فنون

طُرق للنجاة نشرتها هوليوود في أفلامها قد تتسبب في مقتلنا!

سواء كانت هناك الكثير من الأفلام رائجة ومشهورة، إلا أن هذا لا يعني بأن كل ما نراه بها صحيح، حيث يوجد العديد من الأفكار التي رسختها أفلام هوليوود في عقولنا كوسيلة للنجاة في الأزمات الصعبة، لكن تبيّن بأنها أفكار مغلوطة قد تتسب في مقتلنا.

 

طُرق للنجاة نشرتها هوليوود في أفلامها قد تتسبب في مقتلنا!

 

مُعجزة انعاش القلب والرئتين CPR

عملية انعاش القلب والرئتين هي أمر مُهم لكي نتعلمه لإنقاذ حياة شخص ما. مع ذلك، فإنها لا تتم بنفس الطريقة التي تُصّورها هوليوود لنا.

أولاً، الهدف من ورائها هو المساعدة في تحقيق الاستقرار بحالة شخص ما، وليس لإعادته إلى الحياة. ثانياً، مُعدل نجاحها هو في العادة يكون بنسبة 30% أو أقل، لذلك لا تتوقع أن تحدث المُعجزات أثناء القيام بها.

طُرق للنجاة نشرتها هوليوود في أفلامها

مصُّ السمِّ من موضع لدغة الأفعى

في الأفلام عادة ما يقوم شخص بمص السم من موضع لدغة الأفعى لشخص آخر لكي يتمكن من إنقاذه قبل أن ينتشر السم في جسده. ولكن الحقيقة أنه لا يوجد دليل علمي على نجاح هذا التصرف، لأن السم يكون قد انتشر في الدم بالفعل للطرف الملدوغ، وربما كل ما يمكن أن يحدث في الطريقة الهوليوودية هو ابتلاع هذا الشخص لبعض من السم.

 

إمالة الرأس للخلف عند حدوث نزيف الأنف

لا يعد نزول الدم من الأنف حالة طبية خطيرة، ولكنك إن استمعت لما تقوله أفلام هوليود من ضرورة إرجاع رأسك للخلف عند حدوث الأمر فقد يسبب ذلك الوفاة، لأن هذا قد يتسبب في دخول الدم للمريء، مما ينتج عنه حدوث قيء واختناق.

طُرق للنجاة نشرتها هوليوود في أفلامها

الهروب من الحيوانات المفترسة

الهروب من الحيوانات المفترسة أحد الأخطاء الشائعة التي تروجها الأفلام، وقد تقضي على حياة الإنسان، فهناك طرق يجب اتباعها في التعامل مع الحيوانات المفترسة.

فعند رؤية دب مثلاً عليك أن تقف مكانك، وتحاول الانضمام إلى جماعة من الأشخاص، لأن الدببة تفعل ما بوسعها لتجنب الإنسان. ولا تقلق إذا اقترب منك الدب، ولا تنظر في عينيه كي لا يعتبر ذلك بمثابة تهديد. فقط حاول الابتعاد بهدوء، وإذا كان لديه صغار فإياك أن تقترب منها. أما إذا حدث الهجوم بالفعل فأسوأ ما يمكنك فعله هو أن تتظاهر بالموت. كما يحدث في بعض الأفلام.

 

إذا كان الشخص يتجمد افرك جلده

فرك جلد الشخص المتجمد قد يؤذيه أكثر، كما أن تعرضه لمياه ساخنة يكون أمراً صادماً بالنسبة له. كل ما عليك فعله هو إعادة تدفئة الشخص ببطء، ويتم ذلك من خلال لفه ببطانية، ووضع بعض زجاجات المياه الدافئة تحت الإبطين.

طُرق للنجاة نشرتها هوليوود في أفلامها

السقوط من ارتفاعات عالية

تخطئ أفلام هوليود حين توضح أن السقوط من ارتفاعات شاهقة على مرتبة إسفنجية سيقلل بكثير من خطر الإصابة. إن هذا الأمر يحدث فقط عند السقوط من ارتفاعات منخفضة، أما بالنسبة للارتفاعات التي تتجاوز 30 قدماً فسيكون الأمر خطيراً للغاية، وربما يقود للموت.

 

شخص يمسك المسدس لأول مرة ويقتل ببراعة!!

لماذا يقضي الأشخاص المحترفون وقتاً طويلاً في التمرن على إطلاق النيران. هل الأمر بهذه السهولة، أن يتمكن أي شخص من تسديد رصاصة قاتلة في أول مرة يمسك بها المسدس، هذا لا يتفق مع العقل. ربما حين تجرب هذا في الواقع أو تمسك مسدساً لا تعرف كيف تتعامل معه قد تصدر عنه رصاصات طائشة ترتد عليك لتقتلك.

أخطاء في الأفلام

إزالتك سكيناً عالقاً بجسدك قد تقتلك!

نجد في أفلام هوليود أنه إذا طُعن أحدهم بسكين فسرعان ما تتم إزالة هذا السكين من الجسد، بوضع غير صحيح، ستكون بمثابة أنك قمت بطعنه مرتين، كما أن هذا السكين يمنع تدفق الدم خارج الجسد، ولكن إذا أخرجت السكين العالق فسينزف الجسد حتى الموت قبل أن يحصل على أية إسعافات.

 

تناوُل الثلج لا يُغني عن ضرورة شرب المياه

الثلج حالة متجمدة من المياه، وكل ما يفعله لجسدك عند تناوله كما يفعل أبطال هوليوود هو جعل حرارته تنخفض بشكل كبير، ولكنه لن يغني عن ضرورة وجود الماء في محيطك وأهميته لجسدك.

أخطاء في الأفلام

الاستلقاء على الأرض بشكل مسطح في العواصف الرعدية

على العكس تماماً، فهذا الأمر سيزيد من احتمالية إصابتك بالعواصف الرعدية، لأن الصاعقة لا يتم تفريغها في الأرض بشكل مباشر، بل تنتشر على شكل حلقات حول نقطة إصابة الصاعقة، وبالتالي فإن البقاء مسطحاً على الأرض سيجعلك تصاب بأمواج التفريغ.

 

لكم سمك القرش على أنفه

إن هذا لن يبعده عنك، بل بالعكس سوف تثير اللكمة غضبه وتعطيه سبباً حقيقياً لمهاجمتك، فالقرش في الأصل كائن فضولي تجاه الكائنات التي تظهر على السطح، وليس عدائياً بشكل تام تجاه البشر.

 

شق نبات الصبار في الصحراء وامتصاص السوائل منه سيروي عطشك

هذا السائل يتسبب في حدوث الغثيان وإصابة شاربه بالجفاف، وستتمنى لو أنك لم تستهلكه على الإطلاق، لأن جسمك سيجف أكثر مما كان عليه وقتها.

 

المصدر

مقالات ذات صلة

تعليق واحد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى