صور

كيف حصلت كبرى الشركات على أسمائها

هل تساءلت يومًا كيف حصلت الكثير من كبرى الشركات العالمية المعروفة على أسمائها الفعلية؟

بالتأكيد هناك الكثير من الشركات التي اشتهرت شهرة واسعة على الصعيد العالمي بسبب تميزها وتفوقها في أحد المجالات، ولكن ما السبب الحقيقي وراء اختيارهم لهذه الأسماء؟ وهل حقًا جاءت هذه الأسماء لفائدة أو لسبب؟، أم أنه يتم اختيارها بشكل عشوائي؟

سنقوم الآن بعرض السر وراء تسمية كبرى الشركات حول العالم، وبالتأكيد هناك قصة مشوقة عن سبب اختيار الاسم عليك معرفتها.

 

السبب الحقيقي لتسمية كبرى الشركات

 

شركة إيكيا “IKEA

إيكيا

على الرغم من أن الشركة تعتبر من كبرى الشركات العاملة في مجال المنتجات المنزلية والأثاث، إلا أن الكثير لا يعرفون السر وراء هذه التسمية التي لا علاقة لها بمنتجات الشركة، حيث تم اقتباس اسم IKEA من الحروف الأولية لاسم المؤسس والمنطقة التي نشأ فيها، حيث أن مؤسس الشركة يُدعى Ingvar Kamprad فتم استخدام أول حرفين IK، أما بقية الحروف تعود إلى مكان نشأته وهي قرية Elmtaryd Agunnaryd.

 

شركة كانون “CANON

كانون

شركات تصنيع الكاميرات اليابانية كانت تسمى في السابق “Kwanon” والتي تشير إلى إله بوذي، وفي عام 1935 تم تغيير اسم الشركة إلى CANON لتصبح كلمة عالمية.

 

شركة “lego

ليجو

يعود اسم شركة ليجو المعنية بصناعة الألعاب إلى كلمة leg out والتي تعني باللغة الدنماركية ألعب جيدًا.

 

شركة سوني

سوني

تم اقتباس هذه التسمية من كلمة “sonus” التي تشير في اللغة اللاتينية إلى كلمة الصوت لكون الشركة تهتم بتقنيات الصوت، والجدير بالذكر أن عبارة “sonny boy” تعني الطفل صغير السن، لذا فالاسم sony يشير إلى تقديم المحتوى الصوتي المميز للأطفال.

 

آيس كريم “HAAGEN-DAZS

آيس كريم

ذكرت الكثير من التقارير أن مؤسس الشركة قام باختيار هذا الاسم لتكريم جنود الدنمارك لمساعدتهم اليهود في الحرب العالمية الثانية.

 

شركة WD-40

دبليو دي 40

قامت هذه الشركة بإنتاج بخاخ عازل للماء بعد محاولات متكررة باءت بالفشل، وتم اقتباس الاسم من الحروف الأولية لعبارة Water Displacing، أما السر وراء رقم 40 هو أن الكيميائيين نجحوا في المحاولة رقم 40 في إنتاج هذا المنتج.

 

شركة ياهو

ياهو

اسم شركة yahoo هو اختصار للحروف الأولية من كلمات عبارة Yet Another Hierarchical Officious Oracle الطويلة التي يصعب نطقها، وأيضًا فالكلمة مقتبسة من اسم شخصية صاخبة في كتاب رحلات جاليفر.

 

شركة بيبسي

شركة بيبسي من كبرى الشركات

كان اسم المشروب في الأساس Brad’s Drink على اسم مبتكره “كاليب برادهام”، أما اسم بيبسي كولا فتم اقتباسه عام 1898 من كلمة dyspepsia والتي تعني عسر الهضم؛ حيث كان “كاليب” يعتقد أن هذا المشروب هو علاج صحي لعسر الهضم.

 

جوجل Google

جوجل

وقد أخذ عملاق التكنولوجيا هذا الاسم من كلمة “googol”، وهي المصطلح الحسابي لرقم 1 يليه 100 صفر.

 

شركة VIRGIN للطيران

شركة فيرجن

صديق مؤسس الشركة قد اقترح هذا الاسم والذي يعني الشخص البكر؛ موضحًا أن الشركة مازالت جديدة على السوق.

 

هاتف بلاك بيري

بلاكبيري

تم إطلاق هذا اسم بلاك بيري على الهاتف عام 1999 والتي تعني “توت العليق”؛ لأن الأزرار الموجودة على الجهاز كانت تشبه قطرات الندى على التوت.

 

شركة SPOTIFY

سبوتيفي

عندما كان مؤسسي الشركة يناقشون الأسماء المحتملة سمع أحدهم اسم “SPOTIFY” بالخطأ، وأعجبهم الاسم لذا قاموا باختياره. لكن الشركة الآن تحاول الادعاء أن الاسم مستوحى من كلمتي SPOT أي ملاحظه وكلمة IDENTIFY أي تحديد.

 

شركة ORACLE

أوراكل

الاسم بدأ بكونه اسم رمزي لمشروع المؤسسين “لاري إليسون” و”بوب أوتس” الذي كانا يعملان به لحساب وكالة المخابرات الأمريكية، وكان المشروع عبارة عن قاعدة بيانات من المفترض أن تحتوي على كل الأجوبة.

 

سلسلة ستاربكس

ستاربكس

استوحت السلسلة الاسم من أحد شخصيات رواية موبي ديك، لتستحضر جاذبية أعالي البحار وروح المغامرة التي امتلكها تجار القهوة الأوائل.

 

شركة ريبوك REEBOK

ريبوك

كلمة REEBOK هي مرادف لكلمة rhebok من اللغة الأفريكانية الهولندية والتي تشير إلى أحد أنواع الظباء، والاسم من المفترض أن يدل على السرعة والأناقة.

 

تطبيق سكايب SKYPE

سكايب

الكلمة مأخوذة من التسمية الأصلية Sky Peer-To-Peer والتي تم تحريفها إلى Skyper، وتم حذف حرف الـ r بعد ذلك لنحصل على المسمى الحالي.

 

شركة أمازون Amazon

أمازون

كان الرئيس التنفيذي لشركة أمازون “جيف بيزوس” يرغب في الحصول على اسم يبدأ بحرف A ليكون في أول قائمة حروف الأبجدية الإنجليزية، لذا قام باختيار اسم أطول نهر في العالم ليكون مرادفًا لما كان يأمل أن يكون أكبر شركة في العالم.

 

المصدر

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى