اتصالات و تقنية

4 أشياء يُمكن أن يفعلها القراصنة “هاكرز” باستخدام رقم هاتفك فقط!

يُمكن أن يحصل القراصنة بسهولة على أي رقم هاتف، سواء من سجلات الأحوال المدنية أو من شركات الاتصالات إن تم اختراقها. ماذا يُمكن أن يفعل القراصنة برقم الهاتف؟ الكثير من المعلومات الخاصة بك يُمكن أن يصل إليها المحتالون من رقم الهاتف فقط!

فيما يلي أبرز الطرق التي يُمكن أن يستهدفك القراصنة من خلالها برقم هاتفك فقط، وكيف تحمي نفسك.

 

4 أشياء يُمكن أن يفعلها الهاكرز برقم هاتفك!

 

التنقيب عن البيانات

سرقة البيانات

أسهل طريقة لاستخدام رقم هاتفك بشكل ضار هي ببساطة كتابته في مواقع البحث عن أشخاص مثل WhoEasy و Whitepages و Fast People Search. يمكن لهذه المواقع أن تكشف عن معلومات شخصية عنك في أقل من بضع ثوانٍ، وفقًا للخبير التقني بيرتون كيلسو.

يقوم الأشخاص في مواقع البحث بشراء معلوماتك الشخصية ثم بيعها للأشخاص الذين يريدون بياناتك، مثل المتسللين الذين لديهم رقم هاتفك. تتضمن المعلومات التي يتم العثور عليها من خلال هذه المواقع عنوانك، والحالة المالية، والسجلات الجنائية، وأسماء وعناوين أفراد العائلة. كل هذا يمكن استخدامه للابتزاز أو المطاردة أو التشهير أو سرقة الهوية.

 

إعادة توجيه رقمك عبر القراصنة!

احتيال القراصنة عبر الهاتف

هناك تكتيك آخر يتمثل في الاتصال بمزود خدمة الهاتف المحمول الخاص بك مدعيًا ​​أنك أنت. بعد ذلك، يمكن للمتسلل جعله يوجه رقمك إلى هاتفه. من هناك، سيقوم المخترق بتسجيل الدخول إلى حساب بريدك الإلكتروني.

بالطبع، ليس لديهم كلمة مرورك، لكنهم لا يحتاجونها. ما عليك سوى النقر على “نسيت كلمة المرور” والحصول على رابط إعادة التعيين المرسل إلى هواتفهم التي تستخدم رقم هاتفك الآن. بمجرد أن يتمكن المخترق من الوصول إلى حساب بريدك الإلكتروني، يصبح من السهل الوصول إلى أي من حساباتك.

في حين أن العديد من مزودي الخدمة لديهم بعض ميزات الأمان لمنع المحتالين من تبديل الهواتف، إذا كان الشخص لديه رقم هاتفك، فقد يتمكن من العثور على معلومات كافية عنك لتجاوز أسئلة الأمان.

 

انتحال الهوية

قرصنة الهاتف

كان هناك ما يقرب من 26 مليار مكالمة احتيال في عام 2019 ، وفقًا للبيانات التي جمعتها YouMail ، وأصبح المحتالون أكثر ذكاءً. الآن يستخدمون تقنية تسمى الانتحال لتسهيل خداعك. الانتحال هو عندما يظهر شخص ما رقم هاتفك على معرّف المتصل عندما لا تكون أنت من تجري المكالمة.

لا يتطلب انتحال رقم هاتف الكثير. هناك تطبيقات ومواقع إلكترونية تتيح للمحتالين كتابة رقم هاتف وإجراء مكالمة. إنه سهل وسريع للغاية، مما يجعله جذابًا للمحتالين.

 

الرسائل النصية الخادعة

إعادة توجيه البيانات

يمكن للقراصنة استخدام رقم هاتفك لإرسال رسائل نصية ضارة إليك. يُطلق على هذا النوع من الاحتيال اسم “smishing”، وفقًا لـ Ray Wallsh، خبير الخصوصية الرقمية في ProPrivacy.

في هذه النصوص، يمكن للقراصنة إرسال روابط يمكن أن تصيب هاتفك ببرامج ضارة وسرقة معلوماتك الشخصية، أو يمكنهم خداعك مباشرة من خلال التظاهر بأنهم البنك الذي تتعامل معه أو مصلحة الضرائب أو طبيبك. سيحاول المحتالون بعد ذلك خداعك لإعطائهم معلومات شخصية وأرقام بطاقات ائتمان، بزعم شخص تثق به.

 

كيف تحمي نفسك من الوقوع في شرك القراصنة ؟

Hacking your phone

كي لا تقع فش شباك القراصنة ويتم استهدافك من خلال رقم هاتفك، لا تشاركه بأقل قدر ممكن. كما يُوصي الخبراء، تتطلب العديد من التطبيقات والخدمات رقمًا خلويًا للتحقق عند التسجيل.

من خلال تسليم بياناتك إلى هذه التطبيقات والخدمات والشركات، فإنك تزيد من احتمالية تمرير رقم هاتفك الخلوي إلى جهات خارجية ومجمعي البيانات. قلل من إعطاء رقم هاتفك للأصدقاء والعائلة وطبيبك.

تجنب النقر على الروابط المرسلة إليك في الرسائل النصية، حتى لو بدت وكأنها مرسلة من جهة اتصال موثوقة. إذا كان المصرف الذي تتعامل معه أو شركة بطاقة الائتمان أو الطبيب أو الخدمة تستخدم جهات اتصال لك عبر الرسائل النصية، فاتصل بهم باستخدام رقم تم التحقق منه من موقع الويب الخاص بهم للتأكد من أن الاتصال قد تم إرساله منهم بالفعل لتجنب البرامج الضارة أو عمليات الاحتيال.

لحماية نفسك من المتسللين الذين يعيدون توجيه رقمك، اطلب من شركة الاتصالات الخاصة بك إضافة طبقة إضافية من الأمان مثل كلمة المرور أو رقم التعريف الشخصي إلى حسابك.

يمكن أن تساعد كل هذه الخطوات في الحفاظ على خصوصية معلوماتك الشخصية، ولكنها تعمل فقط إلى حد معين.

 

المصدر

اقرأ أيضًا:

كيف تحمي صورك على iCloud من الهاكرز

أسوأ المخترقين “الهاكرز” في التاريخ

كيف تحمي نفسك من أحدث وسيلة اختراق عبر واتساب ؟

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى