ليه نقول همبرجر مو بيف برجر؟


الشطيرة الأشهر المتعارفة بين الجميع في كل أنحاء العالم على أنها قطعة لحم محشوة بين شريحتين من الخبز من بعض الإضافات كالخس والخيار وصلصة الكاتشاب، ولو سألت أي شخص عن اسم هذه الشطيرة سيُجيبك همبرجر! لكن لتُضف إلى معلوماتك أن شطيرة همبرجر مصنوعة في الحقيقة من اللحم البقري المفروم، فلماذا لا ندعوها بيف برجر؟

شطيرة الهامبرجر

الأصل في صناعة شطيرة همبرجر

اسم “همبرجر” جاء من مدينة هامبورج، ثاني أكبر مدينة في ألمانيا. ففي أواخر 1700s، كان البحارة الذي يسافرون بين مدينة  هامبورج ونيويورك غالبا ما يأكلون قطع صلبة مملحة من لحم البقر المفروم أطلقوا عليه وقتها “شريحة لحم هامبورج”، وانتقلت بعض الأطعمة من ألمانيا إلى أمريكا بفعل حركة الملاحة والتجارة، ومن ضمن تلك الأطعمة المنقولة كانت “شريحة لحم هامبورج” التي حُوِّرَت حروفها لُتصبح “همبرجر” في الوقت الحديث.

لكن من اخترع الشطيرة التي نتناولها هذه الأيام على أنها همبرجر؟ تعددت الإجابات وجميعها أشارت إلى أن هذه الشطيرة اللذيذة ليست وليدة العصر الحديث، بل إن عمرها يعود لأكثر من 100 عام على الأقل! كما أن بعض التقارير أشارت إلى أن المصريين القدماء كانوا يتناولون اللحم المفروم المحشو بالخبز.

شطيرة همبرجر

المؤرخ فرانك تولبرت من تكساس، وسلسلة مطاعم ماكدونالدز وديري كوين الشهيرة بتقديمها وجبات الهمبرجر، أشاروا جميعا إلى أن أول من باع شطيرة همبرجر هو فليتشر ديفيس في أثينا، تكساس، حيث قام ببيع الشطائر في مقهى صغير له أواخر 1880. وفي وقت لاحق، قدّم ديفيس ابتكاره اللذيذ إلى العالم عام 1904م في سانت لويس.

من ناحية أخرى، فإن مكتبة الكونغرس تُعطي الائتمان على البرجر إلى لويس لاسين من نيو هافن بولاية كونيكتيكت. فوفقا لأسطورة محلية، طرح لاسين لأول مرة اللحم المفروم المحشو بين شريحتين من الخبز الأبيض للعملاء الذين هم على عجلة من أمرهم في عام 1895م.

مقولة أخرى تُشير إلى أن تشارلز تشارلي هو من اخترع البرجر في مدينة سيمور، ويسكونسن، عندما وجد أن العملاء سيحبون أكثر تناول كرات اللحم المفروم لو كانت مسطحة أكثر ووُضعت بين شريحتين من الخبز، من هنا وُلد الهمبرجر!

هامبرجر

في الحقيقة، قد تكون كل هذه الروايات صحيحة وجاء ابتكار شطيرة همبرجر من أكثر من شخص خاصة وأنه مطلع القرن التاسع عشر كانت أمريكا تمر بتغيير جذري على كل الميادين الثقافية والاجتماعية والاقتصادية، ما جعل شعبية الشطيرة تعلو وتنتشر. من هنا انتشرت الشطيرة عالميا على أنها همبرجر ولم يُشر أحد يوما ما إلى لفظ بيف برجر بما أنها تُصنع من اللحم البقري المفروم، ويبدو أن السبب من البداية هو النسب بين همبرجر ومدينة هامبورج الألمانية!

المصدر

اقرأ أيضا:

أغرب قطع البرجر الي ممكن تشوفها بحياتك

أغلى ساندويتشات برجر في العالم

تعليقات 5

  1. انا اللي وصلني من عدة مصادر ان اصل كلمه الهامبرجر هي من مصدر لحم الخنزير
    والبيف برجر هي من لحم البقر

  2. كلام غير صحيح.
    في أمريكا يتم تسمية البرجر بالمسمى المحدد من اللحوم سواء كان لحم بقري او هام ( خنزير ) فلذلك يسمى هامبرغر ويعني ذلك انك تريد لحم خنزير وعند طلب اللحم البقري فإنك تقوم بطلب بيف برقر أو تكتفي بقول تشيز برقر.
    المعلومة التي قمت بذكرها تختص بكلمة برقر فقط لا غير ومن الغلط طلب البرقر بمسمى هامبرغر لانه خنزير.
    شكراً لك وهذا الكلام للإفادة.

    1. السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
      شكرا لمرورك الكريم أخي يحيى.. نود أن نوضح لك أن ما تم ذكره في الموضوع طبقا لما جاء في المصدر الأجنبي ولم نُضف شيئا من لدينا. صحيح أن “هام” تعني لحم الخنزير و “بيف” تعني لحم البقر لكن كلمة هامبرجر أصبحت أكثر شيوعا وجئنا بأساسها وليس باختلاف التسمية حسب نوع اللحم، فهذا لا يشك به اثنين. وقد أوردنا في نهاية الموضوع مصدرنا يُمكنك الاطلاع عليه ونشكر لك مرورك.

  3. شكرا للمقال أخي العزيز
    مريت ع السريع على المصدر، و يمكن صار خلط بسيط في نقل المعلومه، لأن التساؤل في المصدر عن سبب تسمية برجر لحم البقر بالهامبرجر اللي هو نفس أسم برجر لحم الخنزير، و عليه كان مقال المصدر..
    و لكن يبقى هناك تشكن برجر و فيش برجر و بيف برجر هي المصطلحات المتداولة هنا بسبب أن مصطلح هامبرجر هو برجر لحم الham اللي هو لحم الخنزير..

    أكرر شكري لجهدك المميز في مشاركة الفوائد، و لا حرمنا من جديدك أخي العزيز

    1. نشكر لك أخي الكريم اهتمامك بالموضوع وحرصك على هذه الإضافة والتعديل.
      ونرجو أن تبقى دائما من المتابعين المخلصين.

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

ليه نقول همبرجر مو بيف برجر؟

تسجيل الدخول

كن جزءا من مجتمعنا!

ليس لديك حساب؟
سجل

اعادة تعيين كلمة السر

الرجوع لـ
تسجيل الدخول

سجل

اشترك معنا

الرجوع لـ
تسجيل الدخول