تصفح الوسم

أصل

ما هو الأصل في رموز العملات الشائعة؟

هل تساءلت يومًا كيف حصلت العملات المعروفة على الرموز المحددة لها؟ على الرغم من أنك لن تسأل أبدًا عن مصدر هذه العلامات، لكن قد نكون أثرنا لديك بعض الفضول خاصةً إن كُنتَ من المهتمّين بالتاريخ المالي للعملات. كيف حصلت العملات…

ما هو أصل وتاريخ لعبة البلوت؟

تعد لعبة البلوت واحدة من بين الألعاب السائدة الأكثر شعبية في أوساط المجتمع الخليجي والسعودي على وجه الخصوص، حيث تمارسها بكثرة فئة الرجال ومؤخرًا باتت النساء تشارك في اللعب بها. لنتعرف سوياً إلى تاريخ هذه اللعبة وأصلها وكيف وصلت إلينا. ما…

ما الأصل في خرافة الطرق على الخشب لمنع الحسد؟

في كثيرٍ من الثقافات، ومن الخرافات الشائعة بين الناس، أن الطرق على الخشب يجلب الحظ السعيد أو يحمي من الحسد والحظ السيء. وعلى الرغم من أن مصطلح "الطرق على الخشب" أو "لمس الخشب" كان جزءًا من العامية منذ القرن التاسع عشر على الأقل في…

أشهر المفاهيم الخاطئة عن أصول الطعام!

هناك الآلاف من الأطباق الرائعة في العالم، وعند النظر إلى هذا التنوع، فإنه ليس من الغريب أن يكون لدى الكثير من الناس انطباعات غير صحيحة عن أصول بعض الأطباق، أو مكان شعبيتها. فالكثير من الوجبات التي نظن أنها جاءت من بلد ما، إما لم تنشأ في…

الأصل خلف أكثر إشارات اليد شيوعًا في العالم

أصبحت إشارات اليد من اللغات الجسدية التي يكثر استعمالها هذه الأيام. في حين تبدو بعض هذه الإيماءات طبيعية، إلا أن البعض الآخر يحمل معانٍ خفية لم تفكِّر بها من قبل! وفي هذا المقال، نُسلط الضوء على أشهر إشارات اليد المُستعملة في العالم، والأصل…

ما أصل مقولة “الطيور على أشكالها تقع”؟

"إن الطيور على أشكالها تقع" هو مثل قالته العرب قديماً وسرى في الآفاق إلى يومنا هذا، لكن ما هو أصله وإلى ماذا يدل؟ ما أصل مقولة "الطيور على أشكالها تقع"؟ كل من عاش في الأرياف، وجاب القرى والبوادي، يعرف بأن كل طير لمثيله يصفر…

ما هو أصل كلمة “أوكي OK” ؟

في زمن السرعة، أصبح من غير الممكن كتابة رسالة نصية أو بريد إلكتروني دون أن تكتب بين سطوره كلمة أوكي "OK". فهي كلمة تُشير ببساطة إلى الرضا والقبول. ويسهل فهمها مهما اختلفت اللغات والجنسيات. فعدا عن كونها واحدة من أكثر الكلمات…

ما حكاية المثل: “بين حانا ومانا ضاعت لحانا” ؟

لغتنا العربية زاخرة بالأمثال الشعبية الطريفة وأخرى ذات حكمة ومدلول. ومن ضمن هذه الأمثال المثل القائل: "بين حانا ومانا ضاعت لحانا". وعادةً ما يُضرب هذا المثل في الرجل المتزوج باثنيتن وقد أرهقتاه كثيرًا وهو يلبي طلبات كل واحدة منهما…

ما قصة المثل الشهير: “عادت حليمة إلى عادتها القديمة” ؟

أحد أكثر الأمثال الشعبية العربية شهرةً وتداولًا بين الناس وهو: "عادت حليمة إلى عادتها القديمة". حيث يُضرب المثل في الشخص الذي يتمتع بطبعٍ سيء اعتاد على فعله ثم يتظاهر بترك هذا الفعل لكنه في ظرفٍ من الظروف يعود له مرةً أخرى! …

ما قصة مقولة “في 60 داهية”؟

“في 60 داهية”، هذه العبارة تَرد إلى أسماعنا كثيراً في حياتنا اليومية، حتى بتنا نرددها في غير موضعها الأصلي، نظراً لأن كثير منا لا يعرف ما هو أصلها وما هي قصتها. ما قصة مقولة "في 60 داهية"؟ مصدرها التاريخي يعود لأول من قالها وهو قيس بن…
تصميم وتطوير: شركة كَلِمْ