بالطبع البرمجة تحتاج إلى 3 أطراف رئيسية، وهي المبرمج الذي يدخل الأوامر والصيغ البرمجية إلى الطرف الثاني، وهو الحاسوب عن طريق الطرف الثالث المتمثِّل في لغة البرمجة، التي يمكن وصفها باللغة الخاصة بالحاسوب التي يفهمها ويتعامل المبرمج معه من خلالها، فلم تكن لغات البرمجة القديمة مثل لغة أسمبلي Assembly أكثر من مترجمٍ إلى لغة الآلة أي الأصفار والواحدات التي يفهمها الكمبيوتر.
يمكن القول أنَّ لغة البرمجة هي اللغة العالمية العصرية للكوكب، فالبرمجة تُسَهِّل للمتعلِّم التواصل عبر المجتمعات والثقافات من منطلق الصناعات والتقنية، تعلمه الإبداع وحل المشاكل بكفاءةٍ وسهولةٍ وتحطِّم العوائق في طريق نجاحه وخصوصًا تعليمها للأطفال؛ فهي تقوم بتمرين عقولهم لحل المشاكل وتفتح المجال أمامهم لأُفُقٍ واسعٍ من فرص العمل مستقبلًا.
بالإضافة إلى أن تعليم البرمجة للأطفال في تتمكِّنه من الربط بين أفكاره بطريقةٍ منطقيةٍ، والتعامل مع المشاكل والمهام التي تصادفه في الحياة بشكلٍ منطقيٍّ ومدروسٍ، فطريقة انجاز المهام في الكمبيوتر تكون خطوةً تلوَ الأُخرى، وبالتالي الطفل سيقوم لاإراديًّا بوضعِ خطةٍ لحل مشاكله وتنفيذ ما يطلب منه بطريقةٍ مدروسةٍ وبخطواتٍ بسيطةٍ ذكيَّةٍ للحصول على نتيجة جيدة. إلى جانب هذا كله فإنها تفتح أمام الطفل مستقبلًا فرص عمل كبير.
كيفية تعليم البرمجة للأطفال
من حيث الوقت الأفضل لتعليم البرمجة للأطفال، فإنه يكون في أبكر سنوات عمره، وبالتالي تحقيق أفضل تطوّر للتفكير الحسابي والمنطقي لدى الطفل، ولكن يجب أن نأخذ النقاط التالية بعين الاعتبار:
- أعمار الأطفال المتلقين للمعلومات.
- خبرتهم في مجال البرمجة، وهل تعاملوا من قبل بلغات البرمجة.
- مدة الدرس، والمعدات التي تمتلكها للتعليم.
- كم من الوقت تستطيع تكريسه قبل الدرس لتحضيره وتنسيقه.
بالإمكان بدء تعليم البرمجة للأطفال عن طريق الألعاب؛ فالألعَاب غالبًا هي شغف الأطفال في هذا العمر، عندما تخبر الطفل أنه يمكنه صنع لعبته الخاصة عن طريق البرمجة فإنه سيتحمَّس لتعلم لغات البرمجة وهناك بعض الألعاب التي تشجع الطفل وتساعده على تعلم البرمجة لأنها تحتوي على عدة موداتٍ (Mods) تمكنه من صنع عالمه الخاص، مثل ماينكرافت (Minecraft) وAngry Birds، فعندما يقوم بصنع عالمه الخاص سيشعر بالرضا والثقة بالنفس، وهذه هي أفضل وسيلةً لجعل الأطفال يثقون بأنفسهم ويتشجعون لتنمية قدراتهم.
يمكنك أيضًا استخدام الروبوتات، حيث أن رؤية الأطفال للأوامر التي كتبوها بلغة البرمجة ونقلوها إلى الرقاقة الحاسوبية للروبوت تُنفَّذ أمامهم بشكلٍ فيزيائيٍّ بحت سيشعرهم بالانتصار والفرحة العارمة بالنجاح.
هناك العديد من الروبوتات المتواجدة في السوق في متناول أيدي الجميع، ولكن أشهرها وأكثرها كفاءةً في التعليم هي روبوتات LEGO WeDo وLEGO Mindstorms التابعَين لشركة ليغو (LEGO) حيث أن الأطفال يعشقون اللعب بمكعبات ليغو، وعندما تزوّد هذه المكعبات بهيكلٍ ومحركٍ وحساساتٍ سيصبح بإمكان الأطفال إعطاء أوامر لهذه الروبوتات لتنفِّذ عدة أوامرٍ محددةٍ مسبقًا من قبل الشركة بتراميز(Codes) محددة.
اللغات التي يمكن تعليمها للأطفال
هناك العديد من لغات البرمجة المتاحة التي يمكن من خلالها تدريس أو تعليم البرمجة للاطفال بكافّة الأعمار، متدرجة من لغات التعلم الكثيف والمهام المتعددة، إلى لغات الأوامر والمهام البسيطة. هنا نذكر لغاتٍ بسيطةً وسهلة التعلم للأطفال منها:
- لغة Scratch: هي أسهل وأبسط لغةٍ يمكن للأطفال من عمر 8 إلى 16 سنة تعلمها وهي متاحةٌ بشكلٍ مجانيٍّ، ويمكن استخدامها بدون الاتصال بالإنترنت.
- لغة Blockly: تمثل هذه اللغة تطويرًا من شركة غوغل للغة Scratch وتختلف عنها باحتوائها عدد قليل من الدروس التعليمية لكيفية الاستخدام، وهي مخصصةٌ للأطفال بعمرٍ أكثر من عشر سنواتٍ.
- لغة Alice: هي لغةٌ صممت لتعليم مبادئ تحريك وتدوير الأشياء ثلاثية الأبعاد، وهي مشابهةٌ للغة سي بلس بلس C++.