كيف تحترف التصوير عبر الهاتف المحمول؟

نظرًا لارتفاع سعرها، لا يستطيع جميع هواة التصوير اقتناء آلات تصوير رقمية وكاميرات متطورة. عوضًا عن ذلك، أصبحت الهواتف المحمولة تُغني عن أجهزة التصوير المستقلة لامتلاكها كاميرا مدمجة تختلف دقتها وخصائصها مع اختلاف الهاتف.

ليس شرطًا أن تمتلك أحدث الهواتف بخصائص وميّزات متطورة حتى تلتقط صورًا احترافية. يُمكنك مع بعض النصائح أن تُحسّن من جودة الصور الملتَقطَة عبر الهاتف وتُطوّر من مهاراتك في التصوير. وكان موقع Hubspot قد استعرض مجموعة من النصائح التي ستُفيد أي هاوٍ بالتصوير، وتُطوّر من مهاراته إلى حد احتراف التصوير عبر الهواتف الذكية.

 

كيف تُصبحً محترفًا في التصوير عبر الهاتف المحمول؟

استخدم خطوط الشبكة لتحقيق التوازن في اللقطة

واحدة من أسهل الطرق وأفضلها لتحسين جودة صور الهاتف المحمول هي تشغيل خاصية خطوط الشبكة الخاصة بالكاميرا. يتضمن ذلك إنشاء مجموعة من الخطوط على الشاشة والتي تستند إلى “قاعدة الأثلاث”، وهو مبدأ التركيب الفوتوغرافي الذي ينص على أنه يجب تقسيم الصورة إلى ثلاثة أثلاث؛ أفقيًا وعموديًا، بحيث يكون لديك تسعة أجزاء في المجموع.

وفقًا لهذه النظرية، إن وضعت نقاط اهتمام في هذه التقاطعات أو على طول الخطوط، فستكون الصورة متوازنة وتسمح للمشاهدين بالتفاعل معها بشكلٍ طبيعي. ويُمكن من خلال إعدادات الكاميرا في الهواتف أن تُفعّل خاصية خطوط الشبكة بسهولة.

 

اضبط تركيز الكاميرا

عادةً ما تُركّز كاميرات الهواتف تلقائيًا على مقدّمة الصورة، لكن ليس كل صورة تلتقطها على الهاتف تمتلك نموذج واضح. لذلك، اضبط التركيز قبل أن تلتقط الصورة وذلك عبر النقر على الشاشة حيث تُريد أن تُركّز العدسة لتزيد من حدة العرض.

وإن كُنت تلتقط صورة لشيء متحرك، فقد يصعب على العدسة التركيز ومتابعة هذا العنصر. لذلك، اضغط على الشاشة لتصحيح التركيز قبل التقاط الصورة مباشرةً لتضمن أن تُركّز العدسة على العنصر المتحرك قدر الإمكان.

 

التركيز على عنصر واحد

عند التقاط صورة، حاول أن تكون ثلثي مساحة الصورة سالبة، بمعنى أن تُركّز على عنصر واحد في صورة متعددة العناصر بحيث تُبرز هذا العنصر على باقي العناصر في الصورة. وذلك بالتأكد أن تركيز العدسة على العنصر الذي تريده عبر النقر عليه في الشاشة، ما سيُساعدك على تحسين إضاءة العنصر وضمان تركيزه. كما يُمكنك أن تستفيد من مرشحات الصور والتطبيقات لجعل العنصر أكثر وضوحًا.

 

احتضان الفضاء السلبي

تُشير المساحة السلبية إلى المناطق الموجودة حول العنصر في الصورة. وعند تضمين مساحة فارغة كبيرة في صورة ما، فإن العنصر الذي تُركّز عليه سوف يبرز أكثر ويُثير رد فعل أقوى عند المشاهد. وغالبًا ما تكون المساحة السلبية كبيرة كجزء من السماء أو الماء أو حقل فارغ أو جدار كبير.

 

العثور على زوايا مختلفة

التقاط الصورة من زاوية فريدة غير متوقعة سيجعل لها أثرًا أكبر على المشاهدين، كالميل إلى خلق عمق وهمي أو الارتفاع عن العنصر. بعض زوايا التصوير الفريدة تُبرز العنصر في الصورة، تمامًا كالتقاط الصور المتحركة مباشرةً من وجهة نظر عين الطائر.

لأفضل نتيجة، حاول أن تلتقط صورة لأعلى مباشرةً بحيث تكون السماء مساحة سلبية، أو التقاط الصورة بزاوية هبوط خفيفة كما في الصورة أعلاه.

 

تضمين الانعكاسات

هناك سبب ما يجعلنا نُحب رؤية انعكاس السماء في جسم مائي، لذلك حاول تضمين ذلك في أفكار صورك الملتقطة. هناك الكثير من الأماكن المفتوحة حيث يُمكنك العثور على انعكاسات، كبرك المياه، المسطحات المائية الكبيرة، المرايا، النظارات الشمسية، الأسطح المعدنية.

 

استخدام الخطوط الرائدة

في بعض الصور، هناك خط يقود عين المشاهد نحو جزء معيّن في الصورة. تلك االخطوط تُسمى الخطوط الرائدة التي قد تكون مستقيمة أو دائرية. يُمكن الاستفادة من السلالم أو واجهات المباني أو مسارات القطار أو الطرق لتكون بمثابة خطوط رائدة.

 

البحث عن التماثل

التماثل هو شعور غامض بالتناسب والتناغم والتوازن المريح في الصورة. يمكن أن تحتوي الصورة على تناظر جذاب للعين. وعادةً ما يتم إنشاء التماثل في التصوير الفوتوغرافي عبر تقسيم الصورة إلى جزأين متساويين. ويُمكن الاستفادة من خطوط الشبكة في تحقيق هذا الأمر.

 

ترقب الأنماط المتكررة

يُمكن أن تُحدث الأنماط المتكررة، مثل الأشكال والخطوط الهندسية والألوان، تأثيرًا قويًا على عين المشاهد. يُمكن تحقيق هذا الشرط عبر تصوير أرضية مبلّطة جميلة ملفتة للنظر، أو واجهة مبنى سكني، أو عناصر مكررة في خلفية واحدة.

 

حجب الألوان

بعض الصور يصعب تجاهلها لتركيزها على عنصر واحد من خلال اللعب بالألوان، مثل أن تكون جميع العناصر في الصورة سوداء وبيضاء باستثناء عنصر واحد. هناك العديد من تطبيقات الهاتف المحمول تُوفّر ميّزات حجب اللون مثل تطبيق Touch Color الذي يُحوّل الصور تلقائيًا إلى تدرج رمادي ويسمح لك بتلوين العناصر التي تُريدها.

 

تجنب التكبير

عند التقاط صورة من مسافة بعيدة، من المغري تكبير الصورة على عنصر محدد تحاول إبرازه. لكن من الأفضل أن لا تستعمل خاصية التكبير في عدسة الهواتف الذكية، لأن ذلك يجعل الصورة غير واضحة، ويكون التكبير على حساب دقة الصورة.

بدلًا من ذلك، حاول أن تقترب من العنصر المراد إبرازه حتى لا تُؤثر على جودة الصورة.

 

التقاط التفاصيل الصغيرة

يُمكن للصور القريبة أن تلتقط تفاصيل صغيرة وحساسة تُثري من محتوى الصورة وتجعله جذابًا أكثر، مثل طلاء مقشّر أو طريق من الحصى أو سطح طاولة.

 

استخدام الضوء الطبيعي

من الأفضل أن تتجنب استعمال التصوير بالفلاش لأن ضوء الفلاش يُفقد الصورة إضاءتها الطبيعية. حاول أن تستفيد من مصدر الضوء الطبيعي حتى بعد حلول الظلام. كما يُمكنك استخدام خاصية “Exposure” في تحرير الصور لجعل الصورة أكثر إشراقًا دون الحاجة لاستعمال الفلاش.

وإن احتجتَ إلى استعمال الفلاش، احرص على استعماله في التصوير النهاري فقط، لأنه قد يُساعد في تليين بعض الظلال الداكنة خلف أو أسفل العنصر الرئيسي في الصورة.

 

تعيين “تعريض العدسة” يدويًا

ميزة كاميرا الهاتف المحمول أن بإمكانك التحكم في مستوى التعريض بمجرد تحديد تركيز العدسة عبر النقر على الشاشة. حيث تقوم العدسة بإعادة التركيز على العنصر الجديد وضبط مقدار الضوء الذي تسمح به الكاميرا على العنصر. ويُمكنك ضبط التعريض عبر النقر على الشاشة لضبط التركيز، حيث ستظهر أيقونة على شكل شمس صغيرة على جانب الشاشة، يُمكنك ضبط التعريض بالسحب أعلى أو أسفل المقياس الرأسي الخاص بأيقونة الشمس لضبط مستوى الضوء.

 

الالتقاط المتعدد

تمنحك هذه الطريقة بالتصوير إمكانية التقاط صور صريحة أكثر وتُظهر جوهر اللحظة بشكلٍ فعال. لذلك، لالتقاط هذا النوع من الصور بإمكانك التقاط أكبر عدد ممكن من الصور لتختار من بينها فيما بعد.

 

تحرير الصور

بعد التقاط الصورة الجذابة، نأتي إلى المرحلة الثانية وهي خطوة مهمة لا تقل عن الأولى، وهي إعداد الصورة وتحريرها اعتمادًا على المرشحات التي يُوفرها تطبيق الكاميرا في هاتفك أو الاستفادة من تطبيقات التصوير والتحرير في متاجر التطبيقات المختلفة. يُمكنك عبر هذه المرشحات أن تُخفي عيوب الصورة، وتزيد التركيز على العنصر المطلوب.

 

التأكد من نظافة عدسة الكاميرا

وضع الهاتف في الجيب وحمله معك أينما ذهبت يُعرّض العدسة للغبار والأتربة ما يؤثر على جودة الصور. تأكد من تنظيف العدسة بمنديل ناعم قبل التقاط الصور.


تصويرتطبيقصوركاميرامصورهاتف
التعليقات (0)
اضافة تعليق