تصفح التصنيف

ثقافة و أدب

قسم يهتم بكتابات الخواطر والشعر والقصص والروايات، وكل ما يتعلق بذلك من ثقافة و أدب

أغرب عادات بعض الشخصيات التاريخية

الأميرة الجميلة والأمير الجذاب والقصور الساحرة هذا أول ما يتبادر إلى أذهاننا عندما نفكر في الملوك والشخصيات التاريخية البارزة، لكن أحيانًا يكشف لنا التاريخ أنهم كانوا في الحقيقة أقرب إلى الحكام والملوك الأشرار في القصص الخيالية، منهم الطغاة…

أغرب الهدايا الدبلوماسية التي مُنحت لقادة العالم

تُعتبر الهدايا الدبلوماسية بين الدول رمزًا للتعبير عن السلام والوحدة بين البلدين، أو للتعبير للشكر والامتنان للمساعدات المُقدمة، ولكن أحيانًا تكون الهدايا غريبة وتتسبب في إحراج بين الدول، وهذه قائمة لأغرب الهدايا الدبلوماسية التي مُنحت…

ما الأصل في مقولة: “قمحة ولا شعيرة” ؟

من منا لم يسمع بالمقولة: "قمحة ولا شعيرة" ؟ فهي مقولة شائعة تعكس إما الفرح والسرور إن كانت الإجابة: "قمحة"، أو الحزن والخيبة إن كانت الإجابة "شعيرة"! وكثيرًا ما تتردد هذه المقولة على ألسنتنا في مناسبات مختلفة من الخطبة إلى التقدم…

قصة المثل ” الصيف ضيعتِ اللبن “

هذا المثل يُضرب فيمن يضيع خيراً أتاه بسبب طمعه، وقلة رضاه. ويقال أن قصة " الصيف ضيعتِ اللبن"  واقعية حدثت في العصر الجاهلي. يروي رواة الأمثال أن بطل القصة هو أحد سُراة الجاهلية ووجهائها وهو " عمرو بن عمرو بن عُداسٍ"، الذي تزوج ابنة عمه…

أصل المقولة ” العودُ أحمدُ “

معنى العود: الرجوع للشيء بعد التوقف عنه, قال ابن منظور: العود ثاني البدء. أما معنى أحمد: فهو اسم تفضيل من الحمد، أي أكثر حمداً. والمقولة هنا تعني أن الشخص إذا كان يفعل شيئاً طيباً حميداً، وجلب الحمد إلى نفسه، فذلك من طيب خصاله، وإن…

قصة المثل ” من حفر حفرة لأخيه وقع فيها “

" من حفر حفرة لأخيه وقع فيها "  مقولة نحفظها منذ صغرنا، وتقال فيمن يحيك المكائد لأقرب المقربين منه، إلا أنه يقع في شر أعماله، وترتد مكائده بذات الصفة لتضره. ويلاحظ أن محتوى هذا المثل موجود في عدة لغات ولكن بصيغ مختلفة منها اللغة التركية…

أعلى 10 معدلات ذكاء في التاريخ

الذكاء هو الصفة الإنسانية الأكثر قيمة عبر العصور، بالرغم من وجود صفات أخرى يمكن أن يتميز بها الناس حول العالم عن بعضهم البعض، إلا أن معدل الذكاء المرتفع يبقى الأكثر إبهاراً وفائدة. وقد بحث مئات العلماء عبر التاريخ عن أصل الذكاء وكيفية قياس…

ما قصة المثل: “الله يهني سعيد بسعيدة” ؟

عادةً ما يُضرب هذا المثل في الدعاء لزوجين مُحبِّيْن وتمني دوام الحب والسعادة بينهما. فما هي قصة المثل القائل: "الله يهني سعيد بسعيدة" ؟ يُقال أن ملكًا كان له ولد يُسمى سعيد. وعندما شعر الملك بدنو أجله، طلب من أخيه أن يرعى…

ما قصة المثل: “رب ضارة نافعة” ؟

"رب ضارة نافعة"، هذا المثل الذي نضربه عندما يُصيب شخصٌ ما ظروف سيئة خلال حياته لكنه لا ينبغي له أن يجزع من رحمة الله، فالله حكمة بالغة في كل أمرٍ يُصرِّفه حتى إن بدا ظاهره سيئًا. فما هي القصة في المثل: "رب ضارةٍ نافعة" ؟…

دليل لأشهر مفردات الإنجليزية البريطانية وما يقابلها بالأمريكية

الإنجليزية من أهم لغات العالم وأكثرها شعبية واستخدامًا، لكن الكثير منا ليست لديه القدرة على التمييز بين الإنجليزية البريطانية والأمريكية، ويخلط بينهما. هذه قائمة بأشهر الكلمات في الإنجليزية البريطانية وما يقابلها بالأمريكية، والتي لها فائدة…
تصميم وتطوير: شركة كَلِمْ