ابداعات بصرية

10 شعارات شركات شهيرة ذات دلالات خفية!

من المهام الأولى التي يعمل عليها أي فريق تسويقي لشركة حديثة هو ابتكار شعار مميز ملفت يُثير فضول العملاء والمستهلكين. هذه المهمة وإن كانت سهلة بنظر البعض، لكنها تحتاج لعصف ذهني وذكاء كبيريْن للجمع بين البساطة والتميّز، وفي ذات الوقت الإبداع والمتعة في البحث عن الألغاز. فشعار أمازون أو شركة ديل وحتى ناشيونال جيوقرافيك لا يبدون بالتعقيد والصعوبة، لكن ما لا تعرفه أن شعارات شركات كهذه وأخرى عديدة شهيرة تُخفي بين جنباتها دلالات خفية مثيرة للاهتمام!

في المقال نكشف الستار عن الدلالات الخفية خلف شعارات علامات تجارية عالمية معروفة، لم تكن تعرفها تلتفت إليها من قبل!

شعارات شركات عالمية تُخفي رسائل مبطنة !

أمازون

أمازون

قد يبدو أن شركة أمازون، عملاق التسوق الإلكتروني، لم تبذل جهدًا كبيرًا في تصميم شعارها برغم كونه مميزًا ومثيرًا للاهتمام. لكن سعت الشركة إلى ترسيخ عملها وقيمها في شعارها البسيط.

السهم الأصفر في الشعار الذي يمتد من الحرف a إلى z يُشير إلى أنها تبيع كل شيء من الألف إلى الياء! كما يدل شكل السهم على ابتسامة، حيث يكون رأس السهم كغمزة منمّقة أو خط ابتسامة. هذه الابتسامة دلالة على السعادة التي يشعر بها الناس عندما يتسوقون عبر أمازون! مثير أليس كذلك؟!

يونيليفر

يونيليفر

تصنع يونيليفر عددًا كبيرًا من المنتجات، وفي شعارهم قاموا بتوضيح ذلك من خلال اختيار حرف U يضم مجموعة متنوعة من الرموز التي ترتبط مع بعض منتجاتهم الأساسية!

طريقة ممتعة لإظهار أن لديهم مجموعة متنوعة من مجالات الإنتاج.

فيرزاتشي

شعار شركات فيرزاتشي

فيرزاتشي هي شركة رائدة في مجال الملابس والحقائب والأحذية وغير ذلك. يبدو جليًا أن الشركة اختارت رأس ميدوسا كشعارٍ لها، وهو شخصية أسطورية يونانية.

جاء الشعار من أرضية أنقاض منطقة ريجيو كالابريا التي كانت مكانًا للعب الأشقاء فيرزاتشي وهم أطفال. اختارت جياني فيرزاتشي ميدوسا كشعار لأنها جعلت الناس يقعون في حبها دون وسيلة للعودة.

جيليت

شعارات شركات جيليت

تمامًا كشفراتها الخاصة بالحلاقة، جيليت حادة جدًا حتى بشعارها! لاحظ القطع الدقيق في حافة شكلي حرفي G و i كما لو تمت إزالتهما بعناية باستخدام ماكينة الحلاقة من جيليت شديدة الحدة!

بورش

شعار بورش

يمكنك التعرف على شعار شركة بورش مباشرةً من خلال صورة الفحل الأسود. تم استلهام الشعار من شعار النبالة لمدينة شتوتغارت الألمانية، حيث يقع المقر الرئيسي للشركة.

يحتل الحصان مركز الصدارة في الشعار لأن المدينة التي يعود تاريخها إلى عام 950م، تأسست في الواقع كمزرعة خيول.

لو تور دو فرانس

لوتور دو فرانس

يحمل شعار السباق الفرنسي الشهير للدراجات الهوائية دلالتيْن خفيتيْن: الأولى هي سهولة ملاحظة الدرّاج بين حرفي R و O للدلالة على نوع السباق.

الثانية وهي الدائرة الصفراء التي تهدف لتمثيل مراحل السباق أنها تتم خلال النهار فقط.

ديل

شعارات شركات ديل

بقدر ما يبدو شعار شركة ديل بسيطًا، لكن لاحظ كيف أن حرف E مائل على عكس الحروف الأخرى، ويمثل ذلك الرغبة الكامنة لدى المؤسس في “قلب العالم على أذنه” على حد تعبيره.

شركة BP

شعارات شركات bp

شعار BP له معنى مخفي في رموز الألوان المختارة. المزيج الأخضر والأصفر هو مزيج هيليوس، إله الشمس في الأساطير اليونانية، ويدل على جميع أشكال الطاقة.

ناشيونال جيوقرافيك

شعار ناشيونال جيوقرافيك

شعار ناشيونال جيوقرافيك واحد من شعارات شركات عالمية بسيطة للغاية، لكنه قوي بمعناه. فالمستطيل باللون الأصور يصوّر بابًا يفتح على بحر من المعرفة والعلوم والطبيعة والثقافة.

اللون الأصفر بحد ذاته يصوّر الشمس وهي المعرفة والضوء.

ويكيبيديا

شعار ويكيبيديا

تمتلك ويكيبيديا شعارًا ذكيًا للغاية يرمز إلى كرة أرضية غير مكتملة. يعرض الشعار طبيعة المعرفة المستمرة التي تواصل النمو. كما يضم الشعار رموزًا من لغات وثقافات مختلفة في إشارة على أنها متعددة الثقافات وتشمل المعرفة بكل اللغات.

اقرأ أيضًا:

أفضل تطبيقات تصميم الشعارات للهاتف المحمول

لماذا يستخدم اللون الأصفر في شعارات مطاعم الوجبات السريعة؟

لماذا معظم شعارات الشركات العالمية ذات لون أحمر؟

المصدر

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى