طب و صحة

10 استخدامات غير شائعة لجل فازلين ،، تعرف عليها

يُعتبر جل الترطيب فازلين صديق الشتاء المحبب لتركيبته القوية في محاربة جفاف الجلد الناتج عن الانخفاض في الحرارة والرطوبة. إلى جانب استعماله لترطيب الجلد المتهيّج والجاف، هناك استعمالات أخرى عديدة أقل شيوعًا للفازلين ربما لم تسمع عنها من قبل، لكنها بلا شك ذات فوائد عديدة لا تقل شأنًا عن الهدف الأساسي من صناعته!

فازلين

في عام 1865م، حصل روبرت شسبروج على براءة اختراع تركيبة الفَازلين لعلاج البشرة الجافة. هذه التركيبة استُعملت في الأساس كجل ثقيل القوام يُعالج مشاكل البشرة الجافة والمتهيّجة. لكن تبيّن مع الوقت أن له العديد من الاستخدامات الجمالية الأخرى، واستخدامات حياتية متعددة!

جمعنا لك عزيزي القارئ في المقال 10 استخدامات فريدة لجل الترطيب الفَازلين ستجعله عنصرًا أساسيًا في منزلك وحقيبتك أينما ذهبت!

 

استعمالات غير شائعة لجل الترطيب فازلين !

 

استخدام فازلين كأساس لتثبيت العطر

ثبات العطور

من المعروف أن البشرة الرطبة تُحافظ على الروائح لتدوم لفترة أطول! لذلك، من الحِيل غير المعروفة لتثبيت العطور هي فرك القليل من الفَازلين على المنطقة المُراد تطبيق العطر عليها، وستلاحظ كيف أن الرائحة تفوح منك لمدة أطول من المعتاد!

 

إزالة البقع

فازلين لإزالة البقع

باستخدام منشفة مبللة، يُمكن استعمال الفَازلين كمزيل لبقع مساحيق التجميل من على الملابس أو الوسائد والبطانيات والملاءات.

 

شفاء الجروح والحروق الجلدية الطفيفة

علاج الجروح البسيطة

الفَازلين فعّال في الحفاظ على رطوبة الجلد أثناء الشفاء بعد الجروح، خاصةً إصابات الجلد العادية الأقل خطورة. تأكد من تنظيف وتعقيم السطح الذي تضع عليه الفازلين بشكل صحيح، وإلا فسيعمل الفازلين على محاصرة مسببات الأمراض والميبكروبات في الداخل وتأخير عملية الشفاء.

 

استخدام فازلين لعلاج طفح الحفاضات

فازلين لعلاج طفح الحفاض

عُرف عن الفَازلين استخداماته في تقليل حدوث طفح الحفاضات عند الأطفال. إذ يُشكل الفازلين طبقة واقية على جلد الطفل تحميه من التعرض للرطوبة.

 

منع الشعر من التقصّف

حماية أطراف الشعر

التعرض المستمر للحرارة والشمس والرياح وعوامل الرطوبة المختلفة تؤدي إلى جفاف الشعر. يُمكن أن يقلل الفازلين من المظهر المتقصّف لأطراف الشعر من خلال وضع طبقة قليلة منه على أطراف الشعر. إضافةً إلى الحماية، يمنح الفازلين الشعر لمعان جميل

.

 

حماية الجلد من التصبّغ بطلاء الأظافر

فازلين للعناية بالأظافر

أكثر ما يُزعج السيدات عند وضع طلاء الأظافر هو بقع الطلاء التي تُلوّن الجلد على أطراف الأظافر. لمنع ذلك، يُمكنكِ وضع طبقة خفيفة من الفازلين حول الظفر بحيث يتم مسحه مع طلاء الأظافر بسهولة كبيرة بعد الانتهاء.

 

استخدام فازلين كمادة مليّنة لإزالة الأشياء العالقة

خاتم عالق

إن علّق خاتم أو سوار في معصك، يُمكن إخراجها بسهولة من خلال دهن المكان بالفازلين والذي سيعمل كمادة مليّنة وتخرج القطعة العالقة بسهولة كبيرة.

 

تلميع الجلود

تلميع الجلود

يمنح الفازلين الجلود طبقة واقية ولامعة جميلة. قم بتطبيق القليل منه على قطعة قماش نظيفة ثم مسح المقتنيات الجلدية لديك، سواء كانت أحذية أو حقائب أو حتى ديكور وأثاث.

 

منع تكوّن الصدأ على شفرات الحلاقة

شفرات حلاقة

يُمكن الحفاظ على شفرات الحلاقة ذات الاستعمال المتكرر من خلال وضع طبقة رقيقة جدًا من الفازلين على الشفرات بين كل استخدام وآخر. تأكد في البداية من أن الشفرة جافة تمامًا لمنع الصدأ.

 

الحفاظ على صحة وجمال الرموش

استخدام فازلين للرموش

العديد من النساء تلجأ إلى هذه الحيلة عبر استبدال الماسكارا بالفازلين، كونه يمنح الرموش الترطيب المناسب لجذورها إضافُة إلى منحها مظهر داكن جذّاب.

 

المصادر

1 ،

اقرأ أيضًا:

لماذا كان مخترع الفازلين يتناول ملعقة منه يوميًا؟!

خدع تجميلية أطلقتها شركات التجميل وصدقها الجميع!

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى