DermoScreen تطبيق الهاتف الذي يكشف عن الإصابة سرطان الجلد (4 صور)


مع ارتفاع درجات الحرارة في فصل الصيف، يحذر الأطباء الناس من خطورة سرطان الجلد، حيث ينصحون بضرورة فحص الشامات التي قد تبدو غير طبيعية، إلا أن عملية الفحص قد تستغرق وقتًا طويلًا، أو قد تكون معقدة. يأمل البروفيسور جورج زورداكس، من جامعة هيوستن، تخطي حاجز الوقت في ابتكار تطبيق للهواتف الذكية، يكشف وجود الخلايا السرطانية. ويدعي البروفيسور زورداكس أن لهذا التطبيق قدرة على اكتشاف الخلايا السرطانية في الجلد بشكل أكثر دقة من فحص الأطباء.

DermoScreen

ويطلق على الجهاز اسم (DermoScreen)، ويجري تقييمه، واختباره من قِبل مركز أندرسون للسرطان في جامعة تكساس. وإن ثبت نجاح التطبيق، فستصبح عملية الفحص قليلة التكلفة، خاصة لأولئك الذين ليس لديهم القدرة على الذهاب إلى اختصاصيي الأمراض الجلدية. يعمل البروفيسور جورج زورداكس من جامعة هيوستن في الولايات المتحدة على تطوير التطبيق منذ العام 2005. ويهدف المشروع إلى توفير تطبيق يكشف عن سرطان الجلد في المناطق الريفية، أو في دول العالم النامية، خاصة في الأماكن التي تفتفر إلى الرعاية الطبية. وكشفت الاختبارات التي أجريت على التطبيق أن نتائجه دقيقة بنسبة 85%.




سرطان الجلد

وحين انطلاق التطبيق رسميًا، سيُطلب من الأشخاص تسليط التطبيق على منطقة الجلد التي يشكون أنها مصابة بالسرطان، ويُزَود التطبيق بعدسة مكبرة، ذات إضاءة جيدة تُرَكز على المكان المراد فحصه، والتي تكلف 500$ عند الفحص عند أطباء الجلدية. ويريد البروفيسور التأكد من مدى دقة التطبيق قبل إطلاقه، كما ينوي تطوير استخدامه في أغراض تشخيصية أخرى، كالكشف عن قرحة البورولي، التي تؤدي لتآكل أنسجة الجسم نتيجة الإصابة بالبكتيريا في أفريقيا.

سرطان الجلد

وقالت الدكتورة (آنا تشيوري) اختصاصية الجلد في مركز أندرسون للسرطان، بأن التطبيق لا يزال في مراحله الأولى، إلا أنه يعد تطبيقًا واعدًا في قدرته على الفحص المبكر عن الخلايا السرطانية التي تصيب الجلد. ويوجد تطبيق آخر يكشف عن وجود الشامات، ويفحصها من حيث الشكل، والحجم، واللون، واتساع حوافها؛ للتنبيه باحتمالية وجود مخاطر جلدية لهذه الشامات، لكنه لا يكشف عن وجود خلايا سرطانية.

DermoScreen

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

DermoScreen تطبيق الهاتف الذي يكشف عن الإصابة سرطان الجلد (4 صور)

تسجيل الدخول

كن جزءا من مجتمعنا!

ليس لديك حساب؟
سجل

اعادة تعيين كلمة السر

الرجوع لـ
تسجيل الدخول

سجل

اشترك معنا

الرجوع لـ
تسجيل الدخول