طب و صحة

هل تنوي الإقلاع عن التدخين ؟ 10 أطعمة تُساعدك في ذلك وأخرى تجنّبها!

لو سألت أي شخص أقلع أو حاول على الأقل الإقلاع عن التدخين، فسيُخبرك أنها لم تكن بالتجربة السهلة أبدًا! إلى جانب أن النيكوتين من المواد المسببة للإدمان، من الصعب للغاية التخلي عن روتين التدخين بين الحين والآخر لمن اعتاد الأمر. لكن هل تعلم أن هناك بعض الأطعمة والمشروبات تُساعدك على التخلص من هذه العادة؟

 

كيف تُقلع من التدخين باستهلاك الطعام؟

الإقلاع عن التدخين

من أهم الأشياء التي يجب أن تضعها في اعتبارك عند أخذ قرار الإقلاع عن التدخين أنك لا يجب أن تتبع نظام غذائي معيّن. فقد يتسبب حرمان نفسك من بعض الأطعمة المفضلة لديك فقدان التركيز والفشل في قرارك!

بدلًا من ذلك، تناول ما تريد، لكن ضع في اعتبارك أن بعض الأطعمة والمشروبات تدفعك للوصول إلى سيجارة! الجلوكوز على سبيل المثال يُحفّز مناطق معيّنة في الدماغ مسؤولة عن المتعة، ما يزيد من الرغبة الشديدة لديك في التدخين. لذا حاول قدر المستطاع أن تبتعد عن الأطعمة السكرية في هذه الفترة.

عندما تتّخذ قرار الإقلاع عن التدخين، فإن الطعام يخدمك بتحقيق مهمّتين: الأولى أن الطعام سيُشغل فمك بشيءٍ عدا السيجارة، والثانية أن هناك بالفعل أطعمة أثبتت أنها تجعل طعم السجائر سيئًا، فتجعلك تتخلص منها بصفة أسرع.

أطعمة أخرى خاصةً تلك التي تحتوي على الكافيين “خاصةً القهوة”، واللحوم الحمراء تجعل من طعم السجائر أفضل، فتُحفّزك على الاستمرار، لذلك قد ترغب في تقليلها!

الإقلاع عن التدخين

إلى جانب الطعام، يتطلّب الإقلاع عن التدخين قدرًا كبيرًا من الإرادة والالتزام والتصميم. هناك العشرات من الطرق للإقلاع عن الدخان، من تناول الطعام البارد إلى الإقلاع التدريجي، إلى لصقات النيكوتين والعلكة وحتى التنويم المغناطيسي والأدوية الموصوفة. لكن لن تنجح أي من هذه الخيارات ما لم يكن قرار ترك الدخان نابعًا من صميمك ولديك نية حقيقية وصادقة في تركه للأبد.

بالنسبة للطعام، يُعتبر أحد أهم الأشياء التي تُساعدك على ترك الدخان نظرًا لأنه شيء تستهلكه بصفة يومية وبشكل متكرر في اليوم. لذلك، سنُركّز حديثنا في هذا التقرير على الأطعمة التي تجعل من مهمة الإقلاع عن التدخين أكثر سهولة.

مقالات ذات صلة: طرق طبيعية تساعدك في الإقلاع عن التدخين

 

10 أطعمة تُساعدك في الإقلاع عن التدخين بشكل أسهل!

 

فيتامين C في البروكلي يساعد في الإقلاع عن التدخين

بروكلي

بسبب محتواه المرتفع من فيتامين C و B5، يساعد البروكلي بشكل كبير في حماية الرئتين من النيكوتين. نظرًا لأن التدخين يقلل من مستويات فيتامين سي في الجسم، فإن تناول المزيد من البروكلي يقضي على النيكوتين من الجسم. كما يساعد وجود فيتامين B5 على تقليل التوتر الذي يُحفز الرغبة في التدخين.

 

الجزر

الجزر

يُعاني جسم المدخّن من نقص كبير في فيتامينات A و C و K، مما يتسبب في تلف الخلايا العصبية وعمل المخ غير السليم والدورة الدموية غير المنتظمة. مع تناول الجزر بانتظام، يمكنك زيادة مستويات فيتامين A و C و K ، وبالتالي تقوية آلية الدفاع الطبيعية لجسمك.

 

التوت البري

التوت البري

يمكن أن يؤدي استبدال السجائر بالتوت البري إلى إيقاف الرغبة الشديدة لديك عندما تحاول الإقلاع عن النيكوتين. مثل النيكوتين، يرفع التوت البري أيضًا مستويات السكر في الدم.

 

الزنجبيل

الزنجبيل

يساعد تناول الزنجبيل الخام في تقليل الرغبة الشديدة في النيكوتين. يطرد الزنجبيل السموم من جسمك ويحافظ على لياقتك وصحتك.

 

البرتقال

البرتقال

نظرًا لأن التدخين يقلل من مستويات فيتامين سي، فإن استهلاك البرتقال يعيد الفيتامين المفقود. البرتقال غني بفيتامين C ومن المعروف أنه يطرد النيكوتين من الجسم.

 

الكيوي

الكيوي

الكيوي مصدر غني لفيتامينات A و C و E. عندما يدخن المرء، تقل مستويات هذه الفيتامينات، ويساعد الكيوي على استعادتها. أيضًا، من المعروف أن تناول الكيوي يقلل من تراكم الأيض المعزز للسرطان. بالإضافة إلى ذلك، يحتوي الكيوي على الكلوروفيل الذي يفيد في تطهير الكبد.

 

حمض الفوليك في السبانخ يُعزز الإقلاع عن التدخين

السبانخ الإقلاع عن التدخين

حمض الفوليك وفيتامين B9 الموجودان في السبانخ يجعلانك تكره طعم النيكوتين ويُساعدانك في الإقلاع عن التدخين.

 

الرمان

الرمان

هذه الفاكهة غنية بمضادات الأكسدة وتساعد على تحسين الدورة الدموية. بالإضافة إلى ذلك، يساعد الرمان على تقليل كمية النيكوتين في جسمك. يمكنك عصره أو تناوله، فالخيار لك.

 

ترطيب جسمك بالماء باستمرار يُقلل أعراض الإقلاع عن التدخين

الماء الإقلاع عن التدخين

عادةً ما يميل الدخان والنيكوتين إلى تجفيف جسمك، والإكثار من شرب الماء يُساعدك على ترطيب الجسم وتخفيف تركيز مادة النيكوتين في السم عبر طردها في البول والتعرق.

 

الحليب ومشتقات الألبان

الحليب

وفقًا لبحث أجرته جامعة Duke، تبين أن المدخنين الذين شربوا كوبًا من الحليب قبل التدخين صدوا السجائر بسبب الطعم، حث تجعل مشتقات الألبان طعم السجائر سيء وغير مقبول. فقد ثبُت أن الحليب يساعدك في محاربة النيكوتين.

 

أطعمة إضافية تقوم بطرد النيكوتين من الجسم وتقلل أعراض الإقلاع عن التدخين

  • الجنسينغ

جنسنغ الإقلاع عن التدخين

أظهرت الدراسات أن الجينسنغ يمنع إفراز الدوبامين الناقل العصبي المسؤول عن شعور المتعة عندما يكون لديك سيجارة. عند تناوله أسبوعيًا، يمكن أن يقلل من مستوى المتعة التي تحصل عليها من السجائر.

 

  • المكسرات

مكسرات

يمكن أن تمدك حفنة من المكسرات بالطاقة والبروتين والكثير من العناصر الغذائية، وتناولها ببطء يبقيك مشغولًا حتى تنتهي الرغبة بتدخين سيجارة.

 

  • الوجبات الخفيفة المملّحة

طعام مملح

يجد بعض الناس أن تناول شيئًا مالحًا – سواء كان رقائق شيبس أو معجنات أو أي شيء مالح – يمكن أن يساعد في صد الرغبة الشديدة.

 

  • العصائر الطبيعية

عصائر طبيعية

من المحتمل أن تكون لديك رغبة ملحة في تناول الأطعمة الحلوة بعد الإقلاع عن التدخين، لذلك التزم بالفواكه. يمكن للعصائر، التي يمكنك تعزيزها بإضافات صحية مثل فيتامين سي وعشبة القمح، أن تلبي هذه الرغبة.

 

  • العلكة الخالية من السكر

علكة

إن إعطاء فمك شيئًا لتفعله إلى جانب التدخين طريقة رائعة للإقلاع عن التدخين، لذا فإن الاحتفاظ ببعض العلكة الخالية من السكر في متناول اليد هو بالتأكيد فكرة ذكية.

 

هذه الأطعمة تجنّبها إن كنت ترغب الإقلاع عن التدخين

القهوة

القهوة

على عكس الحليب، غالبًا ما تسير القهوة والسجائر جنبًا إلى جنب. العديد من المدخنين إن لم يكن معظمهم يجدون متعة كبيرة في شرب فنجان القهوة إلى جانب السيجارة!

الكافيين في القهوة أحد الأسباب الأهم الذي يجعل القهوة تثير الرغبة الشديدة لديك في التدخين إن كُنت تحاول الإقلاع عنه. لذلك، إن كُنت تسعى لترك هذه العادة، حاول أن تستبدل مصدر الكافيين بالشاي بدل القهوة في هذه الفترة المؤقتة.

 

الأطعمة منخفضة السعرات الحرارية

طعام منخفض السعرات

الاعتماد على الأطعمة منخفضة السعرات الحرارية فقط أو أطعمة الحمية قد يؤدي إلى نتائج عكسية في قرار ترك التدخين.

وجدت دراسة أُجريت عام 2005 ونُشرت في مجلة Psychopharmacology أن المدخنين الذين قللوا من نظامهم الغذائي بمقدار 700 سعرة حرارية في اليوم دخنوا سجائر أكثر بنسبة 8% من أولئك الذين لم يقللوا من السعرات الحرارية التي يتناولونها.

قد يكون من المغري اتباع نظام غذائي صارم لدرء أي زيادة في الوزن، لكن القيام بذلك قد يعيق محاولاتك للإقلاع عن التدخين. يُمكنك بدل ذلك اتّباع بعض البرامج الغذائية الغنية بالسعرات لكنها تنتهي بوزن أقل وخصر أنحف!

 

فيديو: 10 نصائح تُساعدك على الإقلاع عن التدخين نهائيًا!

 

المصادر

1 ، 2 ، 3

اقرأ أيضًا:

ماذا يحدث لك بعد الإقلاع عن التدخين؟

أول لعبة فيديو تساعدك على الإقلاع عن التدخين!

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى