منوعات

7 استعمالات عبقرية لـ زبدة الفول السوداني لم تخطر ببالك من قبل!

الفول السوداني ليس في الواقع من المكسرات، إنما أحد أصناف البقوليات، كالبازيلاء والفاصولياء الخضراء. هناك اعتقاد شائع خاطئ أن العالم الزراعي جورج واشنطن كارفر اخترع زبدة الفول السوداني، لكن الحقيقة أن شعب الإنكا كانوا يطحنون الفول السوداني المحمص ليحصلوا على عجينة قبل وقتٍ طويل من وصول الأوروبيين إلى العالم الجديد.

فول سوداني

مع ذلك، توصل كارفر إلى أكثر من 300 استخدام للفول السوداني. معظم أفكاره ارتبطت بالطعام والطهي، بما فيها صلصة الفلفل الحار وخليط الفطائر وتتبيلة السلطة. لكنه ابتكر أيضًا استخدامات منزلية بارعة لزبدة الفول السوداني، كاستخدامها كصمغ أو إزالة البقع عن الخشب والبلاستيك.

زبدة الفول السوداني

في هذا المقال، جمعنا 7 طرق مفيدة لاستخدام زبدة الفول السوداني، بدون عسل أو شوكولاته أو أي منكهات أخرى. بالطبع، لا ننصحك بتجربة هذه الحيل إن كنت مصابًا أو أحد الإراد أسرتك بحساسية الفول.

حيل عبقرية لاستخدام زبدة الفول السوداني

1. شامبو

جميعنا نعلم أن زبدة السوداني تساعدنا في إزالة العلكة من الشعر. لكن نظرًا لاحتوائها على نسبة عالية من المغنيسيوم وفيتامين E وأحماض الأوميجا 3 الدهنية، فيمكن أن تجعل زبدة السوداني بصيلات الشعر أقوى وأكثر تماسكًا.

حصل كارفر على براءة اختراع لمنشط للشعر يعتمد على الفول السوداني، بالإضافة لكريم للوجه وغسول لليدين.

2. منظف للجلود

زبدة السوداني دهنية في المقام الأول، ما يجعلها مطريًا جيدًا لتلميع المحافظ والأرائك والسلع الجلدية الأخرى.

ضع القليل من الزبدة على قطعة قماش ناعمة وامسح الجلد بحركة دائرية حتى يلمع. كما يُزعم أن زبدة الفول السوداني جيدة في إزالة الخدوش عن الخشب.

3. مكافحة الآفات

يمكنك استخدام زبدة السوداني لصناعة مصيدة للفئران، فهي مضاد طبيعي للتخثر. بمجرد أن يتناول منها الفأر أو القوارض، ستعمل على تعطيل وظيفته الطبيعية في تخثر الدم، وقتله.

إن كنت تعاني من مشكلة النمل، يمكنك خلط ملعقتين صغيرتين من زبدة السوداني مع البورق ونصف ملعقة صغيرة من صودا الخبز. بمجرد حمل النمل هذا الخليط إلى مستعمرته، سيقتل نفسه والنمل الآخر.

4. مزيل للروائح الكريهة

إن كانت هناك روائح سيئة في غرف منزلك، فحاول تسخين ملعقة كبيرة من زبدة الفول السوداني في مقلاة. عند وصول درجة حرارتها إلى الغليان، سيصدر منها رائحة خفيفة كرائحة الجوز.

5. كريم حلاقة

يبدو جنونيًا استخدام زبدة الفول السوداني كبديل لكريم الحلاقة، لكن الزيوت الطبيعية فيها تعمل كحاجز فعال بين البشرة وشفرة الحلاقة. بالإضافة إلى الترطيب الذي سيتركه على الجلد.

6. مادة ملينة

يمكن أن تساعد زبدة السوداني كذلك على تليين المقابض العالقة أو معالجة أزيز الأبواب والمفاصل المعدنية، بالإضافة لفتح الأغطية العالقة.

كذلك يمكنك استخدامها في إزالة العلكة أو الغراء عن القماش والسجاد.

7. منظف للزجاج

بفرك القليل من زبدة السوداني على الزجاج وتركها لمدة 10 دقائق ثم مسحها بالماء، ستحصل على نافذة زجاجية لامعة وبراقة!

المصدر

اقرأ أيضًا:

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى