن 500 ميجابايت، ومقاطع فيديو لأكثر من ثلاث دقائق، ومسارات موسيقية.

 

Visme

برنامج Visme

تقدم أداة Visme لوحات تحكم بتصميم السحب والإفلات تجعل من الممكن إنشاء العروض التقديمية بسرعة. كما توفر الوصول إلى أصول المحتوى مثل 6000+ الرموز والرسوم البيانية.

الأداة قائمة على السحابة، حيث تقوم تلقائيًا بإنشاء عنوان URL قابل للمشاركة، بحيث لا يضطر المستخدمون إلى تحميل العرض التقديمي أولاً إلى تطبيق التخزين السحابي مثل OneDrive — كما هو الحال مع PowerPoint.

ميّزات أداة Visme:

  • واجهة سهلة الاستخدام تجعل من السهل على المستخدمين المبتدئين البدء في إنشاء عروض تقديمية تفاعلية.
  • قوالب جاهزة للاستخدام والقصاصات الفنية وصور المخزون، وكلها مفيدة لإنشاء العروض التقديمية بسرعة.
  • القدرة على تصميم العروض التقديمية باستخدام الخطوط المخصصة ولوحات الألوان التي تلتزم بعلامتها التجارية المحددة.

السعر..

تقدم الأداة مجموعة متنوعة من الخطط للأفراد والشركات والمؤسسات التعليمية. تبدأ خطة العمل من المستوى 1 من 22$ في الشهر، والتي تتضمن ميزات مثل عناصر التحكم في الخصوصية ومساحة تخزين 10 غيغابايت غير متوفرة في الخطة المجانية.

 

المصدر

اقرأ أيضًا:

أفضل الأدوات لبدء عرض تقديمي عبر الإنترنت

أفضل البدائل المجانية لتطبيق مكالمات الفيديو زوم Zoom

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.