حول العالممواضيع مميزة

10 عادات يابانية صارمة لا تمارسها الشعوب الأخرى!

اليابان، شأنها شأن أي دولة أخرى، لديها عدة عادات وآداب تأخذها على محمل الجد، وقد تكون أكثر تمسّكًا بهذه العادات من أي دولة أخرى! لذلك، إن كُنت تُفكّر في زيارة اليابان، سواءًا لزيارة عمل أو استجمام أو للاطّلاع على ثقافتها المميّزة، من المهم أن تتعرف على 10 عادات يابانية صارمة يحترمها الشعب الياباني، وتُعتبر من أساسيات وقواعد التعامل في البلاد.

عادات يابانية

 

10 عادات يابانية صارمة لن تجدها في أي دولةٍ أخرى!

 

معرفة كيف تنحني عند التحية

زاوية الانحناء في اليابان

يعد الانحناء جزءًا مهمًا للغاية من الثقافة اليابانية، حيث يتم استخدامه للتحية، وإظهار الاحترام والندم، وفي العديد من المواقف الأخرى أيضًا. تعكس زاوية القوس مستوى الاحترام الممنوح للطرف الآخ ؛ كلما قلّت زاوية القوس، كان ذلك أكثر احترامًا.

 

قف على الجانب الصحيح عند استخدام السلالم المتحركة

استخدام السلالم الكهربائية

نظرًا لأن معظم الأشخاص في المدن اليابانية مسرعون باستمرار، تأكد من الوقوف على الجانب الصحيح عند استخدام السلالم المتحركة حتى لا تمنع المارة من العبور. في طوكيو، قف على الجانب الأيسر، وقم بالمرور على الجانب الأيمن عند استخدام السلالم المتحركة. العكس يحدث في أوساكا – المرور على اليسار والوقوف على اليمين.

 

خلع الحذاء

خلع الحذاء

أحيانًا تطلب أماكن مثل المطاعم أو الفنادق أو المعابد أو المتاحف في اليابان من الزائرين خلع أحذيتهم قبل الدخول. كن مستعدًا لعرض جواربك أو أصابع قدمك في الأماكن العامة في بعض الأحيان!

 

لا إكرامية!

منح البقشيش

لا توجد ثقافة البقشيش في اليابان، سواء كان ذلك في المطاعم أو سيارات الأجرة أو المؤسسات الأخرى التي قد يكون فيها البقشيش شائعًا في البلدان الأخرى. إذا حاولت منحهم أموالًا إضافية، فقد يشعر العامل بالارتباك بشأن سبب إعطائه أكثر من المبلغ المحدد، ولن يقبله في كثير من الأحيان.

 

نظّف نفسك قبل دخول الحمّامات العامة

حمامات عامة

نظرًا لأنك تشارك المياه مع الآخرين في الحمامات المشتركة في أونسن (الينابيع الساخنة) والسينتو (الحمامات)، فمن المجاملة أن تتأكد من أنك نظيف قبل الدخول إلى الحمامات المشتركة. يوجد في كل مرفق محطات غسيل في غرف الحمام حيث يمكنك غسل جسمك وشعرك، وتوفر معظمها صابون الجسم الأساسي والشامبو والبلسم نظرًا لأنها ثقافة عامة وأحد عادات يابانية أساسية. مع ذلك، سيكون عليك على الأرجح توفير أدوات إضافية مثل المناشف بنفسك.

 

تأكد من إنهاء كامل طعامك في الصحن

أكل كل الطعام

نظرًا لأنه يعتبر أمرًا غير مهذب إذا تركت الطعام غير مكتمل، فحاول إنهاء كل الطعام في صحنك! سيُظهر ذلك للطاهي أنك تقدر طبخه وتعتقد أنه لذيذ.

لدى اليابان أيضًا مفهوم “mottainai”، حيث يُستهجن ترك الأشياء تذهب سدى، لذا من المهم إنهاء كل طعامك للتأكد من عدم التخلص من أي شيء.

 

استخدم عيدان تناول الطعام بشكل صحيح

عيدان الأكل عادات يابانية

كما تعلم على الأرجح، يتم تقديم معظم الطعام في اليابان مع عيدان تناول الطعام، باستثناء المأكولات من بلدان معينة. إنها مهارة مهمة أن تكون قادرًا على استخدام عيدان تناول الطعام، فقد لا تتمكن دائمًا من العثور على شوكة وسكين. يُظهر ذلك أيضًا مستوى إضافيًا من الاحترام للثقافة عندما تكون قادرًا على حمل عيدان تناول الطعام واستعمالها بشكل صحيح، ومن المؤكد أنك ستتلقى بعض الإطراءات الممتنة.

 

الدقة في المواعيد

الدقة في المواعيد

كل دقيقة مهمة في اليابان. يأخذ اليابانيون الالتزام بالمواعيد على محمل الجد، لذلك إذا كنت تخطط لعقد اجتماع مع السكان المحليين، فتأكد من الحضور في الوقت المحدد. فمن غير المقبول أن تتأخر عن العمل أو أي شؤون تجارية.

 

إصدار أصوات عند شرب الحساء

عادات يابانية شرب الحساء

على عكس الثقافات الغربية، فإن إصدار أصوات عند تناول الحساء (مثل رامين) أمر مقبول. في الواقع، يُظهر ذلك أن الطعام لذيذ، وهو أسلوب عملي لتبريد المعكرونة أثناء دخولها إلى فمك.

 

ارتداء قناع الوجه

ارتداء قناع الوجه

أعتقد أن هذه العادة بالتحديد أصبحت رائجة عالميًا وليس فقط على مستوى اليابان في ظل جائحة كورونا. لكن من المهم أن تعلم أن ثقافة ارتداء أقنعة الوجه رائجة للغاية في اليابان منذ زمن وقبل كورونا.

سترى معظم اليابانيين في القطارات يرتدون أقنعة. لذلك، وعلى نفس المنوال، تأكد من ارتداء قناع عندما لا تكون على ما يرام أو خلال موسم الأنفلونزا خلال فصل الشتاء. يمكن العثور على الأقنعة في المتاجر ومحلات البقالة والصيدليات ويمكن بيعها في متاجر أخرى أيضًا.

 

المصدر

اقرأ أيضًا:

ما سر كثرة جرائم كبار السن في اليابان؟

أشياء غريبة لن تجدها إلا في اليابان !

اختراعات ذكية غير موجودة إلا في اليابان

مقالات ذات صلة

تعليق واحد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى