الوجبات الجاهزة وأثرها على صحة الأسنان


الأطعمة الجاهزة وأثرها على الأسنان

الوجبات الجاهزة سبب للأمراض التي تصيب الفم والأسنان

ليس أكثر إغراء من الوجبات الجاهزة لكن ذلك لن يشكل ضررًا فقط على الوزن، إنما قد يدمر صحة الأسنان. فكشف الطبيب سمير باتل عن المخاطر الخفية في الوجبات الجاهزة الأكثر شعبية. فترتبط بعض أنواع من الأطعمة الجاهزة بعدد من أمراض الأسنان.


اعلان





  • الأطعمة الهندية والصينية

ليست المشروبات كالشاي، والقهوة هي التي تسبب تلونًا في الأسنان، إنما تؤدي الأطعمة المصطبغة إلى تلون الأسنان، فمسحوق الكاري أحد أهم هذه الأصناف. فهذا العنصر الذي يعد أساس الوصفات الهندية يؤدي إلى اصفرار الأسنان مع مرور الوقت. كما أن السوائل السوداء تقوم بذات التأثير، فالصويا صوص يؤدي إلى تغير لون الأسنان. لذا، فإن كان لا بد من استخدامه، فيجب الاقتصاد.

كاري2

ونصح الطبيب بتناول بعض الخضروات مثل السبانخ والبروكلي، حيث تشكل الخضروات الخضراء طبقة واقية تقي من تلطيخ الأسنان بالمواد الملونة والملوثة. كما ينصح باختيار الخل، والليمون كونها مواد تقي من تلون الأسنان.

لحوم

  • اللحوم

فتناول هذه الأطعمة التي تتطلب جهدًا في المضغ بكثرة يؤدي إلى آلام في الفك. فيقول الطبيب بأن هذه الأطعمة لها تأثير كبير على صحة المفاصل في الفك. فنوعية اللحوم مرتبطة أحيانًا بآلام المفاصل في الفك. فتناول الكثير من الأطعمة التي تحتاج جهدًا في المضغ يتعب الفك. والإفراط في استخدام أي من العضلات يؤدي إلى الآلام، من ضمنها: الصداع، وأوجاع الأسنان مع مرور الوقت.

بيتزا

  • الأطعمة الإيطالية

تعد البيتزا والباستا أشهر الأطباق الإيطالية، ونادرًا ما يرتبط تناولها بتسوس الأسنان. لكنهما يحتويان على الكربوهيدرات المكررة التي تنحل بسرعة. ما يؤدي إلى زيادة الحموضة في الفم، وحين يتفاعل الحمض مع حموضة الطماطم يؤدي إلى إضعاف مينا الأسنان، ما يسبب حساسية فيها. وتعلق جزيئات هذه الأطعمة بين الأسنان. فيعد الخيط من أكثر الطرق الصحية حماية للأسنان؛ لإزالة الجزيئات السكرية العالقة. كما أن تناول العلكة الخالية من السكر يساهم في زيادة إنتاج اللعاب الذي يقضي على الحمض في الفم الناجم عن الطعام والشراب.

اقرأ أيضًا: العصائر الطبيعية تعرض أسنان الأطفال للخطر

بطاطا

  • رقائق البطاطا، والسمك

تعد الأطعمة النشوية أحد الوجبات الجاهزة سيئة السمعة فيما يتعلق بالأطعمة التي تعلق بين الأسنان. فالأطعمة النشوية قد لا نشعر بمذاقها الحلو، والتي تبدأ بالتحول إلى مواد سكرية عبر عملية الهضم التي تبدأ بالفم.

كما تعد الأطعمة المصنعة من الأطعمة سيئة السمعة؛ كونها تحتوي على السكر، والمواد الحافظة، ومحسنات النكهة. فتناول هذه الأطعمة بشكل محدود لا يثير القلق، لكن تناولها بشكل منتظم هو ما يشكل خطورة على صحة الأسنان. ويُنصح بشطف الفم بالماء بعد تناول هذه الأطعمة لمحاربة تسوس الأسنان. فيساهم ذلك في تنظيف الفم من المواد العالقة، كما يساهم الفلورايد بمحاربة البكتيريا، فيمنع من فقدان المعادن من مينا الأسنان.

مكسرا

  • الأطعمة التايلاندية

تعد الأطباق التايلاندية الغنية بالصلصات، والمكسرات، والبذور من أكثر الوجبات الجاهزة ضررًا لمينا الأسنان. فتعلق المكسرات بين الأسنان، وليس من السهل شطفها بالماء، فيؤدي ذلك إلى تغلغل المواد السكرية التي توجد فيها إلى مينا الأسنان، ما يلحق الضرر بالأسنان.

وقاية الأسنان من بقايا الطعام

خيط الأسنان

وينصح الطبيب سمير باتل باستخدام خيط الأسنان، والعلكة خالية السكر بعد تناول الوجبات الجاهزة لطرد بقايا الطعام. وينصح بعدم غسل الأسنان بالفرشاة مباشرة بعد تناول الطعام، إذ يؤدي ذلك إلى أن تعلق البقايا بشكل أكبر بين الأسنان؛ ما يسبب مزيدًا من الضرر.

المصدر

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

الوجبات الجاهزة وأثرها على صحة الأسنان

تسجيل الدخول

كن جزءا من مجتمعنا!

ليس لديك حساب؟
سجل

اعادة تعيين كلمة السر

الرجوع لـ
تسجيل الدخول

سجل

اشترك معنا

الرجوع لـ
تسجيل الدخول