طب و صحة

متلازمة سوبر مان حقيقة وليست خيال! ما هي؟ وكيف تحدث؟

من المحتمل أنك سمعت عن اضطرابات الكروموسومات من قبل، والتي ينشأ عنها اختلالات وراثية مثل متلازمة داون. هذه الاضطرابات تحصل بسبب خلل يطرأ على عملية انقسام الخلايا. من الاضطرابات الأخرى التي قد تنشأ، متلازمة سوبر مان، وهي حالة نادرة تُعرف أيضًا باسم متلازمة جاكوب. لكن ما السبب الذي أكسبها هذه التسمية؟ وكيف تؤثر على الشخص؟

متلازمة سوبر مان

قبل التعمق في تعقيدات هذا الاضطراب الكروموسومي، دعنا نستعيد درسًا سابقًا في الأحياء وبالتحديد علم الوراثة.

يمكن تمييز جميع الكائنات الحية على وجه الأرض بناءً على أنواع الكروموسومات الجنسية التي تمتلكها. يمتلك البشر 46 كروموسومًا في كل خلية. من بين هؤلاء الـ 46، اثنان من الكروموسومات – X و Y – يحددان جنس الفرد. تمتلك الإناث اثنين من الكروموسومات X، بينما لدى الذكور كروموسوم X واحد وكروموسوم Y واحد.

كروموسومات

في حالات نادرة، قد ينتهي الأمر بالزايجوت بثلاثة كروموسومات جنسية بدلاً من اثنين (XX أو XY). أحد هذه الشذوذات هو اضطراب اختلال الصيغة الصبغية للكروموسومات الجنسية الذكرية المعروف باسم: متلازمة سوبرمان.

ما هي متلازمة سوبر مان ؟

تحدث متلازمة سوبرمان عندما تفشل الكروموسومات Y في الانفصال في المرحلة الأخيرة من تكوين الحيوانات المنوية، مما ينتج عنه حيوان منوي به كروموسومات Y. وبالتالي، فإن هؤلاء الأفراد (عادةً من الذكور) لديهم كروموسوم Y إضافي مرتبط بالكروموسومات الجنسية: XY. بمعنى، لديهم 47 كروموسومًا في كل خلية ولديهم كروموسوم الجنس XYY. وهكذا، تُعرف متلازمة سوبرمان في عالم العلوم الطبية رسميًا باسم متلازمة 47، XYY.

خلل جيني

لوحظ هذا الخلل الوراثي في حوالي 1 من كل 1000 من الأطفال حديثي الولادة. على الرغم من كونه اضطرابًا شائعًا، إلا أنه تم الإبلاغ عن 20% فقط من الحالات، لأن أعراض مثل ارتفاع القامة والتأخر في النمو ليست خاصة بهذا الاضطراب، ما يجعل من الصعب تمييزهم عن الأشخاص الطبيعيين.

على الرغم من أنه ناتج عن عيب جيني، إلا أن الحالة ليست وراثية. وذلك لأن المتلازمة ناتجة عن خطأ يحدث أثناء تكوين خلايا الحيوانات المنوية.

كيف تؤثر متلازمة سوبر مان على الفرد؟

تحتوي الكروموسومات على جينات مهمة تنظم أجزاء مختلفة من الجسم. لذلك إن أي زيادة أو نقصان بعدد الكروموسومات، فإنه يؤثر على طريقة تطور الجسم وتنظيم نفسه.

فرط في النمو

أحد الآثار الأكثر شيوعًا هو النمو الأسرع منذ الطفولة المبكرة. وجد أن الرجال XYY أطول من الرجل العادي بارتفاع يزيد عن 1.85 متر أو 6 أقدام.

مشاكل في العضلات وأمراض القلب

أظهر بعض رجال XYY ضعفًا في العضلات، ومهارات كتابة ضعيفة، وجذور أطول وأكثر سمكًا لأسنانهم الدائمة، وخطر أعلى للإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية وتشوهات الكلى.

ضعف القدرات العقلية

كذلك، فإن متلازمة 47، XYY تقوض أيضًا القدرة العقلية للشخص. يعاني الأولاد المصابون بـ XYY من قصور في التعلم اللفظي بسبب تأخر تطور الكلام. يجد البعض صعوبة في تذكر الكلمات وفهم اللغة المجازية، ويميلون إلى إظهار مشاكل الانتباه المرتبطة باضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه.

لماذا سميت المتلازمة بهذا الاسم ؟

إن كنت تأمل أن يكون هناك بعض المعنى العلمي العميق وراء تسمية الاضطراب على اسم بطل أسطولي شهير، فقد تصاب بخيبة الأمل لمعرفة أن ذلك ليس صحيحًا.

نظرًا لوجود كروموسوم Y إضافي، وهو كروموسوم مميز للذكور، يُعتبر الأشخاص المصابون بـ XYY من الذكور “الفائقين”. على عكس ما تتوقعه من الاسم، لا يمتلك الذكر الخارق قوى عظيمة يمكن أن تنقذنا من الأشرار مثل ليكس لوثر.

إلا أن ارتباط هذا الخلل الجيني ببعض المجرمين المعروفين، مثل جون فارلي ودانييل هوجون، جعل من أصحاب متلازمة سوبر مان ذوي سمعة سيئة وربطهم المجتمع بالمجرمين!

اقرأ أيضًا:

هل سمعتَ من قبل عن متلازمة رائحة السمك ؟

صور: كيف تبدو الحيوانات المصابة بـ متلازمة داون ؟

ماذا تعرف عن متلازمة التحذلق النحوي ؟

المصدر

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى