تصفح الوسم

قصة

ما قصة المثل “يداك أوكتا وفوك نفخ” ؟

كما عودناكم في هذه الفترة أن نقدم لكم أمثالًا عربية مع معانيها وقصتها، واستكمالًا لهذه المواضيع سنعرض عليكم مقالًا يوضح قصة المثل الذي يقول "يداك أوكتا وفوك نفخ". ما قصة المثل "يداك أوكتا وفوك نفخ" ؟ بالنسبة للحالة التي يقال…

ما القصة خلف المثل الشهير “بلغ السيل الزبى”؟

كثيرًا ما يمر على مسامعنا أمثالًا شعبية وعربية، وربما يعلم الكثيرون معانيها، ولكن دون أن يعلموا قصة هذه المقولة أو المثل، ومن ضمن هذه الأقوال "بلغ السيل الزبى"، والذي سنعرض عليكم قصته في هذا المقال. قصة المثل الشهير "بلغ السيل الزبى"…

ما قصة المثل الشهير: “سبق السيف العذل” ؟

تمتاز اللغة العربية عن غيرها من لغات العالم بالفصاحة في المعنى واللفظ. فالكثير من العبارات والأقوال لها مدلولٌ قوي وأثر أحد من السيف. فهي أولًا وأخيرًا، لغة القرآن الكريم. وبرزت الكثير من الأمثال التي حملت في طياتها معانٍ بليغة، منها…

هل تعرف قصة مقولة “لعله خير”؟

اعتدنا على قول لعله خير عندما يحصل شيئ سيئ ونحن لا نعرف قصة هذه المقولة، وفي هذا المقال سنعرفكم على حادثة هذه المقولة حسبما يتم تداوله في العديد من المواقع العربية، لمعرفة التفاصيل تابع المقال. هل تعرف قصة مقولة "لعله خير"؟…

ما أصل مقولة “إحنا دافنينه سوا”؟

المثل الشعبي "إحنا دافنينه سوا" يتبادر إلى أسماعنا كثيراً في مواقف مختلفة، لكن الكثير منا لا يعرف من أين جاء هذا المثل، وما هو أصله وكيف انتشر. ما أصل مقولة "إحنا دافنينه سوا"؟ كان هناك شخصين يمتلكان حماراً، و كان هذا الحمار يساعدهما…

ما قصة المثل “الدراهم مراهم” ؟

لكل مثل وحكمة حكاية، وهذا هو الحال للمثل الذي يقول "الدراهم مراهم" ولكن ما هي الحكاية والسبب الذي أدى إلى ظهور هذا المثل، وفي هذا المقال سنعرفكم على قصة مثل الدراهم مراهم.  ما قصة المثل "الدراهم مراهم" ؟ هذا المثل هو مثل…

ما هي قصة “القشة التي قصمت ظهر البعير”؟

الكثير منا سمع بمقولة القشة التي قصمت ظهر البعير وتعجب من أنه كيف لقشة أن تقصم ظهر بعير، ولكن عندما تعرف القصة كاملة تتبين لك الحقائق، لمعرفة التفاصيل تابع المقال.. ما هي قصة "القشة التي قصمت ظهر البعير"؟ سبب ظهور هذه…

ماذا يعني المثل: “جنت على نفسها براقش” ؟

من الأمثال العربية التي تُضرب في جالب الخطر والشؤم سواءً على نفسه أو لغيره. فكثيرًا ما يتردد المثل القائل: "على أهلها جنت براقش"، أو "جنت على نفسها براقش" فهل تساءلت على القصة الحقيقية من هذا المثل ؟ ماذا يعني المثل القائل: (جنت…

ما قصة المثل الشهير “رجع بخفي حنين” ؟

من الأمثال العربية الشهيرة، المثل القائل: "رجع بخفي حُنيْن". وعادةً ما يُضرب هذا القول في الشخص الذي يعود إلى بلاده أو منزله خائبًا لم يُحقق مبتغاه. فهل تعلم القصة الحقيقية وراء المثل "رجع بخفي حُنيْن" ؟ يُقال…

ما حكاية المثل: “بين حانا ومانا ضاعت لحانا” ؟

لغتنا العربية زاخرة بالأمثال الشعبية الطريفة وأخرى ذات حكمة ومدلول. ومن ضمن هذه الأمثال المثل القائل: "بين حانا ومانا ضاعت لحانا". وعادةً ما يُضرب هذا المثل في الرجل المتزوج باثنيتن وقد أرهقتاه كثيرًا وهو يلبي طلبات كل واحدة منهما…
تصميم وتطوير: شركة كَلِمْ