تصفح الوسم

قصة

15 قصة شعر مصرح بها في كوريا الشمالية فقط!

لا خيار لرجال ونساء كوريا الشمالية عند قص شعرهم سوى 15 موديلاً فقط تستطيع صالونات الحلاقة منحك إياها، وهي المُصادق عليها من قبل سلطات الرئيس كيم جونغ-أون حسب منشور دليل قصات الشعر المصرح بها الذي انتشر في محلات الحلاقة. 15 قصة شعر مصرح…

قصة المثل ” الصيف ضيعتِ اللبن “

هذا المثل يُضرب فيمن يضيع خيراً أتاه بسبب طمعه، وقلة رضاه. ويقال أن قصة " الصيف ضيعتِ اللبن"  واقعية حدثت في العصر الجاهلي. يروي رواة الأمثال أن بطل القصة هو أحد سُراة الجاهلية ووجهائها وهو " عمرو بن عمرو بن عُداسٍ"، الذي تزوج ابنة عمه…

ما هي قصة مقولة “مثل مسمار جحا”؟

من منا لا يعرف جحا وقصصه وأحاجيه، فهو شخصية رجل فقير كان يتصرف مع المواقف التي يواجهها في حياته بذكاء كوميدي ساخر، وفي هذا المقال سنعرض عليكم أحد مواقفه والتي مازالت تتداول حتى يومنا هذا، وأصبحت مثل يضرب على الناس، وهي مسمار جحا. ما هي…

ما قصة المثل القائل: رب أخٍ لم تلده أمك ؟

نستكمل معكم ما بدأناه معكم منذ حين وهي قصص الأمثال العربية، وفي هذا المقال سنستعرض مقولة " رب أخٍ لم تلده أمك " والتي ستلاحظ أنها تختلف عمّا عرضناه عليكم سابقًا. ما قصة المثل القائل: رب أخٍ لم تلده أمك ؟ الاختلاف الذي أشرنا…

ما قصة المثل: “الله يهني سعيد بسعيدة” ؟

عادةً ما يُضرب هذا المثل في الدعاء لزوجين مُحبِّيْن وتمني دوام الحب والسعادة بينهما. فما هي قصة المثل القائل: "الله يهني سعيد بسعيدة" ؟ يُقال أن ملكًا كان له ولد يُسمى سعيد. وعندما شعر الملك بدنو أجله، طلب من أخيه أن يرعى…

قصة المثل “جا يكحلها عماها”

استكمالاً لسلسلة مقالاتنا حول قصص الأمثال التي يتم تداولها عادةً في الأوساط العربية، سنعرض عليكم في هذا المقال قصة أحد الأمثال الأكثر شيوعًا وهو "جا يكحلها عماها". قصة المثل "جا يكحلها عماها" هذا المثل يقال عادةً في الشخص الذي يكون…

قصة المثل القرد في عين أمه غزال

اعتدنا في الآونة الأخيرة إطلاعكم على قصص بعض الأمثال والحكم التي تتداول على ألسنة الناس، وفي هذا المقال سنكمل مشوارنا ونعرفكم على قصة المثل القرد في عين أمه غزال. قصة المثل القرد في عين أمه غزال يقول الناس هذا المثل من باب…

ما قصة المثل باب النجّار مخلوع ؟

توارثنا الحكم والأمثال من أجدادنا جيلًا بعد جيل إلى يومنا هذا، ولكننا لا نعرف قصص الكثير من هذه الأمثال، وفي هذا المثال سنعرفكم على قصة المثل باب النجار مخلوع. ما قصة المثل باب النجّار مخلوع ؟ يقول الناس هذه المقولة باب…

ما قصة المثل: “رب ضارة نافعة” ؟

"رب ضارة نافعة"، هذا المثل الذي نضربه عندما يُصيب شخصٌ ما ظروف سيئة خلال حياته لكنه لا ينبغي له أن يجزع من رحمة الله، فالله حكمة بالغة في كل أمرٍ يُصرِّفه حتى إن بدا ظاهره سيئًا. فما هي القصة في المثل: "رب ضارةٍ نافعة" ؟…

أصل مقولة “حاميها حراميها”

من الصعب حصر الأمثال الشعبية، فهي كثيرة كما أنها تختلف من حضارة عربية إلى أخرى، ولكننا نحاول أن نجمع لكم ما نستطيع ونعرض عليكم قصة بعض الأمثال، وفي هذا المقال سنعرض قصة مقولة "حاميها حراميها". أصل مقولة "حاميها حراميها"…
تصميم وتطوير: شركة كَلِمْ