مضادات الأكسدة وأهم الأطعمة الغنية بها


مضادات الأكسدة

عندما تبدأ بتناول تفاحة، ثم تضعها جانبًا. هل تلاحظ كيف سرعان ما تحولت إلى اللون البني؟ هذا هو بالضبط ما يحدث لجسمك إذا كنت لا تستهلك ما يكفي من الأطعمة الغنية بمضادات الأكسدة، لمكافحة عملية الأكسدة الخاصة بها. مثال أخر، قم بوضع طبقة من عصير البرتقال على نفس قطعة التفاح، سترى أنها ستستغرق وقتًا أطول في التحول إلى اللون البني، وذلك بسبب احتواء البرتقال على فيتامين c.


اعلان





نفس الأمر يحدث لك عندما تتناول الكثير من الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من مضادات الأكسدة . فالجذور الحرة في الجسم تستطيع تدمير الخلايا، إلى حد أن تأثيرها قد يكون مميت إذا فشل الجسم في مواجهتها. لذلك يجب مكافحتها وأفضل طريقة هي مضادات الأكسدة.

ولحسن الحظ هناك الكثير من الأطعمة الغنية بمضادات الأكسدة، والتي يمكنها أن تفيد جسمك في محاربة الجذور الحرة، منها الأتي:

توت الغوجي

توت الغوجي

هذه الثمار تمتلك طعم مماثل للكرز والتوت البري، وتمتلك مستويات عالية جدًا من الزياكسانثين، وهي مهمة لصحة العين. توت الغوجي يعمل أيضًا على حماية جهاز المناعة، وخفض نسبة الكوليسترول في الدم. حيث تأتي هذه الثمار من الصين، وبدأت باكتساب شعبية تدريجيًا في جميع أنحاء العالم لفوائدها.

توت الأكي

توت الأكي

يأتي توت الأكي “الآساي” من الغابات المطيرة البرازيلية، ويتم وصف رائحته على أنها مماثلة لرائحة الشوكولاتة. وهو في الواقع يمتلك كميات عالية من مضادات الأكسدة القوية، أكثر من الأطعمة المعروفة مثل العنب البري. ويستخدمها الكثير من الناس في العصائر والشاي.

الكاكاو

كاكاو

يفقد الكاكاو الكثير من فوائده، عندما يتم تحويله إلى الشوكولاتة التي نتناولها اليوم. لكن الكاكاو الخام، يعتقد أنه المصدر الأكثر احتواءً على مضادات الأكسدة.

الشاي الأخضر

شاي اخضر
الشاي الأخضر يحتوي على مستويات عالية من مادة البوليفينول كاتشين، والتي تساعد على حرق الدهون. كما أن الشاي يساعد على خفض معدلات الإصابة بأمراض القلب، والسرطان. ومن المهم معرفة أن الشركات تقوم أحيانًا بإضافة السكر والمحليات إلى الشاي، وبذلك فهي تقتل مضادات الأكسدة القيمة.

العنب البري

عنب بري
اكتشفت جامعة كورنيل في إحدى دراساتها البحثية على التوت البري، أنه غني بمضادات أكسدة قوية ذات أداء أفضل من غيرها من المواد. كالمتواجدة في التفاح، والعنب الأحمر والأخضر.

البيض

بيض

على عكس ما يعتقد الكثيرون، البيض يمنع فعلا أمراض القلب والسرطان. صفار البيض يحتوي على التيروسين والتريبتوفان وكلاهما مواد مضادة للأكسدة. ومع ذلك، البيض يفقد نحو نصف قوة المواد المضاد للاكسدة عند طهيه، لكن لا تزال المواد المتبقية مهمة ومفيدة للجسم.

بذور الكتان

بذور الكتان
واحدة من أهم الأمور التي يمكنك القيام بها لتحسين نظامك الغذائي، هو تناول المزيد من المنتجات التي تحتوي على نسبة عالية من أوميغا 3. وبذور الكتان هي واحدة من أفضل المصادر لأحماض أوميغا 3 الدهنية. فقد كانت بذور الكتان مطلوبة بشكل كبير قبل حوالي 1,200 عام، بسبب فوائدها الغذائية.

القلطة

القلطة

القلطة هو عشب غني بالفوائد الصحية المختلفة، فهو يحتوي على مركبات الفلافونويد التي تساعد على مكافحة الجذور الحرة. ويمكن تناوله خام، أو على شكل عصير.

الرمان

رمان
الرمان يحتوي على كميات هائلة من مضادات الأكسدة، وقد كان يتم استهلاكه في غرب آسيا منذ العصور القديمة.

جرجير الماء

جرجير

جرجير الماء هو البديل الأمثل للخس، لاحتوائه على الكثير من المواد المغذية. فهو مصدر جيد للزياكسانثين واللوتين، ومضادات الأكسدة التي تحسن صحة العين.

المصدر

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مضادات الأكسدة وأهم الأطعمة الغنية بها

تسجيل الدخول

كن جزءا من مجتمعنا!

ليس لديك حساب؟
سجل

اعادة تعيين كلمة السر

الرجوع لـ
تسجيل الدخول

سجل

اشترك معنا

الرجوع لـ
تسجيل الدخول