منوعات

الفرق بين الشاي الكرك وشاي الحليب والشاي العدني

الشاي اسم صيني يطلق على شجرة أو شجيرة وعلى أوراقها وعلى المشروب الذي يصنع من الأوراق، ونباته دائم الخضرة. ينسب إلى فصيلة الكاميلية، وموطنه الأصلي شرقي آسيا. ينمو في موطنه إلى ارتفاع 9 أمتار، ولكنه في المزارع يقلم لشجيرات صغيرة طولها 90 – 150 سم. أوراقه رمحية الشكل خضراء داكنة، والأزهار عطرة بيضاء مصفرّة.

وتختلف طرق تحضير وتقديم الشاي في بلدان العالم، حيث يعتبر من المشروبات الأساسية واليومية فى حياه الكثير من الأشخاص. ولعل من أبرز أنواع الشاي في دول الخليج الشاي الكرك وشاي الحليب والشاي العدني، وسنعرض هنا أهم الفروقات بين هذه الأنواع الثلاثة.

الفرق بين الشاي الكرك وشاي الحليب والشاي العدني

الشاي الكرك

شاي الكرك

شاي الكرك ، هو نوع من الشاي أصله من الهند. وفي البلاد العربية، تشتهر به دول الخليج، ومعناه حرفياً “الشاي مختلط التوابل”، ويطلق عليه في الأردن بشاي مصالحه. ويتميز هذا الشاي بنكهته الفريدة، والذي عادة ما يتم تقديمه عن طريق غلي الشاي الأسود مع خليط من المكونات العطرية مثل الزعفران والتوابل الهندية والأعشاب على نار هادئة لفترة وجيزة إلى أن تتركز النكهة، ثم يضاف إليه الحليب، ويترك على نار هادئة لفترة أطول. وأحياناً يتم إضافة بعض النكهات الخاصة مثل القرفة أو الزنجبيل.

 

شاي الحليب

 شاي الحليب

الشاي بالحليب هو شكل من أشكال المشروبات المختلفة الموجودة في العديد من الثقافات، والذي يحتوي على مزيج من الشاي والحليب. تختلف المشروبات على أساس كمية كل من هذه المكونات الرئيسية، وطريقة التحضير. وأحياناً يتم إدراج مكونات أخرى (مختلفة مثل السكر أو العسل أو الهيل).

 

الشاي العدني

الشاي العدني

هذا النوع من الشاي ذو النكهة المتميزة، وذلك بفضل طريقة التحضير التي يمر بها، حيث يتم إضافة الحليب المركز إلى الشاي، وأيضاً يتم إضافة الهيل. وفقاً لموقع شهية، فإنه يتم ترك الماء حتى يغلي، ثم يوضع السكر والشاي ويترك القدر على النار حتى يغلي، ثم تضاف كمية من الحليب ويترك قليلاً، بعد ذلك يتم وضع كمية من الحليب بنفس المقدار السابق، وبعد ذلك يصفى الشاي العدني ثم يسكب في الأكواب.

المصادر 1 2

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى