علوم و فضاء

ليش معظم الناس تتجنب الاتصال بالعينين عند اللقاء الأول؟

في كثير من الأحيان نشعر بعدم أريحية وعدم ثقة عند مقابلة أشخاص معينين لأول مرة، مما يدفعنا ذلك إلى تجنب الاتصال معهم بالعينين. كشفت دراسة جديدة أن عملية تفادي الاتصال بالعينين هو أمر ليس له علاقة بالعاطفة، بل يعود لشيء آخر يحدث في عقولنا، فما هو؟

الاتصال بالعينين

ليش معظم الناس تتجنب الاتصال بالعينين عند اللقاء الأول؟

اكتشف فريق من الباحثين اليابانيين بأنه لا يحدث اتصال بالعين لأن عقولنا تقوم بالبحث عن كلمات مناسبة لقولها للشخص الآخر، وبالتالي يتم التركيز على هذه المهمة بقدر أكبر من النظر في وجه الشخص في نفس الوقت. كما أنهم وجدوا بأن الاتصال بالعين يستنزف الموارد العقلية، وهذا هو السبب في أنك تقوم بتحويل بصرك أثناء التحدث مع الآخرين.

الاتصال بالعينين

وجد اثنين من الباحثين في جامعة كيتو بأن عملية الاتصال بالعين واختيار الكلمات هما عمليتان يستنزفان موارد العقل. على الرغم من أن الاتصال بالعين والمعالجة اللفظية تُظهر مدى استقلالية الشخص، أما الناس الذين يقومون بتجنب النظر في العين أثناء المحادثة، فإن ذلك يشير إلى أن هناك تداخل بين هاتين العمليتين.

الاتصال بالعينين

وفقاً لمجلة ساينتفك أمريكا، فقد تم إجراء تجربة على فريق مكون من 26 مشارك، وتم عرضهم أمام شاشة تحتوي على وجه شخص للتحديق بعينيه أثناء أداء اختبار لفظي.

وقد أظهرت النتائج بأن المشاركين وجدوا صعوبة في الإجابة على الاختبار اللفظي أثناء التحديق بالوجه، وقد استغرقوا وقتاً أطول للرد. وأشارت النتائج النهائية للدراسة إلى أن الاتصال بالعين لا يتدخل مباشرة مع قدرتك على اختيار الكلمات، لكن الأمر يحتاج إلى بعض الجهد المعرفي لممارسة كلتا المهمتين معاً.

 

المصدر

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى