منوعات

لماذا يوجد ثقب في كيس القهوة ؟

إذا كنت قد تساءلت من قبل “لماذا يحتوي كيس القهوة على ثقب؟” أثناء معاينة أنواع مختلفة من القهوة في السوبر ماركت، تابع القراءة لأن لدينا معلومات مثيرة للاهتمام حول هذا الجزء في المعشوقة السمراء!

ما سبب وجود ثقب في كيس القهوة ؟

وفقًا لاستطلاع تم إجراؤه عام 2022، فإن ثلاثة من كل أربعة أمريكيين يشربون القهوة يوميًا!

ربما حبك للقهوة يدفعك لتعلم كيف تعمل ماكينات صناعة القهوة المختلفة والمكابس الفرنسية. لكن وبغض النظر عن مستوى معرفتك بالقهوة، فمن المحتمل أنك تجولت في ممر القهوة بالبقالة ولفت نظرك الثقب الغريب في أكياس القهوة.

عادةً ما تتواجد هذه الثقوب على شكل فتحة مدمجة في صمام بلاستيكي. تعمل الثقوب في أكياس القهوة كجهاز نضارة، للحفاظ على حبوب القهوة في أفضل حالة وشكل ممكن قبل أن تصل إلى فنجانك الصباحي.

كيس القهوة

يُعرف هذا الصمام باسم الصمام أحادي الاتجاه، والذي يمكنه إطلاق ثاني أكسيد الكربون، لكنه لا يسمح بدخول الأكسجين.

بعد تحميص حبوب البن، فإنها تطلق غاز ثاني أكسيد الكربون لعدة أيام. تُعرف هذه العملية باسم De-gassing أو تفريغ الغازات، وتستمر حتى بعد تعبئة الحبوب في أكياس.

إن لم يكن هناك قابلية لتنفيس هذه الغازات، فسوف تتراكم داخل الكيس ما يؤدي إلى تلف حبوب البن وفقدانها لنكهتها.

في حال تراكم غاز ثاني أكسيد الكربون داخل كيس القهوة بدون صمام، فسيؤدي ذلك إلى انفجاره أو فتح الكيس ما يعمل على تلف القهوة بسرعة.

حبوب البن

في حين أن التعرض للأكسجين أو تراكم ثاني أكسيد الكربون داخل الكيس لا يؤثر على كمية الكافيين الموجودة في القهوة، إلا أن له تأثيرًا على النكهة. وبالتأكيد، لا أحد يريد قهوة لا طعم لها! وهذا هو السبب الجوهري لوجود الثقب في الكيس.

هل عدم وجود صمام في التغليف يعني فقدان القهوة جودتها؟

ليس بالضرورة! ويعتمد ذلك على طرق التحميص والتعبئة المستخدمة. يختار البعض استخدام الصمامات لأنهم يفضلون إزالة الغاز الطبيعي لحبوبهم قبل التعبئة ما ينتج عن ذلك نكهة رائعة ومعقدة.

نظرًا لأن إزالة الغازات هي سبب وجود تلك الثقوب، في الحالة السابقة ومع عدم إطلاق غاز ثاني أكسيد بعد التعبئة، فلا حاجة لوجوج الصمام.

قهوة

مع ذلك، عند إنتاج القهوة بكميات كبيرة، فإن استخدام الصمام أو الثقب في كيس القهوة يعد معيارًا للجودة. هذا الصمام لا يقتصر وجوده في تعبئة البن، بل أيضًا في الفواكه المجففة والمكسرات المحمصة والشاي لتجنب تغليف الطعام المنتفخ الذي يتسبب بفساد الطعام.

اقرأ أيضًا

المصدر

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى