هل أنت من أولئك الأشخاص الذين يرون أن سوبر ماريو يركض من اليسار لليمين؟ إن كنت كذلك، فتعرّف على السبب!
الإجابة المبدئية هو أنه تمت برمجة شخصية هذه اللعبة لتركض بهذا النمط لأن اللاعبين يفضّلون كذلك!
وفقًا لآخر الأبحاث فيعود السبب إلى الانحياز الجوهري في الطريقة التي يُفضّل فيها الناس رؤية العناصر المتنقلة أو المتحركة والمرسومة في الصور. وبحسب بحث لجامعة لانكاستر نُشر في “Perception”، فقد أظهر تحليل للأشخاص والصور والأجسام المتحركة انحيازًا شائعًا بين الأشخاص في رؤية الأشياء من اليسار لليمين، وقد أُطلق عليه “انحياز اليسار لليمين”.
وبحسب طبيب النفس “بيتر ووكر” هذا الدليل لمثل هذا الانحياز من اليسار لليمين قد يشير إلى الانحياز الجوهري في الحركة البصرية، وهو السبب الرئيسي الذي يفسّر سبب تنقل شخصيات ألعاب الفيديو الشهيرة ثنائية الأبعاد في الثمانينيات والتسعينيات من اليسار لليمين، وعلى سبيل المثال شخصية سوبر ماريو. وقد توصل ووكر لهذه النتائج بعد تحليله لآلاف الأجسام في صور جوجل.
وبشكل عام لا تقتصر هذه الملاحظة على شخصيات ألعاب الفيديو، لكن يمكن رؤيتها في التمثيل التخطيطي وحتى مع النص، حيث يلاحظ هذا الانحياز حين يقوم المصممون بإمالة النصوص بما يمثّل الحركة والسرعة. لكن، لا ينطبق هذا الانحياز في رؤية الحركة البصرية من ذات المنظور للأشخاص والأجسام الثابتة.
اقرأ أيضًا:
كيف تلعب أول لعبة ماريو مخصصة لأجهزة الآيفون؟