ما هو الموشن جرافيك ؟

باختصار فإن الموشن جرافيك ، هو مصطلح جديد يستخدم لتحديد نوع معين من الرسوم المتحركة التي تجمع كل من الرسوم المتحركة الحيوية (Animation) وتصميم الرسوم (Graphic Design) بهدف تقديم وتبسيط المعلومات للمشاهد عن طريق استخدام النصوص والرسوم المتحركة، إلى جانب إضافة صوتٍ لسرد ما تعبر عنه النصوص والرسوم لنقل الأفكار للمشاهدين بطريقةٍ سهلةٍ وفعالةٍ.

يتم صناعة الموشن جرافيك من خلال العديد من الوسائط الإلكترونية مثل thaumatrope وphenakistoscope وstroboscopeو zoetrope وغيرها من الوسائط، لا يوجد وقتٌ معينٌ أو مؤسس رسميٌّ لبداية ظهور الموشن جرافيك حيث لوحظ أنه في أوائل القرن التاسع عشر تم إصدار بعض العروض التقديمية التي يمكن تصنيفها كموشن جرافيك حيث يرتبط تاريخه بتطور رسومات الكمبيوتر فكلما تطورت رسومات الكمبيوتر تطور معها الموشن جرافيك وتوسعت مجالات استخداماته.

أمثلة عن استخدامات الموشن غرافيك

  • تسويق المنتجات

يساعد الموشن غرَافيك في شرح الأفكار الرئيسية حول المنتج المراد تسويقه من خلال المزج بين مقاطع حقيقية للمنتج ومقاطع الموشن غرافيك لرواية قصة ما حول المنتج وطريقة استخدامه فبعض المنتجات قد تكون معقدة وتحتاج لشرح طريقة الاستخدام، كل ذلك بهدف جذب المشاهد لاقتناء المنتج.

  • إنشاء الشعارات والعلامات التجارية

يمكن أن يساعد الموشن غرافيك العلامة التجارية الخاصة بشركة ما أن تكون من أفضل العلامات التجارية من خلال إضفاء بعض البهجة لتصميم العلامة مما سينعكس بطاقة إيجابية عند مشاهدتها.

  • عناوين الأفلام والبرامج التلفزيونية

يعتبر هذا الاستخدام هو بداية الموشن غرَافيك ويعد المصمم شاول باس أشهر المصممين الذي قام بصنع عناوين أفلام للعديد من الأفلام الشهيرة.

  • العروض التقديمية والرسوم البيانية

يسمح الموشن غرَافيك بإضافة حركةٍ إلى النص والصور المستخدمة في العروض التقديمية مما يساعد في جعل العرض التقديمي أكثر جاذبيةً، كما يمكن تحريك الرسوم البيانية وعناصر الرسم البياني للتأكيد على المعلومات المهمة مما يساعد القراء في متابعة المعلومات التي يجب قراءتها أولًا.

  • البث التلفزيوني

تمثل الرسومات الحية المقدمة في محطة الأخبار أو الأحداث الرياضية أمثلة عن استخدام الموشن غرَافيك مثل الخط السفلي في أسفل المحطات التلفزيونية أو الشريط الذي يظهر أثناء الأحداث الإخبارية ليعرض أسماء الأشخاص الذين يتحدثون.

  • تصميم الـ GIF

لا ينبغي أن تكون صور Gif عبارةٌ عن موشن غرافيك ولكنها يمكن أن تكون كذلك حيث يمكن استخدامها في مجموعةٍ متنوعةٍ من الطرق بما في ذلك شبكات التواصل الاجتماعية (تحظى بالشعبية الأكبر الآن).

 

المصدر 1 2 3 4


الموشن جرافيكتحريكتصميمرسمفن
التعليقات (0)
اضافة تعليق