توقعات بوصول مبيعات قطاع الأغذية في الإمارات إلى 16.7 مليار دولار بحلول عام 2020

توقعات بوصول مبيعات قطاع الأغذية في الإمارات العربية المتحدة إلى 16.7 مليار دولار أمريكي بحلول العام 2020

مهرجان الأغذية المتخصصة

ثلاثية معارض الأغذية في مركز دبي التجاري العالمي تعزز نمو قطاع الأغذية الفاخرة والمأكولات البحرية والحلويات

دبي، الإمارات العربية المتحدة – أشار تقرير صادر عن شركة ’بي إم آي‘ (BMI) إلى توقعات بنمو مبيعات قطاع الأغذية في الإمارات العربية المتحدة بمعدل سنوي يصل إلى 7.3% بين العامين 2015 و2020؛ وكانت الشركة قد أعدت التقرير بتكليفٍ من مركز دبي التجاري العالمي والذي صدر بالتزامن مع افتتاح ثلاثية معارضه السنوية المتخصصة بالأغذية والتي تستمر حتى يوم الأربعاء 9 نوفمبر.

وجاء التقرير ليسلط الضوء على موقع الإمارات كثاني أكبر سوق للأغذية في دول مجلس التعاون الخليجي ويشدد على أهمية ثلاثية المعارض المتخصصة بالأغذية والتي يستضيفها مركز دبي التجاري العالمي، ’مهرجان المأكولات المتخصصة‘ و’يامكس الشرق الأوسط‘ و’سيفكس‘، كاستثمار استراتيجي ومنصة توريد لقطاع تجارة الأغذية والضيافة في المنطقة.

ويشارك في المعرض أكثر من 700 مورد أغذية محلي وإقليمي وعالمي من أكثر من 60 بلد حول العالم ليعرضوا الآلاف من المنتجات الأغذية المتخصصة أمام جمهور كبير من المتوقع أن يبلغ 15 ألف من المشترين العالميين في فعاليات الأغذية المقامة هذا الأسبوع، ما يعزز نتائج التقرير التي تتحدث عن ارتفاع الطلب المحلي على الأغذية الفاخرة والمأكولات البحرية والحلويات كأسباب رئيسية لنمو مستدام على المدى الطويل.

هذا وقد تجلى ازدياد الطلب المحلي على المنتجات الغذائية المتخصصة في نمو المعارض المتخصصة الثلاثة بنسبة 10% وفقاً لما أشارت له تريكسي لوه ميرماند، النائب الأول للرئيس في مركز دبي التجاري العالمي حيث قالت: “حققت منصتنا القوية للأغذية الجاهزة معدل نموٍّ سنوي على صعيد مساحة المعرض الإجمالية وعدد العارضين المشاركين، ويؤكد هذا النمو على الأهمية الاستراتيجية التي يوليها موردو الأغذية العالميون للإمارات العربية المتحدة كسوق مبيعات مربحة ومركز إعادة تصدير للمنطقة بأكملها”.

’مهرجان المأكولات المتخصصة‘ – طلب متزايد على الأغذية الفاخرة

ونظراً لارتفاع مستويات الدخل وتزايد معدلات الرفاهية المعيشية بين المستهلكين في الإمارات العربية المتحدة، يرى التقرير بأن التوجه لجعل المنتجات الفاخرة أكثر توفراً سيحفز نمو قطاع الأغذية المحلي حتى نهاية العقد الحالي. ويأتي هذا الرأي مدعوماً بحقيقة أن معدل إنفاق الأسرة الإماراتية على المنتجات الفاخرة يفوق معدل إنفاق الأسر في الولايات المتحدة الأمريكية واليابان والمملكة المتحدة وكوريا والصين على ذات المنتجات.

ومع التوقعات بتحقيق ما يقارب 26% من الأسر في الإمارات العربية المتحدة لمدخول سنوي يزيد عن 75 ألف دولار أمريكي في العام 2017 وارتفاع معدل دخل الأسرة بنسبة 27.8% بحلول العام 2020، يوفر ’مهرجان المأكولات المتخصصة‘ لتجار المنتجات الغذائية وموردي قطاع الضيافة فرصة الإطلاع على آلاف المنتجات المبتكرة الجديدة التي ستتواجد في المتاجر وموائد المطاعم في المستقبل القريب.

هذا ويستضيف ’مهرجان المأكولات المتخصصة‘ أكثر من 200 عارض من ما يزيد على 50 بلد بما في ذلك أجنحة وطنية جديدة ومحفظة واسعة من المشترين والمنتجين والموردين والمصدرين والمزودين في قطاع الأغذية الفاخرة والمأكولات الحلال والمنتجات العضوية.

معرض ’سيفكس‘ – قطاع المأكولات البحرية مستعدّ لنمو ايجابي

مواضيع ذات علاقة
1 من 566

تشير التوقعات إلى أن قطاع المأكولات البحرية في الإمارات العربية المتحدة سوف يشهد هو الآخر نمواً متسارعاً خلال السنوات الأربع المقبلة مع نمو مبيعات الأسماك ومنتجاتها بمعدل نمو سنوي مركب بلغ 8% في الإمارات العربية المتحدة وحدها وذلك حتى العام 2020. ويضم التقرير إلى جانب ما سبق معدلات النمو السنوية المتوقعة للقطاعات الفرعية الثلاث للمأكولات البحرية الاستهلاكية وهي الأسماك 8.2% والقشريات 7.9% والأسماك المحفوظة أو المعالجة 6.3% بحلول العام 2020.

ويستضيف معرض ’سيفكس‘ 2016 ما يتجاوز 145 عارض من أكثر من 25 بلداً. ويشغل المعرض هذا العام مساحة 4,500 متر مربع بزيادة قدرها 12.5% مقارنة بالعام الماضي ويرحب بعارضين جدد من المملكة المتحدة والنروج والولايات المتحدة الأمريكية والإمارات العربية المتحدة وفييتنام.

معرض ’يامكس الشرق الأوسط‘ – ارتفاع غير مسبوق في مبيعات الحلويات

من المتوقع أن ينمو قطاع الحلويات في الإمارات العربية المتحدة مع نمو مبيعات الحلويات والشوكولاتة بمعدل نمو سنوي مركب يصل إلى 6.2% بحلول العام 2020 وارتفاع مبيعات الفرد بمعدل سنوي قدره 4.7% خلال الفترة نفسها.

ومع تنامي قطاع الحلويات في البلاد بفضل تشغيل الشركات العالمية الكبرى مثل ’مارس‘ و’نستله‘ لمنشآت إنتاج محلية، يشير التقرير إلى المزيد من النمو بفضل المنشآت الإنتاجية الجديدة التي يعتزم منتجو الشوكولاتة الفاخرة تأسيسها في الإمارات. ومن المقرر أن تفتتح علامة الشوكولاتة الروسية ’جولدبيرج‘ منشأة إنتاج آلية في الإمارات العربية المتحدة قبيل نهاية هذا العام.

وتقام الدورة العاشرة من معرض ’يامكس الشرق الأوسط‘، والذي عرف سابقاً بإسم ’معرض الشرق الأوسط للحلويات والوجبات الخفيفة‘ بالتعاون مع ’كولنميس جي إم بي اتش‘ ويستضيف في هذا العام أكثر من 350 شركة من 46 بلد. هذا ويشغل المعرض هذا العام مساحة تزيد عن 10 آلاف متر مربع بزيادة قدرها 18% مقارنة بالعام الماضي.

ميزات جديدة ومشترون كبار وشركاء مرموقون

تسجل فعالية هذا العام إنطلاق سوق التمور العالمي للمرة الأولى، وهو منصة توريد مخصصة لمنتجي التمور من شأنها أن تجمع أكبر منتجي التمور في المنطقة مع أهم الفنادق والمطاعم والمتاجر الكبرى والباعة الآخرين.

ويقدم سوق التمور العالمي الذي يقام برعاية هيئة تنمية الصادرات السعودية أكثر من 200 صنف تمر من أكثر من 50 منتج عالمي من جميع أنحاء الإمارات العربية المتحدة ومنطقة الخليج العربي فضلاً عن أوروبا وآسيا وأمريكا.

وتماشياً مع النمو الكبير الذي يشهده قطاع الأغذية في الإمارات العربية المتحدة، ترحب ثلاثية معارض الأغذية المتخصصة التي يستضيفها مركز دبي التجاري العالمي بممثلين رفيعي المستوى عن ’كارفور‘ الإمارات العربية المتحدة ومجموعة جميرا و’سبينيز‘ و’ويتروز‘ وسوق دبي الحرة ومجموعة روتانا والإمارات لتموين الطائرات و’سوبرماركت مانويل‘ و’دبي مول‘ والكثير غيرها.

هذا وقد وقّع مركز دبي التجاري العالمي اتفاقية شراكة متميزة مع وكالة التجارة الإيطالية، المنظمة الحكومية الرسمية المسؤولة عن الترويج للشركات الإيطالية على مستوى العالم؛ وسوف نشهد كنتيجة لهذه الاتفاقية مشاركة أفضل الشركات المتخصصة بالمأكولات والمشروبات الإيطالية في ثلاثية المعارض لهذا العام.

وتجدر الإشارة إلى أن ثلاثية معارض الأغذية المتخصصة التي يستضيفها مركز دبي التجاري العالمي تفتح أبوابها من الساعة 10 صباحاً ولغاية 5 مساءً حتى 9 نوفمبر 2016 وتتوجه للمتخصصين في مجال التجارة والأعمال فقط. لا يمكن لعامة الجمهور والأشخاص تحت سن 21 عاماً المشاركة. يكون التسجيل متاحاً في المعرض بعد إبراز ما يثبت العمل في قطاع الأغذية والمشروبات.

تعليقات
تصميم وتطوير: شركة كَلِمْ