ما هي المنشطات وفيما تستخدم؟

بطبيعة الحال تُعتبر القهوة نوع من المنشطات كونها تحتوي على الكافيين، وهو بدوه ما يجعلك أكثر نشاطًا ويقظة. إليك هنا تعريف عام بالمنشطات وما هي أنواعها وفيما تستخدم، وكذلك أضرارها.

ما هي المنشطات وفيما تستخدم؟

هي عبارة عن مواد مُحفّزة للجهاز العصبي المركزي والدماغ، وتثير الوظائف الجسدية الحسية والحركية، حيث تُحسّن المزاج، وتزيد النشاط وتبقيك يقظًا، استخدامها في المجال الطبّي محدودٌ ولكن موجود.

تعمل المنشطات على تنشيط العمليات العقلية والبدنية، والتي تُسبّب تأثيرات مرغوبة على المدى القصير، إلّا أنه غالبًا ما يسيء الأشخاص استخدامها بتناولها على المدى الطويل وبكميّاتٍ مبالغٍ بها، مما يؤدي إلى نتائجَ غير مرغوبةٍ.

أنواع المنشطات

لنتعرّف على بعض أنواع المنشطات المضرّة:

الكوكايين

أكثر المنشطات شيوعًا، مصنوعة من أوراق نبات الكوكا في أمريكا الجنوبية، عادةً مانراها بشكل مسحوقٍ (بودرة) ناعمٍ أبيض؛ وهذا النوع يُؤخذ بالاستنشاق (الشم)، أو يُحَل ليحقنه المتعاطي في الوريد، أما النوع الآخر منه فيُسمّى الكراك كوكايين (crack cocaine)؛ على شكل بلوراتٍ صلبةٍ تُعالج لتُستهلك على شكل سجائر.

أعراض تعاطيه

الميثامفيتامين

يُسمّى أيضًا “الميثيل”، أحد المنشطات شديدة الإدمان، يوجد أيضًا على شكل مسحوقٍ أو بلوريٍّ، أي يمكن تدخينه أو حقنه في الوريد. يلجأ المتعاطي للميثامفيتامين للحصول على النشوة، ولكن عندما ينتهي أثره بشكلٍ تدريجيٍّ سيبدأ المتعاطي بالشعور بالغضب، والخوف وقد يصل لمرحلة الانهيار.

أعراضه

كما لدينا النيكوتين والشائع في التبغ، والكافيين الموجودة في القهوة، والشوكولا (بنسبة ضئيلة) وغيرها.

استخدام المنشطات كعلاج

بشكل عام فإننا قد نتناول المنشطات دون نُدرك، سواء عن طريق شرب القهوة، أو من خلال الأدوية وغيره.

هناك أنواعٌ قليلةٌ من المنشطات، التي يستخدمها الأطبّاء كدواءٍ طبّيٍّ، ومن أنواعها الشائعة: الريتالين، والآديرال، والكونسيرتا، والأمفيتامينات. وقد أصبحت هذه الأخيرة تستخدم كعقارٍ طبّيٍّ مخدِّر في السنوات الأخيرة.

فيما بعض الفوائد الطبية لبعض المنشطات:

الآثار النفسية لتعاطي المنشطات

الآثار الجسدية لتعاطي المنشطات

 

المصدر 1 2 3

Exit mobile version