بيانات صحفية

معرض أيام التصميم دبي ينطلق الاثنين القادم بمشاركة إماراتية وعربية غير مسبوقة

معرض أيام التصميم دبي ينطلق الاثنين القادم بمشاركة إماراتية وعربية غير مسبوقة

يحقق المعرض رقماً قياسياً بمشاركة غير مسبوقة من دولة الإمارات العربية المتحدة تقدّر بـ 20 عارضاً، يقدّمون التصاميم المتميزة تعرض لأول مرة

معرض أيام التصميم يشكل المنصة المثالية لإطلاق المصممين في الشرق الأوسط

يستضيف المعرض قائمة من العارضين تعدّ الأكبر في تاريخه وتقدّر بـ 50 عارضاً

معرض أيام التصميم دبي

دبي، الإمارات العربية المتحدة: تشكّل النسخة السادسة من «أيام التصميم دبي» علامة فارقة في تاريخ المعرض، حيث يحقق المعرض نقلة نوعية بانتقاله إلى مقره الجديد في حي دبي للتصميم (d3)، الأمر الذي يعدّ دليلاً على تصدّره موقع الريادة في حقل الصناعات الإبداعية في دبي. كما يسجّل المعرض رقماً قياسياً جديداً في عدد العارضين الإقليميين والعالميين المشاركين في نسخته لهذا العام، مرسخاً بذلك مكانته كمنصة ووجهة أساسية في مشهد التصميم الذي يشهد تطوّراً متسارعاً في منطقة الشرق الأوسط.

هذا ويستضيف «أيام التصميم دبي 2017» قائمة العارضين المشاركين الأكبر في تاريخ المعرض حتى اليوم، مع تمثيلٍ قوي من المنطقة بما في ذلك مشاركة 20 عارضاً من دولة الإمارات العربية المتحدة. حيث يطلق العارضون المشاركون مجموعاتهم من التصاميم المحدودة الإصدار، والتي تتراوح بين قطع الأثاث والإنارة والإكسسوارات المنزلية الاستثنائية التي تعرض لأول مرة.

وتشكل توليفة المعروضات المحلية في أيام التصميم دبي- من التصاميم المميزة ذات الحرفية العالية إلى تلك المعاصرة عالية التقنية- شهادة واضحة على مكانة المعرض كعلامة مرجعية دافعها الجودة للتصاميم الحديثة والمعاصرة، وتعبيراً عن مدى قوة مشهد التصميم الناشئ في دولة الإمارات العربية المتحدة. وما الانتشار الواسع للمسات المعدنية والبراقة في شتى أنحاء المعرض سوى تعبير عن التوجهات العالمية في حقل التصميم، ولكنها في الوقت نفسه، تحمل مقاربة خاصة في الأسلوب الذي أصبح يشكل رديفاً لما تمثله دبي عالمياً.

كما يحافظ «أيام التصميم دبي» على دوره كمحفّزٍ لتطور مجتمع التصميم في دولة الإمارات العربية المتحدة والمنطقة على النطاق الأوسع. حيث يشكّل المعرض منصّة مثالية لإطلاق المصممين الناشئين. وتضم قائمة العارضين الجدد من دبي كلاً من: آية البيطار، «آيكا ديزاين»، «كاربتس سي سي» من سيسيليا سيتيردال، جعفر دجاني، «استوديو إم. سي. إم. إل.»، مايكل رايس، و نادر جمّاس.

وبالعودة إلى النسخة الافتتاحية للمعرض في العام 2012، والتي شهدت مشاركة عارضٍ محليٍ واحد وهو «نقّاش غاليري»، صالة العرض التي واظبت على العودة للمشاركة في المعرض منذ انطلاقته الأولى وحتى اليوم وتقديم التصاميم المتميّزة والرائعة من إبداع مجموعة من المصممين العالميين. وعن مشاركتها في نسخة هذا العام، يقدّم مؤسسا صالة العرض، وجيه نقّاش وابنه عمر نقّاش، المجموعة الأولى من تصميمها، والتي تتضمن خزانة كتب دائرية الشكل ذات إطار معدني بعنوان «لونا»، ويوازن التصميم بين تخصيص مساحة للكتب مع إبراز العناصر الزخرفية؛ بالإضافة لمجموعة «طاولة أوربت» ذات الأسطح المعدنية الرقيقة المدعمة بقاعدة من الرخام الغامق اللون التي تم تزويدها بأصائص للنباتات؛ كما تقدم الغاليري أيضاً عملاً نحتياً تركيبياً محدود الإصدار بعنوان «تحية»، والذي يعتبر إشادة بثلاثية صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، في إشارته للحب والنصر والفوز.

وتقدم المصممة الإماراتية متعددة التخصصات الجود لوتاه مجموعتها الجديدة بعنوان «تِبْر» والمكونة من مجموعة من الأواني وأدوات المائدة ووحدات الإنارة المزيّنة بعناصر زخرفية من الذهب عيار 14 قيراط، والمستوحاة من الأنماط الزخرفية الموجودة على أحد الأبواب الخشبية القديمة لقصر الحاكم السابق لدولة الإمارات العربية المتحدة، الأب المؤسس صاحب السمو الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان (طيب الله ثراه). وبدوره سيقدم «ديزاين سبيس» عملاً جديداً من إبداع المصممة المقيمة في الإمارات رند عبد الجبار، وهو سلسلة من الكراسي بعنوان «تكرار» (Loop).

وتشهد دورة هذا العام أيضاً، إطلاق الذراع التجاري لمبادرة فاطمة بنت محمد بن زايد بحلته الجديدة والذي سيحمل اسم «زوليا»، حيث تعرض مجموعة من أجود منتجات الصناعة اليدوية الأفغانية بالإضافة لاستضافة ورشة عمل في فن نسج السجاد.

هذا ويؤكد «أيام التصميم دبي» على دعمه المستمر لصناعة التصميم في المنطقة من خلال تحقيق رقم قياسي جديد في عدد صالات العرض ومحترفات التصميم التي يستضيفها المعرض في نسخته لهذا العام. حيث يشارك، وللمرة الأولى، من دبي كلاً من: «آية البيطار»، «آيكا ديزاين»، «جعفر دجاني»، «مايكل رايس» و«نادر غَماس».

وتضمّ قائمة العارضين الذين سبق لهم وأن شاركوا في دورات سابقة: «مجموعة نقش» ممثلة بالأختين نسرين ونيرمين أبو ديل من الأردن، «إيوان مكتبي» و«فيك فانليان» من لبنان، «استوديو كوالِس للتصميم» من الباكستان، «عائشة السويدي» من قطر. بالإضافة إلى قائمة العارضين الإقليميين الجدد والتي تضم: «أبيكال ريفورم» (الهند)، «أبيرسو ديزاين» (الأردن)، «ماري منيّر» (لبنان)، «دهر ديزاين» (السعودية)، أحمد عنقاوي ممثلاً بمركز الملك عبد العزيز الثقافي العالمي (السعودية).

هذا وقد شكّل انتقال المعرض إلى مقره الجديد في (d3) فرصة لإعادة النظر في تنسيقه ومخططه العام، مستفيداً من مجموعة متنوعة من الفضاءات المجتمعية التي يوفّرها حي دبي للتصميم، كالترّاس ومحطة البث الإذاعي المجاورة لإجراء المقابلات الحية وتغطية فعاليات المعرض مباشرةً من موقع الحدث، وكذلك متجر لبيع الكتب مع مقهى يضم مجموعة من الكتب المتخصصة بمجالات الهندسة المعمارية والتصميم من المنطقة.

وللمرة الأولى، يستضيف المعرض برنامج حوارات خارج الموقع العام، وتحديداً في متحف الاتحاد، على هامش فعاليات البرنامج العام للمعرض لتعمّ الأجواء الاحتفالية بالتصميم أرجاء المدينة. حيث تستضيف «هيئة دبي للثقافة والفنون» جلسات حوارية في متحف الاتحاد، احتفاءً بمبادرة عام التعاون الإبداعي بين المملكة المتحدة والإمارات العربية المتحدة، وضمن فعاليات معرض التصميم البريطاني المعاصر بعنوان: «بريطانيا تتشكّل» ((Britain Takes Shape والذي ينعقد على هامش فعاليات معرض «أيام التصميم دبي».

تدير وتملك «مجموعة آرت دبي» معرض «أيام التصميم دبي»، الذي ينعقد بدوره تحت مظلة «أسبوع الفن»، وهي مبادرة جامعة للفعاليات الفنية والثقافية تنعقد سنوياً في شهر مارس، وتعنى بترويج النشاط الثقافي في المنطقة للمقيمين والزائرين على حدٍّ سواء.

لمزيد من المعلومات حول معرض «أيام التصميم دبي»، يرجى زيارة الموقع الإلكتروني للمعرض . كما يمكن للداعمين الإطلاع على كل جديد عن المعرض عبر قنوات وسائط التواصل الاجتماعي التالية: Facebook Instagram

معرض أيام التصميم دبي

معرض أيام التصميم دبي

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى