منوعات

7 معارك تاريخية قامت بعد انتهاء الحرب!

قبل الثورة التكنولوجية وتطور وسائل الاتصالات، لم يكن انتشار الأخبار سريعًا كما اليوم، خاصةً عندما يتعلق الأمر بالهدنة والحرب. في كثيرٍ من الحالات، كان جنرالات الحرب قد توصلوا لهدنة بالفعل بينما دارت معارك تاريخية طاحنة بين الجنود!

فيما يلي نستعرض عدة أمثلة على معارك خاضها الجنود بعد أن وضعت الحرب أوزارها!

معارك تاريخية دارت رحاها بعد انتهاء الحرب!

معركة نيو أورليانز

معركة نيو أورليانز

غالبًا ما يتم ذكر معركة نيو أورليانز باعتبارها واحدة من أعظم الانتصارات الأمريكية في حرب عام 1812.

كما يتم ذكرها غالبًا على أنها معركة شائنة وقعت رحاها بعد انتهاء الحرب، على الرغم من أن اللقب نصف صحيح فقط.

صحيح أن المعركة، التي دارت في 8 يناير 1815، وقعت بعد توقيع معاهدة غنت في بلجيكا في 24 ديسمبر 1814، وحتى بعد أن تم التصديق على المعاهدة من قبل الأمير ريجنت (الملك المستقبلي جورج الرابع)، لكن الرئيس جيمس ماديسون ومجلس الشيوخ الأمريكي لم يصادقا على المعاهدة حتى 16 فبراير، مما سمح للمعركة بأن تمتد وتسجّل خسائر كبيرة برغم الهدنة.

معركة براغ

معارك تاريخية براغ

وقعت معركة براغ قبل نهاية حرب الثلاثين عامًا. فقد كانت معظم أوروبا متورطة في صراع طويل الأمد حول الاختلافات الدينية والسياسية.

بينما التقى وفد من ممثلين من دول مختلفة في مونستر وأوسنابروك، فقد فرض الجيش السويدي حصارًا على براغ.

استمرت محادثات السلام والمعارك الدائرة لأشهر طويلة. وأدت الإجراءات الدبلوماسية إلى سلسلة من المعاهدات عُرفت باسم صلح وستفاليا، والتي غيرت الحدود السياسية الأوروبية وعززت الاعتراف القاري ببعض الحريات الدينية.

على الرغم من توقيع المندوبين السويديين على معاهدة أوسنابروك في 24 أكتوبر 1648، لإنهاء الأعمال العدائية مع الإمبراطورية الرومانية المقدسة وحلفائها، قاتلت القوات السويدية لمدة ثمانية أيام أخرى قبل أن تصل الهدنة إلى براغ في 1 نوفمبر.

تمرد بونتياك

تمرد بوتنياك

لم يكن تمرد بونتياك معركة واحدة، إنما كان عدة معارك تاريخية استمرت لسنوات سبع “1754-1763”.

احتدم الصراع في جميع أنحاء العالم، ولكن في أمريكا الشمالية بالتحديد وجد المستعمرون الفرنسيون أنفسهم أقل عددًا من البريطانيين.

لذلك، جندوا بكثافة للحصول على تعزيزات من مجموعات الأمريكيين الأصليين الذين كان لديهم مظالم ضد المستعمر البريطاني.

عندما انتهت الحرب وتنازلت فرنسا عن الكثير من أراضيها السابقة لبريطانيا، أزعجت سياسات الحكام الاستعماريين القبائل الأمريكية الأصلية.

انضم المحاربون من منطقة البحيرات العظمى والمناطق المجاورة معًا لإجبار البريطانيين على الخروج من أراضيهم بقيادة زعيم أوتاوا الزعيم بونتياك.

تصاعدت الأعمال العدائية على مدار 16 شهرًا وأدت إلى سلسلة من المفاوضات من عام 1764 إلى عام 1766. وفي إحدى اللحظات الأكثر إثارة للقلق في الصراع، ورد أن الجنود البريطانيين قد أعطوا الأمريكيين الأصليين بطانيات ملوثة بالجدري في محاولة لإصابتهم. وقد مات الكثير منهم بسبب المرض.

معركة فورت بوير

معارك تاريخية فورت بوير

بعد أن هزمت قوات أندرو جاكسون في شالميت بلانتيشن خارج نيو أورلينز، أبحرت وحدة بريطانية قوامها 3000 جندي على الأقل شرقًا واستقرت على حصن على حافة خليج موبايل.

حاصرت القوات الحصن حتى استسلم قائده في 11 فبراير 1815، لكن النصر لم يدم طويلاً. بعد أيام قليلة من تولي البريطانيين السيطرة، انتشرت أخيرًا معاهدة غنت جنوبًا، وأعيد حصن بوير إلى القوات الأمريكية.

معركة بالميتو رانش

معركة بالميتو رانش

على الرغم من أن الجنرال الكونفدرالي روبرت إي لي استسلم جيشه في أبوماتوكس في 9 أبريل 1865، وأعلن الرئيس المعين حديثًا أندرو جونسون إنهاءًا رسميًا للأعمال العدائية في 10 مايو، استمرت الحرب الأهلية الأمريكية في تكساس.

بالقرب من ميناء لوس برازوس دي سانتياغو بالخليج، اشتبك الاتحاد والقوات الكونفدرالية لمدة 24 ساعة تقريبًا خلال 12 و 13 مايو 1865.

الغريب، قاطعت المعركة السلام الدائم في تكساس. في وقت سابق من العام، اعترفت الأطراف المتصارعة بعدم جدوى استمرار القتال وافترضت سلامًا غير رسمي.

فرقة أونودا

هيرو أونودا

هل سمعت عن الياباني الذي استمر بالقتال بعد انتهاء الحرب العالمية الثانية مدة 29 عامًا؟ إنه هيرو أونودا الذي كان يقاتل ورفاقه في جزيرة لوبانج الفلبينية وكانت الأوامر واضحة: لا استسلام مهما كلّف الأمر!

نجا أونودا وثلاثة جنود آخرين ورفضوا الاستسلام لاحتلال الحلفاء للجزيرة ابتداء من عام 1945، واختبأوا في الجبال على مدار العقود الثلاثة التالية، وانخرطوا في أنشطة حرب العصابات مع المسؤولين المحليين.

مباشرة بعد انتهاء الحرب ومرة ​​أخرى في عام 1952، تم إسقاط منشورات من الجو فوق الجبال لإعلام رجال أونودا بأن الحرب قد انتهت، لكنهم استنتجوا أن الأخبار كانت خدعة من الحلفاء ورفضوا الاستسلام.

في عام 1974، بعد أن استسلم رفاق أونودا الثلاثة أو قُتلوا وتم الافتراض أن أونودا نفسه قد مات، حتى قام طالب جامعي ياباني بحمل حقيبة ظهره في المنطقة واكتشف أونودا.

لكن أونودا كان لا يزال متشككًا ومخلصًا للأوامر، ورفض الاستسلام حتى أصدر قائده السابق الأمر. طار الرائد يوشيمي تانيجوتشي، الذي كان يعمل كبائع كتب، إلى الفلبين وأعفى أونودا رسميًا من واجبه.

لم يكن أونودا الوحيد الذي استمر بالقتال حتى بعد أن وضعت الحرب أوزارها، فقد تم اكتشاف شويتشي يوكوي في غوام عام 1972، وتيرو ناكامورا في إندونيسيا بعد 9 أشهر من إطلاق سراح أونودا.

معركة قلعة إيتر التاريخية

معركة قلعة إيتر

تعتبر معركة قلعة إيتر من أغرب المعارك التاريخية التي دارت رحاها بعد انتهاء الحرب العالمية الثانية.

بعد خمسة أيام من انتحار هتلر في مخبئه في برلين، انضم جنود ألمان مناهضون للنازية إلى القوات الأمريكية للدفاع عن قلعة نمساوية ضد فرقة Waffen-SS Panzergrenadier السابعة عشر.

القلعة، وهي سجن تابع لمعسكر اعتقال داخاو، كانت تأوي سجناء فرنسيين بارزين خلال الاحتلال النازي، منهم رئيسي الوزراء السابقين بول رينو وإدوارد دالاديي، وقائدي الجيش السابقين الجنرال ماكسيم ويغون، والجنرال بول غاملين، وشخصيات أخرى مهمة عديدة.

اكتسبت المعركة غرابتها ليس لأنها حدثت بعد انتهاء الحرب فحسب، بل لأنها الوحيدة التي قاتل فيها جنود أمريكيون وألمان إلى جانب بعضهم البعض ضد عدو مشترك، وهي المرة الوحيدة التي دافعت خلالها القوات الأمريكية عن قلعة من العصور الوسطى ضد هجوم كاسح.

اقرأ أيضًا:

حروب تم خوضها بدون أسباب على مر السنين

الأفلام والمسلسلات تلفزيونية التي استوحيت من حروب حقيقية

أقصر 10 حروب في تاريخ البشرية!

المصدر

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى