10 استخدامات غير شائعة للبوتوكس قد تفاجئك!

في الماضي، كان البوتوكس مقتصرًا على الأثرياء والمشاهير، أما الآن فقد بات شائعًا ومقبولًا على نطاقٍ واسع.

يزداد عدد المقبلين على الحقن بالبوتوكس تدريجيًا عامًا عد عام، وغالبًا ما يُستعمل لرفع وشد الجلد في المناطق الأكثر عرضةً لظهور التجاعيد كالوجه واليدين.

 

ما هو البوتوكس؟

العنصر النشط في هذه المادة الكيميائية هو “توكسين البوتولينوم أ”، وهو معدِّل عصبي يعمل عن طريق منع التفاعل بين الخلايا العصبية والعضلية.

جرعات كبيرة من هذا السم هي المسؤولة عن التسمم الغذائي، والذي يُمكن أن يسبب الشلل وحتى الموت.

مع ذلك، مع الاستخدام الآمن وضمن الجرعات المناسبة، يستخدم أطباء الجلدية هذه المادة لإرخاء العضلات، ما يجعل للبوتوكس استعمالات عديدة لا نهائية تقريبًا بعيدًا عن استخدامه الشائع في التجميل.

 

ما هي استخدامات البوتوكس الرئيسية؟

مع تقدم العمر والضغط والأضرار البيئية، يفقد الجلد مرونته. نتيجة لذلك، تظهر الخطوط الدقيقة والتجاعيد على الجلد، خاصة على الوجه.

يشتهر البوتوكْس بعلاج تجاعيد الجبهة، والخطوط المزعجة حول العين التي تظهر أثناء التحديق والضحك.

مع ذلك، هناك طرق أخرى يمكن أن يساعد بها البوتوكْس في تجديد المظهر. في حين أن المادة العصبية هي أول ما تم اعتماده من إدارة الأغذية والعقاقير لعلاج الخطوط الدقيقة وتجاعيد الوجه، إلا أن هناك خيارات أخرى تعمل بنفس القدر من الفعالية والأمان.

من بين هذه العقاقير: Dysport و Xeomin ومؤخرًا Juveau ، والمعروف أيضًا باسم “Newtox”.

إلى جانب الاستخدام الأساسي للبوتوكس، إليك 10 استعمالات أخرى أقل شيوعًا، لكنها بلا شك ستفاجئك!

 

استعمالات البوتوكس التي لم تسمع عنها من قبل!

يساعد في محاربة آلام الرقبة والكتف

إن كنت تطيل الجلوس أمام الحاسوب، أو تشعر بآلام في الرقبة بسبب وضعية النوم الخاطئة، إلى جانب التهابات المفاصل والنتوءات العظمية، كل ذلك يؤدي إلى آلام غير محتملة في كثيرٍ من الأحيان بالكتف.

وجد باحثون في جامعة كاليفورنيا عام 2014 أن تلقي بوتوكس في الرقبة يساعد في تخفيف هذه الآلام ويقلل من الضغط على الكتف والرقبة.

 

يعالج فرط نشاط المثانة

خلافًا للرأي السائد، فإن فرط نشاط المثانة ليس أمرًا مرتبطًا بالشيخوخة. بدلًا من ذلك، يمكن أن يكون سببه بعض الأمراض كالسكري أو التغيرات الهرمونية أو غيرها من الحالات التي قد تسبب تقلصات عضلية لا إرادية في المثانة وتخبر جسمك أن الوقت حان للذهاب إلى الحمام عندما لا تضطر لذلك.

يُمكن لحقن بوتوكس أن تساعد في منع الإشارات العصبية التي تسبب هذه الانقباضات، وتقليل عدد المرات التي يشعر بها الأشخاص الذين يعانون من سلس البول بسبب فرط نشاط المثانة.

 

يساعد البوتوكس في محاربة الاكتئاب

يعد الاكتئاب أحد أكثر اضطرابات الصحة العقلية شيوعًا، ويؤثر على نسبة كبيرة من الناس من مختلف أنحاء العالم.

وجدت دراسة نُشرت عام 2018 في مجلة Journal of Psychiatric Practice أنه عندما تلقى الأشخاص المصابون بالاكتئاب حقن بوتوكس، فقد شهدوا تحسنًا في أعراضهم في غضون ثلاثة أسابيع.

 

يمكن أن يخفف التشنج لدى المصابين بالتصلب المتعدد

التشنج، أو التشنجات العضلية اللاإرادية، هو عرض شائع للتصلب المتعدد. يعتبر حقن بوتوكس أحد العلاجات الممكنة لتخفيف التشنج، وهو معتمد من إدارة الغذاء والدواء الأمريكية لعلاج التشنج في الأطراف العلوية والسفلية وكذلك سلس البول الناجم عن فرط نشاط المثانة المرتبط بالتصلب المتعدد.

 

يعالج نوبات الصداع النصفي

في عام 2010، حصل العلاج بالبوتوكس على موافقة إدارة الغذاء والدواء الأمريكية لعلاج الصداع النصفي المزمن، وهي حالة يعاني فيها الأشخاص على الأقل من 15 نوبة صداع نصفي في الشهر.

أظهرت الأبحاث الحالية أيضًا أن العلاج فعال: وجدت مراجعة نُشرت في يناير 2019 في مجلة الجراحة التجميلية والترميمية أن العلاج بالبوتوكس لا يعتبر علاجًا فعالًا للصداع النصفي المزمن فحسب، بل يمكنه أيضًا تحسين نوعية حياة الناس.

 

يخفف من آلام التهاب المفاصل

يوفر العلاج بالبوتوكس الراحة من أمراض المفاصل مثل هشاشة العظام والتهاب المفاصل الذي يؤدي لتورم المفاصل وتيبسها.

يمكن أن يشمل العلاج ممارسة الرياضة، التي تقوي العضلات والأربطة حول المفاصل، ومسكنات للألم.

 

اقرأ أيضًا:

الفيلر والبوتوكس،، ما الفرق بينهما في الإجراءات التجميلية؟ وأيهما أكثر أمانًا؟

أغرب 9 مواد تستعمل في صناعة مستحضرات التجميل!

ما هي تقنية الهايفو التجميلية؟

المصدر

Exit mobile version