تقنيات حديثة خسرناها في 2016


شهد العام الماضي العديد من الاختراعات والتقنيات الحديثة التي أحدثت ضجة في عالم التكنولوجيا، منها من استمر وواصل طريقه في التطور والتحديث ومنها من لم يحقق النجاح المتوقع وتعدت عيوبه الحد المسموح به مثل هاتف سامسونج جالكسي نوت 7 وتقنيات أخرى هزمها التطور التكنولوجي السريع مثل أجهزة ال VCR، فسنعرض لك قائمة تضم  تقنيات حديثة خسرناها في 2016.

تقنيات حديثة خسرناها في 2016

منفذ سماعة آيفون التقليدي iPhone headphone jack

منفذ سماعة آيفون التقليدي iPhone headphone jack

قد قررت  شركة أبل  في سبتمبر من العام الماضي أن تتوقف عن إنتاج سماعات iPhone headphone jack؛ مما أزعح العديد من مستخدميها وأجبر المستخدمين الجدد لهاتف آيفون 7 على استخدام dongle أو غيرها من  السماعات اللاسلكية الأخرى، كما شجعت الشركة المستخدمين على شراء سماعات الأذن AirPods التي يصل سعرها إلى 160 دولار.

سامسونج جالكسي نوت 7

سامسونج جالكسي نوت 7

في أكتوبر من العام الماضي أوقفت شركة سامسونج جميع عمليات إنتاج هاتف سامسونج جالكسي نوت 7 بعد الشكاوي التي تلقتها من العديد من مستخديه، فاضطرت إلى سحب ما يقارب 2.5 مليون جهاز بعد فترة وجيزة من إطلاقه، ويعتقد المحللون أن مشاكل هاتف نوت 7 أثرت على مبيعات الشركة بما يقارب 9.5 مليار دولار وبخسائر تقدر ب 5 مليار من الأرباح.

أجهزة تسجيل الفيديو VCR

أجهزة تسجيل الفيديو VCR

قد توقفت الشركة اليابانية Funai Electric المصنعة لأجهزة تسجيل الفيديو VCR في شهر يوليو عن إنتاج المزيد من أجهزة VCR، وقد باعت الشركة ما يقارب من  15 مليون مسجل فيديو في سنة واحدة، ولكن انخفضت مبيعاته بشكل ملحوظ كأقراص الفيديو الرقمية وأقراص Blu-ray ، ومع ذلك قد تمكنت شركة Funai Electric من بيع 750 ألف جهاز فيديو في العام الماضي.

ألواح هوفر بورد الطائرة

ألواح هوفر بورد الطائرة

بعد تقارير الحروق الناجمة عن انفجار ألواح  هوفر بورد الطائرة، اعتبرتها لجنة سلامة المنتجات الاستهلاكية الأمريكية غير آمنة، وتم سحبها من المتاجر والوكلاء إلى أن تم استدعاء أكثر من 500 ألف لوح هوفر بورد، وكانت بطارية الليثيوم أيون هي السبب الرئيسي وراء تلك الإنفجارات.

بيبل وتش

بيبل وتش

هي واحدة من أكثر الساعات المفضلة في عالم الساعات الذكية، ولكن باعت شركة بيبل قسم البرمجيات الخاص بها لشركة Fitbit بمبلغ 40 مليون دولار؛ مما أزعج مستخدميها الحاليين لأن بدون تحديثات للبرامج ستصبح أجهزتهم لا قيمة لها، وتشير التقارير أن الشركة قد قامت بسحب أجهزة Pebble Time 2 watch من الأسواق.

تطبيق  Microsoft’s Sunrise

تطبيق  Microsoft’s Sunrise

قامت شركة مايكروسوفت بإطلاق هذا التطبيق في أكتوبر 2015، ويتميز تقويم Microsoft’s Sunrise بتصميمه الأنيق ومميزاته الاجتماعية، ولكن بعد أقل من عام من إطلاقه قامت الشركة بوقفه ودمجت مميزاته بخدمة البريد الإلكتروني مايكروسوفت آوتلوك مما سمح للمستخدمين بالتعامل مع الخرائط بسهوله وإقامة الاجتماعات والمكالمات مباشرة من خلاله.

تطبيق Facebook Paper

تطبيق Facebook Paper

تم إطلاق التطبيق عام 2014، وقد كان تطبيق فريد من نوعه ومُصمم خصيصًا لعرض المقالات والتحديثات على الفيسبوك، كما أنه يُتيح للمستخدمين تصفح وتحميل المقالات من وسائل الإعلام مباشرة إلى هواتفهم والتحقق من رسائل الفيسبوك والصفحة الشخصية، ولكن بسبب انخفاض عدد المستخدمين تم وقف التطبيق في يوليو 2016.

شاشة Apple’s cinema displays

شاشة Apple’s cinema displays

قامت شركة أبل بوقف إنتاج شاشات Apple’s cinema displays المُفضلة لدى مصممي الجرافيك وعشاق ألعاب الفيديو وأي شخص يحتاج إلى توصيل جهاز الكمبيوتر الخاص به بشاشة أكبر، وكان ذلك متوقعًا لأنها لم تتلقى أي تحديثات منذ عام 2011.

Google Picasa

Google Picasa

في مارس2016 قد أوقفت جوجل خدمة مشاركة الصور عبر برنامج Google Picasa بعد عام من إطلاقه، وذلك لتوفر خدمة مماثلة وهو برنامج Picasa الذي جذب قاعدة جماهيرية كبيرة على مر السنين، وهو برنامج يسمح للمستخدمين بتعديل وتنظيم الصور الرقمية قبل ظهور كاميرات الهواتف الذكية.

موتورولا

موتورولا

كان لشركة موتورولا الفضل في اختراع أول جهاز اتصال لاسلكي وهاتف نقال عام 1973، وقد تم شراؤها وبيعها مرتين منذ عام 2012، الأولى حصلت عليها شركة جوجل بمبلغ 12.5 مليار دولار، ومن ثم تم بيعها إلى شركة لينوفو عام 2014 بمبلغ 3 مليار دولار، وقامت الشركة بدمج الاسمين معًا لإطلاق علامة تجارية جديدة باسم “Moto by Lenovo”.

مشروع أرا من جوجل

مشروع أرا من جوجل

أمضى فريق جوجل التجريبي ATAP أكثر من ثلاث سنوات في تطوير مفهوم جديد ومبتكر من شأنه أن يسمح للمستخدمين بتصميم الهواتف الذكية الخاصة بهم، مما يُتيح للمستخدم استبدال الأجزاء التالفة وإزالته أجزاء بعينها لرفع كفاءة الهاتف، ولكن في نهاية عام 2016 أعلنت جوجل عن تعليق العمل بالمشروع بعد انتشار تسريبات للنماذج الأولية.

هواتف بلاك بيري

هواتف بلاك بيري

هواتف بلاك بيري المعروفة بلوحات المفاتيح المميزة، قد أعلنت الشركة في سبتمبر الماضي أنها سوف تعتمد على الشركاء الأخرى لتصنيع الهواتف التي تشبه أجهزة بلاك بيري، وسوف يكون تركيزها الرئيسي على تطوير البرمجيات فقط.

تطبيق Vine

تطبيق Vine

هو تطبيق تم إطلاقه في أكتوبر 2012 يُتيح لمستخدميه التقاط الصور ومقاطع الفيديو القصيرة ومشاركتها عبر التطبيق أو عبر الشبكات الاجتماعية الأخرى مثل فيسبوك وتويتر، ولكن قد أعلنت تويتر في أكتوبر الماضي انها ستُغلق التطبيق؛ مما أزعج العديد من مستخدميه، ولكن في الآونة الأخيرة أعلنت الشركة عن خطط لإعادته مرة أخرى.

المصدر

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تقنيات حديثة خسرناها في 2016

تسجيل الدخول

كن جزءا من مجتمعنا!

ليس لديك حساب؟
سجل

اعادة تعيين كلمة السر

الرجوع لـ
تسجيل الدخول

سجل

اشترك معنا

الرجوع لـ
تسجيل الدخول