أطعمة تؤخر الشيخوخة وعلامات تقدم السن


الشيخوخة هي مرحلة طبيعية يمر بها كل إنسان في الحياة ولا يُمكن تجنبها. مع ذلك، بعض الأطعمة التي نتناولها تُساهم بشكل كبير في تقدمنا بالعمر بطريقة صحية من داخل الجسم وخارجه. كما وجد الباحثون أن مواد معينة تحتويها أصناف محددة من الأطعمة تقلل من علامات التقدم بالسن. تعرف على هذه الأطعمة ضمن القائمة أدناه..

أطعمة تساهم بالتأخير من الشيخوخة

زيت الزيتون البكر الممتاز

زيت الزيتون

زيت الزيتون البكر واحد من أكثر الدهون صحة على الأرض. فقد أظهرت الأبحاث أنه يُساعد بمنع العديد من الأمراض الشائعة المرتبطة بالشيخوخة. فهو يقلل من ضغط الدم وخطر الإصابة بأمراض القلب. كما أنه يُساعد على الوقاية من متلازمة الأيض، ويُمكن القول أنه فعال في مكافحة السرطان. إضافةً إلى ذلك، يُساعد زيت الزيتون البشرة لتبدو أصغر سنًا، حيث أن له تأثيرات مضادة لالتهابات الجلد وحمايتها من أضرار أشعة الشمس.

ما يقرب من 73% من زيت الزيتون مكون من الدهون الأحادية غير المشبعة، والمرتبطة مع زيادة مرونة الجلد. خلاصة الأمر، يُمكن الجزم أن لزيت الزيتون خصائص قوية مضادة للالتهابات والتي تزيد مرونة الجلد وتقلل من خطر حدوث أضرار بفعل أشعة الشمس.

الشاي الأخضر

الشاي الأخضر

يحتوي الشاي الأخضر على نسبة كبيرة من مضادات الأكسدة، والتي تحمي من الجزيئات الحرة الغير مستقرة التي تتشكل خلال عملية التمثيل الغذائي (Free Radicals). ومن أشهر مضادات الأكسدة في الشاي الأخضر مادة البوليفينول، والقادرة على محاربة السكري ومرض مقاومة الإنسولين والالتهابات وأمراض القلب بحسب ما ذكرت العديد من الأبحاث في هذا المجال. كما أن البوليفينول يُساعد على حماية الكولاجين، وهو بروتين رئيسي في البشرة، ما يُقلل ولو بشكل جزئي من علامات الشيخوخة والتقدم في السن.

الأسماك الدهنية

السمك الدهني

من أكثر الأطعمة المفيدة في الوقاية من آثار الشيخوخة. بفضل السلسلة الطويلة من الحمض الدهني أوميجا 3 المفيد ضد أمراض القلب والتهاب القولون التقرحي إضافةً للعديد من الأمراض الأخرى. وتُشير الدراسات إلى أن الحمض الدهني أوميجا 3 يحمي من التلف الذي يُصيب البشرة بفعل التعرض لأشعة الشمس. ويعتبر سمك السلمون واحد من أكثر أنواع الأسماك دهنية ولديه من العناصر الغذائية ما يكفي لتبدو البشرة أصغر.

إذ يحتوي السلمون على صبغة برتقالية تُعرف باسم “أستازانتين” وهي واحدة من أقوى مضادات الأكسدة والتي تساهم بشكل كبير في مرونة الجلد وترطيبه.

الشوكولاتة الداكنة

شوكولاتة داكنة

تحتوي الشوكولاتة الداكنة على عدد من أقوى مضادات الأكسدة على الإطلاق والمرتبطة بتقليل ضغط الدم، زيادة حساسية الإنسولين، تحسين وظائف الشرايين وزيادة مرونتها. ومن أهم مضادات الأكسدة في الشوكولاتة الداكنة، مادة الفلافانول التي تحمي البشرة من أضرار أشعة الشمس، مع ذلك، فإن كمية الفلافانول تختلف باختلاف نوع الشوكولاتة.

فكما وجدت الدراسات، كلما زاد محتوى الشوكولاتة بالكاكاو الخام، زادت نسبة الفلافانول فيها، لذلك يجب التأكد من أن الشوكولاتة الداكنة تحتوي على 70% على الأقل من الكاكاو للحصول على أقصى فائدة.

الخضروات الطازجة

فواكه

الخضروات الطازجة غنية بالمغذيات ومنخفضة السعرت الحرارية. كما أنها تحتوي على مضادات أكسدة تساعد على الحد من مخاطر السرطان، أمراض القلب، إعتام عدسة العين. العديد من الخضروات تحتوي على الكاروتينات مثل البيتا كاروتين والمرتبط بالوقاية من أضرار أشعة الشمس على الجلد وتقليل خطر الجزيئات غير المستقرة (Free Radicals) الناتجة عن التمثيل الغذائي وكلاهما مرتبطان بتسريع الشيخوخة. ومن أفضل مصادر البيتا كاروتين: البطاطس الحلوة، الجزر، القرع.

الخضروات أيضًا غنية بفيتامين C والكولاجين المرتبطان بزيادة مرونة البشرة. ومن أعلى الخضروات محتوى بفيتامين C: الفلفل، الطماطم، القرنبيط، الخضروات الورقية.

بذور الكتان

بذور الكتان

لبذور الكتان فوائد صحية جمة خاصة في قشورها. فمحتوياتها قادرة على تخفيض الكوليسترول وتقليل نسبة السكر في الدم. كما أنها تُخفض من خطر الإصابة بسرطان الثدي وسرطان البروستات. وتعتبر بذور الكتان مصدرًا هامًا للعديد من الأحماض الدهنية خاصةً أوميجا 3 الذي يحمي البشرة من أشعة الشمس ويقلل من تلف الجلد.

الرمان

الرمان

واحدة من أكثر الفواكه صحة. إذ للرمان نشاط قوي ضد علامات الشيخوخة لاحتوائه على مضادات الأكسدة بنسبة أعلى من الشاي الأخضر. كما يُساعد الرمان على تقليل الالتهابات، خفض مستوى السكر في الدم، تحسين الحالة الصحية لمرضى سرطان القولون، وحماية البشرة من أشعة الشمس.

كما أشارت العديد من الدراسات أن أجزاء مختلفة من ثمرة الرمان تعمل عل إصلاح تلف الجلد وزيادة إنتاج الكولاجين.

الأفوكادو

الأفوكادو

الأفوكادو من الأغذية الضرورية لصحية القلب بفعل احتوائه على الدهون الجيدة، المعادن الضرورية والفيتامينات. علاوةً على ذلك، يحتوي الأفوكادو على مركبات تُسمى polyhydroxylated قادرة على محاربة السرطان والالتهابات وحماية البشرة من التلف.

الطماطم

الطماطم

توفر الطماطم العديد من الفوائد الصحية المثيرة للعجب. العديد من هذه الفوائد يُعزى إلى كمية اللايكوبين العالية، وهو نوع من الكاروتين الذي يقلل خطر الإصابة بأمراض القلب والسكتات الدماغية وسرطان البروستاتا. وتُشير الدراسات إلى أن مادة اللايكوبين مرتبطة بحماية الجلد من التلف بفعل التعرض لأشعة الشمس وتُؤخر من ظهور التجاعيد. كما أن طهي الطماطم مع الدهون الصحية مثل زيت الزيتون يعزز بشكل كبير من امتصاص اللايكوبين في الجسم.

البهارات

أطعمة تؤخر الشيخوخة

البهارات تفعل في جسدك أكثر من مجرد إضافة النكهة والطعم. فالعديد منها تحتوي على مركبات نباتية لها آثار هامة على الصحة. فبعض البحوث أشارت إلى أن أنواع من التوابل تُساعد البشرة على أن تبدو أصغر، مثل القرفة التي تحث على زيادة إنتاج الكولاجين في الجلد ما يؤدي لزيادة مرونة الجلد. كما أن القرفة تقلل من تلف الجلد نتيجة التعرض المستمر لأشعة الشمس.

أبحاث أخرى وجدت أن الفلفل الحار مرتبط بتقليل حدوث التغييرات في خلايا الجلد مع التقدم بالسن. يحتوي الزنجبيل أيضًا على مركبات مضادة للالتهابات تُساعد على منع ظهور بقع التقدم بالسن والتي تظهر بفعل التعرض المستمر لأشعة الشمس.

مرق العظام

مرق العظم

أصبح لمرق العظم مؤخرًا شعبية كبيرة في العديد من الدول بسبب فوائده الصحية الهامة التي تحد من آثار الشيخوخة بشكل كبير. فمرق العظم يحتوي على معادن وعناصر أخرى مفيدة للجسم منها الكولاجين المهم لصحة العضلات والبشرة والعظام. كما أن المرق غني بالأحماض الأمينية مثل الجلايسين، البرولين، والهيدروكسي برولين، وهي الأحماض التي تُكون الكولاجين في البشرة.

المصدر

اقرأ أيضًا:

بدائل للأطعمة غير الصحية ستساعدك في خسارة الوزن

أطعمة لا تتناولها معا أبدا لتجنب هذه الأخطار

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

أطعمة تؤخر الشيخوخة وعلامات تقدم السن

تسجيل الدخول

كن جزءا من مجتمعنا!

ليس لديك حساب؟
سجل

اعادة تعيين كلمة السر

الرجوع لـ
تسجيل الدخول

سجل

اشترك معنا

الرجوع لـ
تسجيل الدخول