منوعات

خدعة بسيطة تزيد من قوة ذاكرتك وتجعل حفظ المعلومات أسهل

كثير من الناس يحفظون الأشياء بشكل أفضل بقراءتها، أو توضيحها من خلال رسومات الغرافيك، أو الرسوم البيانية، في حين يرى آخرون السماع أسهل في الحفظ بالنسبة لهم. إلا أن هذه الأنواع كافة من التعلُّم يوجد بينها شيء واحد مشترك؛ وهو أن المخ يحتاج وقتًا معينًا لنقل المعلومات من الذاكرة قصيرة إلى طويلة الأجل. فيما يلي، سنعرض أهم قواعد الحفظ بناءً على أُسس علميّة.

خدعة بسيطة تزيد من قوة ذاكرتك وتجعل حفظ المعلومات

خدعة بسيطة تزيد من قوة ذاكرتك وتجعل حفظ المعلومات أسهل

في الماضي كان الراجح أن هذا يحدث فقط أثناء النوم، إذ يتصل الحصين، وهو أحد تلافيف الدماغ الذي يعد مسؤولاً عن استرجاع الذكريات، بنطاقات القشرة المُخيّة، وهي المسؤولة عن تخزين المعلومات على المدى الطويل.

إلا أن الدراسات الحديثة أظهرت أن هذا النشاط المتزايد يحدث أيضًا في أثناء فترة الاسترخاء بعد الاستيقاظ. ولذلك، فحتى تتأكد أن ما تعلَّمته للتو ينتقل إلى ذاكرة المدى الطويل، عليك أن تفعل شيئًا واحدًا وهو الاسترخاء لمدة من 10 إلى 15 دقيقة بعد الاستيقاظ. نعم، الأمر بهذه البساطة.

خدعة بسيطة تزيد من قوة ذاكرتك وتجعل حفظ المعلومات

هذه الخدعة من المفترض أن تساعد الجميع، بدءًا من الطلاب، وحتى مرضى الزهايمر؛ بحسب تقرير لهيئة الإذاعة البريطانية (BBC).

ولكن، من المهم جداً ألا “تستنزف” مراحل الاسترخاء تلك؛ وهذا يعني -على سبيل المثال- ألا تتفقد بريدك الإلكتروني، أو تتصفح الإنترنت.

إذ إن المعلومات تظل في مرحلة سيولة وهشاشة بعد وقت قصير من استقبالها، وأيُّ نوع من الاضطراب من الممكن أن يتسبب في فقدانها. ولذا، فمن الأفضل أن تجلس في غرفة مظلمة قليلاً، وهادئة، وألا تفعل أي شيء.

 

المصدر

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى