طب و صحة

ليش الحساسية تخلي عيوننا تنتفخ ؟

هل سبق أن استيقظت من نومك في الصباح وشعرت أن أحدهم قام بإلصاق جفنيك ببعضهما ولم تستطِع فتح عينيك وكأنهما تضخمتا؟ مؤكد أنك مررت بهذه الحالة من قبل، فلانتفاخ العينين العديد من الأسباب وأهمها هي الحساسية !

انتفاخ العين

إذ يظهر انتفاخ العين كنتيجة لتضخم الأنسجة الضامة المُحيطة بالعينين. وقد يُصاحب هذه الحالة آلام في بعض الأحيان. وتعتبر الحساسية أحد أهم أسباب انتفاخ العينين إضافةً لأسباب أخرى هي تلوث العين أو تلقي كدمة عليها أو تأثير العدسات اللاصقة والمكياج وأسباب أخرى عديدة.

وإن كان السبب في انتفاخ العينين الحساسية، فإنه بسبب ردة فعل الجهاز المناعي في الجسم تجاه مادة غريبة كغبار الطلع أو قطرات العين أو محاليل العدسات اللاصقة أو أي مُسبب من مسببات الحساسية الشائعة.

 

فلماذا يتصرف جهاز المناعة بهذه الطريقة عند التعرض لمسببات الحساسية ؟

عندما يُواجه الجسم تأثير خارجي يُؤدي لدخول أجسام غريبة للجسم كحبوب لقاح أو أي مؤثر آخر، فإن الخلايا المناعية تعمل على إفراز أجسام مضادة -بروتين- يُعرف باسم Immunoglobulin E أو اختصارًا IgE.

الحساسية

هذا النوع من الأجسام المُضادة يعمل على تعقُّب الجسم الغريب كبكتيريا أو حبوب لقاح لتحديد موقعها لخلايا الدم البيضاء لتدمرها لاحقًا.

وعندما تجد الأجسام المضادة IgE الجسم الغريب وهو حبوب لقاح على سبيل المثال، فإنها تربتط معها كارتباط القفل بالمفتاح، حيث أن الأجسام المضادة تمتلك شكل حرف Y لتتصل مع أي جرثومة أو جسم غريب كارتباط مفتاح بقفل.

وبعد أن تتصل الأجسام المضادة IgE مع حبوب اللقاح، فإنها تُرسل إشارة إلى نوع من كريات الدم البيضاء لتُفرز الهستامين، وهو مادة كيميائية تُسبب تهيج الأنسجة وزيادة اتساع الأوعية الدموية بحيث تسمح بتسريع تدفق الدم ما يسمح بوصول الخلايا البيضاء والخلايا المناعية بسرعة أكبر لمحاربة الجسم الغريب.

انتفاخ العين

وغالبًا ما يزيد اتساع الأوعية الدموية في الأنف والعينين، ما يُسبب زيادة تدفق الخلايا المناعية والهستامين فيها ووصوله إلى الأسطح الخارجية منها، ما يُسبب الشعور بالحكة والتهابها في غالب الأحيان.

من هنا تنتفخ الأنسجة الضامة المُحيطة بالعينين وتشعر بحكة شديدة بها إضافةً لاحمرارها. لكن لحسن الحظ، يُمكن السيطرة على هذه الحالة عبر تناول عقاقير طبية مضادة للهستامين تُساعد على تسكين هذه الحالة المقيتة لبضع ساعات.

وتكثر هذه الحالة في موسم الحساسية الموسمية، في بداية فصل الربيع وانتشار حبوب اللقاح في الجو. إذ يتأثر الكثير من الناس من حبوب اللقاح التي تُسبب انتفاخ العينين والأنف والحكة الشديدة والاحمرار. فلا تبتئس في المرة المُقبلة إن عانيت من انتفاخ العنين المُفاجئ، فهو ردة فعل يقوم بها جسمك لحمايتك من عوارض أكبر!

 

المصدر

اقرأ أيضًا:

أمريكية لديها حساسية من كل شيء بما في ذلك زوجها!!

لماذا نشأة الأطفال في المزرعة تقيهم من الحساسية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى