حول العالممواضيع مميزة

أكثر دول العالم أمانًا للعيش وممارسة الأعمال التجارية فيها اليوم

شهدت دول العالم في العقد الماضي تغيّرات عديدة جعلت من بعض الدول غير آمنة لعيشل الأفراد أو إنشاء أعمال تجارية ناجحة، فيما صعدت بلدان أخرى في سلّم الأمان المجتمعي والمهني وتصدّرت القائمة.

الأمان قبل أي شيء..

دول العالم الأكثر أمان

يبحث الأشخاص من جميع أنحاء العالم بشكل متزايد عن مناطق يمكنهم العيش فيها بأمان نسبي مع القدرة أيضًا على الاستفادة من سياسات الدولة ونظامها الضريبي ومواردها لبناء إمبراطوريتهم الخاصة، سواء كان ذلك لصالح شركة صغيرة أو شركة.

في هذا المقال، نستعرض دول العالم الأكثر أمانًا من حيث القابلية للعيش، معدل الجريمة، الاعتماد الاقتصادي، الغذاء والموارد الطبيعية.

 

دول العالم الأكثر أمانًا على الإطلاق!

آيسلندا

آيسلندا

تشتهر أيسلندا بمناظرها الطبيعية الخلابة والأضواء الشمالية، ولديها الكثير لتقدمه عندما يتعلق الأمر بمستويات المعيشة الرائعة.

هذا هو السبب في أنها لا تزال تحتل المرتبة الأولى باعتبارها أكثر الدول أمانًا في العالم – وهو اللقب الذي حملته الدولة الاسكندنافية لمدة 13 عامًا على التوالي.

قابيلة العيش

يتم تعزيز مستويات المعيشة ذات المستوى العالمي في آيسلندا بعدد سكان صغير نسبيًا يزيد قليلاً عن 360.000 نسمة في عام 2020.

وتعد ريكيافيك، عاصمة البلاد، أيضًا أكبر مدنها حيث يستقر أكثر من ثلثي السكان هناك أو في المناطق المجاورة جنوبًا – غرب البلاد.

يُنظر إلى المواطنين الآيسلنديين عمومًا على أنهم ودودون، وعلى عكس أجزاء أخرى من العالم، هناك القليل من التوتر بين الطبقات الاجتماعية والاقتصادية.

تعد آيسلندا رابع أغلى دولة تعيش فيها بعد برمودا وسويسرا والنرويج. كما تم الاستشهاد بالسكن الميسور والإيجارات كمسألة بسبب انخفاض العرض.

معدل الجريمة

تم تصنيف أيسلندا على أنها أكثر الدول سلمًا في العالم من خلال “مؤشر السلام العالمي”، وهذا يرجع في جوهره إلى عدم وجود قوات مسلحة، وانخفاض مستويات الجريمة، ومعايير عالية من الاستقرار الاجتماعي والسياسي.

الوضع الاقتصادي

تتألف قطاعات التجارة الأولية في آيسلندا من السياحة (42٪) والمأكولات البحرية (17٪) والألمنيوم (16٪) والصناعات المختلطة الأخرى (24٪). نظرًا لاقتصادها الصغير، يمكن أن تكون البلاد شديدة التقلب بسبب العوامل الخارجية.

الغذاء والموارد الطبيعية

يتم دعم الإمدادات الغذائية الرئيسية في أيسلندا من خلال صناعة المأكولات البحرية القوية. على الرغم من المناخ الأكثر برودة في البلاد وموسم الزراعة المحدود، لا يزال من الممكن زراعة بعض المحاصيل الغذائية مثل البطاطس واللفت والجزر والملفوف واللفت والقرنبيط.

لا يشجع هذا المناخ أيضًا الحشرات والآفات إلى جانب استخدام مبيدات الآفات، لذلك غالبًا ما تكون معظم المنتجات عضوية بينما يكون التلوث منخفضًا نسبيًا بفضل عدد السكان الأصغر.

 

نيوزيلندا

نيوزيلندا

تدخل نيوزيلندا في المرتبة الثانية كأكثر دول العالم أمانًا، مدعومة بمعدلات جريمة منخفضة ومناظر طبيعية خلابة ومشهد سياحي مزدهر وقربها من الساحل الشرقي الصاخب لأستراليا. يجعل الناس أيضًا نيوزيلندا مكانًا خاصًا للعيش فيه ولكن هناك المزيد.

قابلية العيش

يُنظر إلى نيوزيلندا عمومًا على أنها مكان سلمي للعيش فيه. يساهم في ذلك تعداد سكانها متعددي الثقافات الذين يبلغ عددهم حوالي خمسة ملايين نسمة، وشواطئها الخفية المذهلة، والمناخ المعتدل، والمجتمع التقدمي بشكل عام على خلفية المدن الكبرى المتقدمة.

تفتخر الدولة أيضًا بتغطية الرعاية الصحية الشاملة الممولة من القطاع العام. في الآونة الأخيرة، حظيت نيوزيلندا بتقدير كبير بفضل سيطرتها الناجحة على تفشي مرض كورونا الكستجد.

بينما تحتل العاصمة ويلينجتون إلى جانب أوكلاند مرتبة عالية باعتبارها أكثر المدن ملاءمة للعيش في البلاد.

معدل الجريمة

تراجعت نيوزيلندا خطوة إلى الوراء منذ الهجوم الإرهابي على كرايستشيرش في عام 2019، والذي أودى بحياة 51 شخصًا على يد إرهابي أسترالي.

قبل ذلك، كانت نيوزيلندا معروفة بانخفاض معدل الجريمة التي تنطوي على العنف. عادة ما تدور إحصائيات الجريمة الرئيسية حول السرقة بينما يصنف Numbeo معدل الجريمة الإجمالي من منخفض إلى متوسط.

الوضع الاقتصادي

يتم دعم الاقتصاد النيوزيلندي من خلال قطاع خدمات كبير، والذي يمثل جزءًا كبيرًا من نشاط الناتج المحلي الإجمالي للبلاد.

تشمل الصناعات الكبيرة الأخرى إنتاج الألمنيوم وتصنيع المعادن ومنتجات الخشب والورق.

وتشكل معالجة الأغذية أيضًا الاقتصاد جنبًا إلى جنب مع قطاعات التعدين والتصنيع والكهرباء والغاز وخدمات إهدار المياه والصادرات التي تمثل الناتج المحلي الإجمالي المتبقي.

الغذاء والموارد الطبيعية

يقدم قطاع الزراعة القوي في نيوزيلندا مجموعة من المنتجات الغذائية من منتجات الألبان عالية الجودة إلى اللحوم، والتي يتم تصديرها واستهلاكها محليًا.

بسبب صناعة تصدير الألبان الكبيرة، توظف صناعة الزراعة في البلاد أيضًا الآلاف من السكان المحليين.

الموارد الطبيعية مثل الفحم والفضة وخام الحديد والحجر الجيري والذهب كلها وفيرة وتحتل البلاد المرتبة الثلاثين الأولى في إنتاج خام الحديد والذهب.

 

البرتغال

البرتغال

تعتبر البرتغال ثالث أكثر دول العالم هدوءًا للعيش فيها، ولكن ليس فقط ثقافة كرة القدم هي التي تسلط الضوء عليها.

على مدى السنوات الأخيرة، شهدت البرتغال اقتراب ترتيبها من القمة بفضل وجود الشرطة المتزايد الذي يحافظ على انخفاض معدل الجريمة.

علاوةً على ذلك، تعرض البلاد ثقافة غنية تعود إلى قرون مضت، وريف خلاب، وشواطئ رائعة لركوب الأمواج وصناعة نبيذ قوية.

قابلية العيش

يمكن القول إن البرتغال تقدم أقل تكلفة للمعيشة في أوروبا الغربية. كل شيء ميسور التكلفة، من البقالة إلى المساكن المؤقتة إلى الإيجار.

حتى تناول الطعام بالخارج يمكن أن يكون خيارًا ميسور التكلفة إذا اخترت التخلي عن المزيد من الخيارات المتميزة.

على مر السنين ، شهد الاقتصاد انتعاشًا بفضل معدل البطالة المنخفض للغاية الذي عززه سجل الأمان.

معدل الجريمة

الشرطة البرتغالية مسلحة، لكن وجودها الواسع أدى إلى معدلات جريمة منخفضة إلى معتدلة في جميع أنحاء البلاد.

لا تزال جميع جرائم العنف منخفضة مع تصنيف الرشوة والفساد على أعلى مستوى بينما تصنف لشبونة على أنها أكثر المدن أمانًا في البلاد تليها بورتو وأمادورا.

الوضع الاقتصادي

اعتبارًا من عام 2019 قبل انتشار الوباء، احتل اقتصاد البرتغال المرتبة 34 في “تقرير التنافسية العالمية” الصادر عن المنتدى الاقتصادي العالمي.

تتميز الدولة بمجموعة متنوعة من الصناعات التي تدعمها بما في ذلك أكبرها – القطاع الثالث – يليه قطاع الموارد الطبيعية والزراعة ومصايد الأسماك والصناعة والطاقة والخدمات.

الغذاء والموارد الطبيعية

تعتبر الأطعمة الفاخرة ميسورة التكلفة في البرتغال بفضل إنتاجها المحلي. تشمل مواردها الطبيعية وفرة من الغابات التي تزود العالم بنصف الفلين.

تشمل الموارد الطبيعية الأخرى المستخرجة الليثيوم والتنغستن والقصدير واليورانيوم إلى جانب صناعة صيد الأسماك المذكورة أعلاه.

 

الدنمارك

الدنمارك

اعتبارًا من عام 2021، احتلت الدنمارك المرتبة الثالثة على مستوى العالم في “مؤشر السلام العالمي”.

لطالما اعتُبرت واحدة من أكثر البلدان أمانًا وسعادة للعيش بفضل إحساسها القوي بالمجتمع والمساواة والتوازن بين العمل والحياة ودعم الرفاهية لجميع المواطنين.

قابلية العيش

تحمل الدنمارك جميع السمات المميزة لدولة تقدمية وناجحة للغاية، وينعكس ذلك في ترتيبها العالمي الأعلى.

تشمل عيوبها الحقيقية الوحيدة تعلم اللغة الدنماركية على الرغم من أن اللغة الإنجليزية هي لغة ثانية، وضرائب أعلى، ونفقات أعلى، والطقس الرمادي السائد في معظم أوقات العام.

علاوة على ذلك، هناك شعور قوي بالمسؤولية المشتركة والرعاية الاجتماعية. كدولة رفاهية، يتمتع مواطنو الدنمارك بالخدمات والمزايا التي تدعم أسلوب حياة مريح.

معدل الجريمة

معدلات الجريمة منخفضة للغاية في الدنمارك. الفساد في الأعمال والسياسة منخفض للغاية حيث أن الصدق والثقة يمثلان أولوية عالية للبلد.

وتُصنف العاصمة كوبنهاغن أيضًا على أنها أكثر المدن أمانًا في البلاد.

الوضع الاقتصادي

تفتخر الدنمارك باقتصاد مختلط من الخدمات الحكومية إلى جانب الاعتماد الكبير على التجارة الخارجية.

ويشكل قطاع الخدمات 80% من الوظائف في البلاد، بينما يشكل قطاع الخدمات الباقي في الهندسة والتصنيع والزراعة.

الغذاء والموارد الطبيعية

تمتلك الدنمارك صناعة زراعية صغيرة تشمل إنتاج الأغذية الحيوانية والعضوية. على الرغم من أنها ليست توسعية، إلا أنها تمتلك بعض احتياطيات النفط والغاز الطبيعي في بحر الشمال.

يمكن أن تشكل أسعار المواد الغذائية تحديًا على الرغم من أن الدولة مصنفة على أنها الأغلى تكلفة عندما يتعلق الأمر بمنتجات الطعام والشراب في جميع أنحاء الاتحاد الأوروبي.

الأسعار الدنماركية للسلع الأساسية مثل الخبز ومنتجات القمح أعلى بنسبة 30% في المتوسط ​​من متوسط ​​الاتحاد الأوروبي.

 

كندا

كندا

ليس من المستغرب أن نرى كندا من بين أكثر دول العالم أمانًا. ولا تزال تُصنف كواحدة من أكثر دول العالم سلمًا، حيث تأتي في المرتبة السادسة على “مؤشر السلام العالمي”. إليكم الأسباب:

قابلية العيش

مع كل شيء بدءًا من العنف المنخفض والجريمة وحتى مواطني العالم الأكثر صداقة وفرص العمل والاستقرار السياسي، تعد كندا واحدة من أكثر دول العالم أمانًا اليوم.

وصولها إلى الرعاية الصحية الشاملة هو أيضًا فوز على الولايات المتحدة المجاورة. بالمقارنة مع الولايات المتحدة، يمكن أن تكون كندا أرخص أو أكثر تكلفة للعيش فيها اعتمادًا على الخدمة.

التأمين الصحي والإيجار أقل ولكن السلع الاستهلاكية مثل الأطعمة الأساسية والوقود يمكن أن تكلف أكثر بسبب ضعف الدولار الكندي.

معدل الجريمة

يبلغ معدل الجريمة في كندا حوالي ثلث الولايات المتحدة حيث يشعر غالبية الكنديين بالأمان في بلادهم.

الوضع الاقتصادي

تفتخر كندا باقتصاد مختلط متنوع ومتطور للغاية مع جزء كبير منه مدفوع بقطاع الخدمات، الذي يوظف ثلاثة أرباع الكنديين.

تشمل بعض صناعاتها الرئيسية العقارات والممتلكات والتصنيع والتعدين والنفط والغاز والتمويل والبناء.

الغذاء والموارد الطبيعية

تحتل كندا المرتبة الثالثة من حيث القيمة الإجمالية المقدرة للموارد الطبيعية في العالم، والتي تقدر قيمتها بـ 33.2 تريليون دولار أمريكي.

كما أنها تمتلك ثالث أكبر احتياطيات نفطية في العالم وتحتل المرتبة الرابعة بين أكبر مصدر للنفط والغاز الطبيعي.

بفضل عدد سكانها الصغير نسبيًا الذي يبلغ 37.5 مليون نسمة ووفرة الموارد الطبيعية، تعتبر كندا قوة عظمى في مجال الطاقة.

 

اقرأ أيضًا:

أصعب 10 دول في الحصول على الجنسية

أفضل 10 دول عالميًا في الدراسة في الخارج

10 دول غيرت أسماءها لأسباب غريبة

المصدر

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى