اعرب الاتي
الوقت يمضي والنكهه تبقى
الوقت : وتنقسم الى : الو / وهو مايقوله الشخص عند رفع سماعة الهاتف .. وقد تتحول هذه الألو عند القراوى الى : هـاه ,, وعند المغازلجيه : مرحبا ,, وعند الثقل : نعم .
قت / وقد تنطق : ( زت ) , وهو طعام البهائم من بقر وأغنام وأباعر .
يمضي : مضارع مضى , وهي كلمة مصريه يقصد بها التوقيع .. حيث يقول أحدهم : إمزي هنا ياسعدت البيه ,, أي : وقع هنا يابن الكلب .
و : حرف عطف .
النكهه : وتنقسم الى قسمين : النك / يقصد به اللينك وهو الرابط .
هه : هذه الكلمه معطوفه على كلمة ألو , حيث ذكرنا أن القروي يقول : هاه , عند الرد على التلفون , لكن لم نذكر مايقوله القروي المرجوج سريع الكلام .. فيقول هذا الأخير : هه , عند رفع السماعه ( واحياناً من العجله يقول : هه قبل مايرفع السماعه ) .
تبقى : وتنقسم برضه الى قسمين : تبق / لفظه يقولها السكران ( بعيد عنكم ) ويقصد بها : التبغ أو الدخان , ولكن مع الارتفاع وضرب الفيوز معد يجمع ويذب خيط وخيط ويغير في الكلام .
ى / بحثت عن معنى هذه الألف المقصوره وسبب وجودها ملاصقة لتبق . ودفعت في سبيل معرفة ذلك الغالي والنفيس , فسافرت الى البصره وسألت علماء اللغة هناك , وكاد أحدهم أن يخبرني , لولا أنني عندما جئت أطلع القلم من ( مخباتي ) طاح جوازي , فعرف هالعالم واللي جالسين معه أني سعودي , ومن ذيك اللحظه وعينك ماتشوف الا النور .. ومافكني منهم الا غاره أمريكيه على البصره , وانا يوم شفت الفرصه سنحت للهرب قلت مابدهاش وجيت ركض على الرياض .. ومن ساعة ماطلعت من البصره الين وصلت الرياض وأنا أقول في كل خطوه : يلعن أمه موقع …… يلعن أبوه قاموس مصطلحات .. عموماً منعاً للمشاكل : لامعنى للألف المقصوره هنا ولافيه أمل أدور عن معناها مره ثانيه .
ومعنى ” الوقت يمضي والنكهه تبقى ” : أنه ظهرت شركه أمريكيه بمجرد أنك ترفع التلفون وتكلمهم أو تنقر على اللينك حقهم في الانترنت , يوصلون لك أي شي من الزت ( قت ) الى الدخان لباب بيتك ,, بس انت ولم الدراهم وخلها راهيه ولا يكون الا خير … هالشركه شعارها اتصل نصل .
البيوت السعيده
البي : هو إختصار لأسم سياره فارهه , هي سيارة BMW ( هالسياره صايره هالأيام زي الحفاظه … كل من هب ودب معه بي ام .. يجيبونها من المانيا على 70 ألف ويقولون شارينها بـ 150 ألف .. ).
وت : اللفظ العربي لكلمة What الانجليزيه .. وتعني لماذا .
ال : ال القمريه لامعنى لها في التاريخ المعاصر .
سعيده : إشارة الى سعيد , وهو لاعب سعودي معروف , إشتهر بهدفه اللي مدري وشلون جابه في مرمى بلجيكا … يلقب هذا اللاعب بـ : ” زليـخه ” .
وتعني ” البيوت السعيده ” : أن زليخه يفكر هاليومين في بيع المرسدس الكوبيه حقته وشراء بي أم … أما لماذا يبيع المرسدس ويشتري بي ام … فهنا السؤال ! والظاهر أن المرسدس الكوبيه مع هالتدعيس من جنوب الرياض الى نادي الشباب في شمال الرياض خبط … الله يعين اللي بيشتريه على ريحة التتن …
من سيربح المليون
من : اسم إشاره للعاقل .
سير : وهو جهاز يوجد في أماكن مختلفه مثل المطارات .. ووظيفته نقل الشيء من مكان الى آخر بسرعه .
بح : قيل أنها : عكس بخ والتي تطلقها عادة زكيه زكريا ,,,, وقيل أنها كلمه يقولها أو تقال للطفل تعني : باااح .. مافيه شي ,,, والمعنى الثاني هو الراجح هنا .
المليون : عدد ,,,,, ينطق في بعض الثقافات المتحجره : (XXX محذوف من الرقابه XXX) ,, والمليون تطلق على الكم عموماً .. فقد تطلق على عدد الأموال .. أو عدد الناس .. أو عدد الكفوف .. وهكذا .
وتعني ” من سيربح المليون ” : صفقتي اذا فاز أحد بالمليون … ترى الدعوه فقش في فقش ….. سلامي لجورج قرداحي وبقية الأخوه الأعداء .
جـسر التواصل
ج : خاشه غلط … أنا نفسي مادري وش جابها هنا … الظاهر مع تشابك الخطوط جت هنا .
سـر : طل في وسط بطنك وتعرف وش : سر . وعلشان أوضح لك إذا كنت دب فهو حفره عميقه وسط بطنك … وإذا كنت عصل فهو برج طالع من بطنك .
التو : يقصد بها رقم 2 بس بالانقلش ( انظر قاموس عربي إنجليزي للإستزاده ) ,, هذا وقد ورد في كتاب ” تيتي تيتي .. مثل مارحتي مثل ماجيتي ” للعلامه : الدلخ المنسلخ : أن أول من قال بهذه الكلمه / التو . كان قروياً وحب يتطور ويتكلم قلينزي < المرجع المذكور- الجزء السابع – صفحه 231 – بتصرف >.
واصل : مشتقه من قول الشاعر :
يابلادي ……. واصلي
الله معاكي …… واصلي
وتعني كلمة واصلي : إستمري أو إستمر .. حسب الشخص المخاطب الموجه له الكلام .
أما عن معنى هذا المصطلح : فبصراحه قلبت كتب القواميس المعاصره والقديمه .. وبحثت في شبكة الانترنت وخاصة في مكتبة الكونجرس ومالقيت أي إشاره لامن قريب ولا من بعيد لهذا الموضوع … وخفت أروح للبصره مره ثانيه يصير ماصار في المره الأولى ,,,, قلت ياولد مابدهاش … أكيد راعي الكلام عنده الخبر اليقين .. وأدق على ريم المحمودي وقالوا لي في الحمام ,,, ودقيت بعد ساعه قالوا لي في الحمام وأدق بعد أربع ساعات قالوا لي في الحمام … قلت حشا ذي ميب آدميه … المهم على هالحاله لمدة شهر .. كل يوم أدق أربع خمس مرات ونفس الرد دائماً … وبعد هالمده اكتشفت ( وبفطنتي ) انهم يصرفوني …
عموماً : أنا قلق بشغلهم لين تطلع هالحرمه من الحمام وأشوف وش معنى هالمصطلح .
ميكروسوفت
ميك : إختصار لإسم شخصيه كرتونيه محببه أشهر من النار على علم , وهو السيد ميكي ماوس .
روس : إشارة الى الشعب الروسـي .
وفت : نطق غير سليم لكلمة : وفـد ( ويقال والعهده على الراوي أن المترجم الذي إشتغل عند شركة ميكروسوفت لترجمة برامجها كان سديراوياً ) .
ويقصد بـ ” ميكروسوفت ” : أن السيد ميكي ماوس سيرأس وفداً الى شعب روسيا لمطالبتهم بتهدية اللعب بينهم وبين أمريكا . حيث ستكون رسالة هذا الوفد الأولى هي : بـلا مبزره .. كل ماسوينا شي قلدتونا وسويتوا أحسن منه ( بالانجليزي طبعاً ).
لايمكن الوصول لهذه الصفحه
لا : الناهيه .
يمكن : كلمه عربيه أصليه ( وين حصان هي ) , تفيد هذه الكلمه التوقع . ومنه قول الشاعره سميره سعيد :
يمكن محتاقه حب يلفني ويهزني وياخدني في كل إتقاه الوصول : وهو القدوم : وهو أحد قسمين من أقسام أي مطار في العالم .
لهذه : حرف جر ( سلملي على اللغه الأم )
الصفحه : وتنقسم الى : الصف / وهو الفصل الدراسي في المدرسه .
حه / مضاف الى الصفحه , وتعني ” الصفحه ” : الفسحه … ولكن كتبت الصفحه لأن القائل بها هنا كان أحولاً … شفاه الله .
ويعني مصطلح ” لايمكن الوصول لهذه الصفحه ” : أنه يمنع منعاً باتاً التوقع او حتى التمني بقدوم الفسحه وذلك في الحصة الاولى من اليوم الدراسي … لأن الطلاب عادة يجون للمدرسه وانفسهم في خشومهم وأول ما يدخلون للمدرسه يمسهم مدرس الرياضه تمارين مدري وش تبي وبعدين يروحون للفصل … فالمدرس الذكي اللي عنده حصه أولى مفروض أول مايدخل يقول : لايمكن الوصول لهذه الصفحه … علشان يصحي الطلاب ويمنع عنهم الشذوذ والتفكير في الفسحه … وابن أمه واحد يتكلم عقب ذا الكلمه والله مايرده الا غرفة الوكيل .
المنطقه الشرقيه
المنطقه : وتنقسم الى : المن / إختلف المفسرون هنا حول معنى المن : فمنهم من قال أنها المن والسلوى ( وهو ماسبق الإشاره إليه في مجلد سابق ) ومنهم من قال أن المن مشتقه من المناداة : فحين يقول البدوي لطفله : ياورع , أي أن الرجل ينادي ” مناداة ” إبنه .
طقه : قيل فيها قولان :الأول / مفرد طق وهو لعن أبو خامس الرجال أي ضربه ضرباً مبرحاً . والقول الثاني / بإضافة حرف العين بعد حرف القاف .. وأعتقد أن المعنى لايحتاج الى شرح .
الشرقيه : وتنقسم الى : الشر / ضد الخير وهو لفظ مرتبط بالشيطان دائماً … رقيه / إسم إمرأه . إرتبط برجل في مسلسل طاش 7 و 8 , وقد قام بدور رقيه رجل مخيس أترفع عن ذكر أسمه هنا … ( ويقال والعهده على الراوي أن رقيه هذا حكم عليه بـ 80 جلده لتشبهه بالنساء ) .
وتعني ” المنطقه الشرقيه ” : أنه يجب ضرب المتشبهين بالنساء ضرباً مبرحاً … حتى يعتبر خكرنة هذه الأيام ويتركون التشبه بالنساء … والحق يقال : أن كثير من شباب الرياض تركوا الأخلاق الحميده واتجهوا الى القلائد والاساور والنعومه عموماً … لدرجة اني مره رقمت ولد علبالي انه بنت … مادريت الا يوم توطدت العلاقه بيننا وجا أول موعد وانا رايح مكشخ وجايب معي عطر نسائي هديه ,, واتظر خويتي تركب .. شوي ويركب ولد بشنب قلت في نفسي رحنا وطي هذا أخوها … جلست ساعه ماتكلمت أنتظره يطقني ومادريت الا قال أنا خويتك …… ياشباب أتركوا عنكم شغل المبزره وخلوكم رجال .
ياهووووووووو
يا : حرف نداء للقريب .
هو : ضمير للغائب اللي جالس يسمع ومسوي نفسه مايسمع على بال أمه ثقل .
ووووووووو : هذا مقطع من أغنيه لوحده من مغنيات هالأيام ( السمرمديات ) والمعنى أن فيه فرقة حريم للطق الشرقي ( يعني طقاقات بس بأدب ) أخونا في الله ( الغائب ) ماعطاهن وش ( يعني وجه بس بالشامي ) .
وتفيد مصادرنا في السي آي إيه : أن هذا المصطلح يتردد كثيراً في مدرجات درة الملاعب بالرياض حيث يقال : ياهووو ياهووو هوه هو. والظاهر ومن خلال إطلاعي على الكثير من الكتب والمراجع العلميه أن ياهووووووووو هذي وراها بلاوي والظاهر أن لها علاقه بحدا أهل الجنوب … ولا وش دخل السي آي إي في ياهو.. ( 9 واوات ) …. لذلك نصيحه من القلب لاحد يقربها ترى بيروح في داهيه .
كيف نعيش بلاكابرس
كيف : وهو تحول حالة الشخص من طفش الى سعة الصدر بعد أخذ زقاره . ( تحذير حكومي : التدخين سبب رئيسي لأمراض الرئه والسرطان ) .
نعيش : تصغير نعش ,, قال الشاعر :
كل ابن أنثى وإن طالت سلامته ****** يوماً على آلة حدباء محمول
بلا : اسم إستثناء ( جديده ذي إستثناء ) يقصد به إستثناء المبتدأ على الخبر . ( عسى ماشر .. الظاهر سيبويه اليوم ضاربه فيوزه ) .
كابرس : تنقسم الى : كاب / إسألو أي خكري من خكارية الرياض اللي تخلوا عن لبسهم الشعبي وهو يعلمكم … لا ويمكن يوريكم الكاب بعد .
رس : هالمره لا تسألون الخكاريا … إسألو أي قصمنجي محترف يقول لكم وشي الرس .
وتعني ” كيف نعيش بلا كابرس ” : أن المدخنين ( وكذا المحشـشين ) بيجيهم يوم … ولافيه إستثناء البته ( حلوه البته ) والله لو كانوا من أهل الرس ولا من أهل الكاب … الموت فيهم فيهم . المهم كل واحد يضبط وضعه ويترك التتن