تستشعر أدمغتنا معاني الأشكال المختلفة بطريقة يستخدمها صناع الأفلام لإخبار القصة. فيتم تصميم شخصيات الأفلام وفق أشكال هندسية لها معنى محدد، كذلك يتم إدخال هذه الأشكال في تصوير لقطات الأفلام؛ كنوع من القص البصري.
تصميم الشخصيات وفق أشكال هندسية معينة
فعلى سبيل المثال، فإن الشخصيات الشريرة لديها ملامح حادة وأنوف بارزة، وأصابع طويلة مجعدة. حيث يعمل الشعور الحدسي لدينا على النظر لتلك الأشياء البارزة والحادة بعين الخطر.
أما الشخصيات اللطيفة والمحبوبة، فيتم تصميم ملامحها لتكون ملساء ودائرية. هذه التصاميم ليست مصادفة، إنما تكون وفق تخطيط ودراسة.
غالبًا، يتم تصميم الشخصيات اللطيفة ضمن دوائر معينة، في حين أن الشخصيات الشريرة تكون مركّبة من مجموعة من المثلثات.
تعتقد أن ذلك ينطبق فقط على الشخصيات الكرتونية، لكن يتم تصميم الشخصيات في الأفلام بهذا الشكل؛ لأن ذلك يدل على معنى يريد صانعو الفيلم إيصاله للمشاهد.
فإن نظرت إلى قناع دارث فيدر فستلاحظ أنه يحتوي على عدة أشكال مثلثة. كذلك شخصية ماليفسنت ستلاحظ الفك السفلي البارز والحواجب.
ماذا يعني الشكل المربع؟
قد يعني أنه ممل وقديم، لكنه في ذات الوقت قوي وراسخ وثابت.
التأطير، يعمل فيه السينمائيون والمخرجون على خلق أشكال داخل إطار لإضافة القص البصري لأفلامهم. ولكل إطار شكل معين، وله معنى مختلف.
إطار مستطيل: ليبيّن أن الشخص محجوز في وضع راهن.
إطار دائري: يدل على المراقبة والتجسس.
إطارات خطية: تدل على حجرة سجن بصرية، وأن الشخصية محاصرة في وضع معين.
الخطوط الطولية: تدل على التباعد المادي.
الخطوط المستقيمة: توجّه وتقود نظرنا إلى نقطة ما.
المثلث: السلطة والنفوذ.