صور

كيف بدت أشهر معالم العالم قبل اكتمال بنائها؟

من تمثال الحرية إلى برج إيفل وبرج خليفة في دبي، باتت كل هذه المعالم معروفة للجميع في شكلها الخلَّاب وهندستها المعمارية الفريدة. لكن هل سبق لك أن شاهدتَ أولى مراحل تشييد هذه المعالم وغيرها قبل أن تُصبح أعجوبة هندسية شعبية؟

في هذا المقال، نستعرض مجموعة من الصور لأشهر معالم العالم خلال مراحل تشييدها وقبل اكتمال بنائها.

 

أشهر معالم العالم قبل اكتمال بنائها!

 

برج إيفل – باريس

برج إيفل برج إيفل

تم الانتهاء بالكامل من أعمال البناء في برج إيفل عام 1889م. البرج الذي صمَّمه كبير المهندسين غوستاف إيفل، بالإضافة إلى مساعديْه موريس كيشلين وإميل نواغير، احتاج إلى ما يقارب 18 ألف قطعة حديدية، وبلغت تكلفة إعماره 1.5 مليون دولار. وكان برج إيفل أطول برج في العالم حتى سنة 1930، عندما ارتفع مبنى كرايسلر في مدينة نيويورك، وأصبح في المرتبة الأولى وقتها.

 

برج خليفة – دبي

برج خليفة برج خليفة

يُعتبر برج خليفة أطول برج في العالم حتى اليوم، وانتهت أعمال البناء فيه سنة 2009 بعد خمس سنوات من العمل المتواصل. ويبلغ ارتفاع البرج حوالي ثلاثة أضعاف ارتفاع برج إيفل.

 

تمثال الحرية

تمثال الحرية تمثال الحرية

كان تمثال الحرية، الذي أُقيم في عام 1886م، هدية من فرنسا إلى الولايات المتحدة الأمريكية، وصمّمه المهندس الفرنسي غوستاف إيفل. وكان “إدوراد دي لابولاي”، وهو مفكِّر فرنسي، وراء فكرة بناء التمثال ليكون بمثابة تخليد لالتزام الولايات المتحدة الأمريكية بالحرية والديمقراطية. وتم نحت سيدة الحرية من قِبل النحَّات الشهير “فريدريك أوغست بارتدولدي”، والذي نحت تفاصيل الوجه، في حين قام غوستاف إيفل بتصميم شكل هيكل التمثال.

 

دار الأوبرا – سيدني

تمثال الحرية تمثال الحرية

استغرق بناء دار الأوبرا في سيدني حوالي 14 سنة حتى اكتملت في سنة 1973م. وشارك في أعمال البناء 10 آلاف عامل. وكان الشكل الفريد لدار الأوبرا نتاج مسابقة تصميمية دولية فاز فيها المعماري الدنماركي “يرون أوتزون”، وهو واحد من 233 متقدِّم. وبلغت تكلفة البناء حوالي 78 مليون دولار. وفي عام 2007، أُعلن أن دار الأوبرا موقعًا للتراث العالمي لليونسكو.

 

جسر البوابة الذهبية – سان فرانسيسكو

تمثال الحرية تمثال الحرية

تم تصميم جسر البوابة الذهبية لربط شمال كاليفورنيا بشبه جزيرة سان فرانسيسكو، واكتملت أعمال البناء فيه في عام 1937م. وعلى الرغم من أن فكرة إنشاء الجسر طُرحت في عام 1872م، إلا أنها لم تُؤخذ على محمل الجدد حتى عام 1916، عندما أقنع المهندس الهيكلي جيمس ويكنز زميله المهندس مايكل أوشانيسي بأن مثل هذا الجسر يُمكن أن يُصبح حقيقة.

وحتى عام 1964م، كان جسر البوابة الذهبية أطول جسر معلَّق في العالم، عندما تجاوزه جسر فيرازانو – ناروز في نيويورك.

 

جسر البرج – لندن

جسر البرج جسر البرج

قبل بناء جسر البرج في لندن عام 1894، كان على المشاة عبور نهر التايمز عبر نفق تحت النهر يبلغ طوله 410 مترًا. واستغرق الأمر ثماني سنوات لاكتمال البناء، وشارك في أعمال التشييد 432 عاملًا وأكثر من 31 مليون قطعة طوب. افتتح أمير ويلز (الملك إدوارد السابع) وزوجته رسميًا الجسر في حفل أقيم في يونيو 1894.

 

كنيسة ساغرادا فاميليا – برشلونة

ساغرادا فاميليا ساغرادا فاميليا

بدأ بناء كنيسة ساغرادا فاميليا في برشلونة، والتي صمَّمها المهندس أنطوني غاودي، في عام 1882م، وما زالت أعمال البناء لم تنتهِ بعد حتى اليوم. حيث مات المهندس الكاتالوني الشهير في عام 1926م بعد أن أكمل ربع المبنى فقط. ومن المتوقَّع أن تكتمل أعمال البناء في عام 2026 في ذكرى مئوية المهندس غاودي.

 

بوابة الهند – مومباي

بوابة الهند بوابة الهند

تم الانتهاء من أعمال تشييد بوابة الهند في مومباي في عام 1924م، والتي شُيِّدت للاحتفال بزيارة الملك الإنجليزي جورج الخامس والملكة ماري. وتم بناء البوابة على الطراز الهندي السرازياني من قِبل المهندس المعماري الاسكتلندي جورج ويتت.

 

نُصب أوبيليسكو دي بوينس آيرس

أوبيليسكو دي بوينس آيرس أوبيليسكو دي بوينس آيرس

تم تشييد النُصب للاحتفال بالذكرى السنوية الـ400 لأول تأسيس لمدينة بوينس آيرس. ويقع النُصب في منطقة المسارح عند تقاطع طريقيْن رئيسييْن، ويُعتبر مكان تجمع شعبي للاحتفالات الوطنية.

 

المصدر

اقرأ أيضًا:

توائم غير معروفة لأشهر المعالم السياحية في العالم!

غرف سرية لا نعلم عنها في معالم شهيرة

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى