8 نصائح للتعامل مع الإنترنت


السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
تحية طيبة لجميع الأعضاء الكرام .. يطيب لي المشاركة معكم اليوم بهذه العناصر حول التعامل مع الإنترنت ..آمل أن تستفيدوا منها ..

أصبحت علاقتنا مع الإنترنت علاقة وطيدة جداً، فالإنترنت اليوم أصبح من الضروريات التي يتم قضاء الحاجات بواسطتها، التعلم، الترفيه، التواصل مع الآخرين ، التسوق، إنهاء المعاملات البنكية، وإنهاء الإجراءات الحكومية … إلخ .
وقد تنبه كثير من الشركات وكذلك المستخدمين لهذه الخدمة إلى الكم الكبير الذي عليهم متابعته أو إنجازه على الإنترنت، وما يترتب عليه من استهلاك وقت كبير من الشخص ، لذا فقد تم إيجاد بعض الحلول الإلكترونية لاختصار هذا الوقت الذي يتم قضاؤه على الشبكة، ومما لا يخفى عليكم أن الإنترنت في بعض الأحيان يصبح من مضيعات الوقت مما يعود بالنتائج السلبية على أداء الشخص.


اعلان





/

سأركز في تدوينتي اليوم على ذكر بعض الأمور التي ساعدتني في اختصار كثير من وقتي على الإنترنت، وسأشارككم الحديث عنها وآمل أن تجدوا فيها الفائدة .

1- استخدام بريد إلكتروني محترم ( بريد جي ميل) :

حتى تتواصل في الإنترنت مع الآخرين فأنت بحاجة إلى بريد إلكتروني، قد لا تهم هذه المعلومة كثيراً من قرائه إلا أنني أتوقع أنه ما زال هناك بعض البشر لا يوجد لديهم بريد إلكتروني !

/

ولأن امتلاك حساب بريد إلكتروني مهماً وضرورياً في الوقت الحاضر لسهولة التواصل في كثير من المجالات، فإن عين العقل الاشتراك في بريد إلكتروني ( محترم ) ، أنا طبعاً أرشح وبكل قوة بريد جي ميل gmail ، به الكثير من المميزات وآمن لدرجة كبيرة، فهو يتميز بمساحة كبيرة تتجاوز 7 قيقا بايت، بالإضافة إلى أن رسائل السبام فيه أقل بل يمكن القول بأنها معدومة ، يمكن الاطلاع على الكثير من مميزات بريد جي ميل هنا .
ربما يقول البعض ماذا عن بريد هوتميل hotmail ، نعم بريد هوتميل يعتبر من الشركات القديمة في تقديم خدمة البريد الإلكتروني المجاني، ما يعيبه هو وجود طرق تكاد تتجدد لاختراقه، وهذا لا يعني أنه سيء، بل يأتي درجة ثانية أو ثالثة ( في تقديري) بعد بريد جي ميل.

كيف تشترك في بريد جي ميل ؟
الاشتراك في بريد جي ميل (كما هي خدمات قوقل) سهل وميسر، يمكنك زيارة موقع البريد هنا وإكمال عملية التسجيل، مع العلم بأنه يدعم لغات كثيرة، من ضمنها طبعاً اللغة العربية .

2- استخدام خدمات قوقل (قوقل ريدر قارئ الخلاصات) .

/

، معظم المواقع في الوقت الحالي تحرص على أن تضع لها رابط للخلاصات RSS ، أنت كمتصفح ماذا تستفيد ؟ وكيف يمكن أن ترتب حياتك أكثر باستخدام قارئ الخلاصات؟
العملية بكل بساطة هو أنك ستتصفح المواقع التي تشترك في خلاصاتها في مكان واحد، وسيقوم قارئ الخلاصات بتزويدك بأي جديد ينشر في هذه المواقع التي تتابعها مباشرة ، وهذا سيوفر عليك وقتاً طويلاً ، تخيل أنك تتابع عشرة مواقع مثلاً .. بالطريقة التقليدية ستزور المواقع كلها لتطلع على الجديد فيها ، وهذا يستهلك وقتاً ليس بالقصير، أما إذا استخدمت قارئ الخلاصات فإنك ستزور المواقع التي بها موضوعات جديدة فقط ، أي أنه سيعمل لديك مثل المنبه الذي ينبهك بوجود موضوع جديد ويعرضه لك ، وأنت بالخيار إما تقرأ هذا الموضوع في قارئ الخلاصات أو تنتقل للموقع الأصلي وتتصفحه فيه.

قارئ الخلاصات الذي أنصح به ( وأستخدمه دوماً ) هو قارئ خلاصات قوقل (أو قوقل ريدر Google Reader)، يأتي ضمن خدمات قوقل ويمكن الاشتراك به من هنا (يمكن استخدام نفس اسم المستخدم وكلمة المرور لبريد جي ميل لجميع خدمات قوقل) .

3- استخدم خدمات قوقل (تقويم قوقل) :

خدمة تقويم قوقل رائعة، تستطيع من خلال هذا التقويم وضع مواعيدك ومهامك وتوزيعها خلال العام أو أكثر ، كما أنه يوفر خدمة التذكير بالايميل أو برسالة نصية على جوالك مجاناً .. كثيرون شرحوا هذه الخدمة ويمكنك البحث عنها في محرك بحث قوقل .

4- استخدم خدمات قوقل (مستندات قوقل) :

width=550

خدمة أخرى رائعة من قوقل، مستندات قوقل تستطيع أن تستفيد منها في تدوين الكثير من الأشياء، واستخدامها كمحرر نصوص، وأيضاً لإنشاء العروض التقديمية ، ومن ثم تستطيع مشاركتها مع أصدقائك أو من تحب، ولكي تبدأ مع مستندات قوقل يمكن الاطلاع على الفيديو التالي :

5- احفظ مفضلتك على الإنترنت باستخدام موقع ديليشزdelicious:

width=550

عندما يصيب جهازك أي أذى أو مشكلة وتحتاج إلى إعادة تهيئته (فورمات) فقد تواجه مشكلة فقدان مفضلتك لمواقع الإنترنت في متصفحك، هناك من يتنبه ويأخذ نسخة احتياطية ، ولكن في نظري الكثير ينسون هذه النقطة، أو حتى ربما بعضهم لا يعرف عنها شيئاً .
ونظراً لأني أحفظ بعض المواقع في مفضلتي في جهازي في المكتب، ثم أحتاج إليها عندما أستخدم جهازي في المنزل أو حتى على اللاب توب في أي مكان آخر (سواء مكان عام أو أثناء السفر مثلاً) فإنني أعاني من هذه النقطة، لذلك توصلت بعد بحث إلى موقع ديليشوز delicious.com وهو من المواقع الرائعة التي أتعامل معها في حفظ مفضلتي، ثم أسترجع ما أريد منها من أي جهاز وفي أي مكان :) أليس الأمر يستحق ذلك !
بالطبع يستحق ، وقد سبق وشرحت في تدوينة مستقلة سابقة كيف تشترك في موقع ديليشوز delicious.com .

6- اشترك في بنك PayPal الإلكتروني للتسوق من الإنترنت:

width=550

بالطبع تتوق نفوس الكثيرين للشراء من الإنترنت، فالإنترنت اليوم أصبح سوقاً مفتوحة للجميع، منتجات ربما لا تجدها في دولتك أو مدينتك ، أو يكون ثمنها مرتفعاً ، تستطيع شراءها من أي دولة أخرى عن طريق الإنترنت، وكما هو معلوم فإن وسائل الدفع الغالبة في مواقع الإنترنت هي البطاقات الائتمانية أو عن طريق بعض البنوك الإلكترونية وأشهرها على الإطلاق بنك PayPal.
أفضل طريقة للشراء عن طريق الإنترنت هو استعمال بطاقة ائتمانية مسبقة الدفع، وأغلب البنوك تصدر هذه البطاقة، بعضهم يسميها بطاقة إنترنت، تستطيع بواسطتها شراء ما تحتاجه، وميزتها أنك تشحن البطاقة بما يساوي قيمة مشترياتك بحيث تصبح عديمة الفائدة فيما لو لم يتم شحنها ، وحتى لا يتوزع رقم بطاقتك في مواقع عديدة (متاجر) فإن أفضل طريقة هي تسجيل هذه البطاقة في حسابك لدى بنك PayPal الإلكتروني ومن ثم تشتري باستخدام حسابك في بنك PayPal وهو يقوم بخصم قيمة المشتريات من بطاقتك الائتمانية ودفعها للمتجر الذي تشتري منه، بهذه الطريقة يكون رقم بطاقتك الائتمانية مسجلاً فقط في موقع واحد وتضمن عدم إساءة استخدامه فيما لو تعددت المواقع.
لا تقلق ، معظم المواقع الكبيرة التي تبيع على الإنترنت توفر خدمة الشراء عن طريق PayPal .

7- استخدم متصفح آمن وسريع (فايرفوكس) :

width=550

كثير من مستخدمي الإنترنت يتوقعون أن اكسبلورر هو البوابة الوحيدة لتصفح الإنترنت، وذلك لأنه يأتي مع نظام التشغيل مباشرة، في حين أن متصفحات الإنترنت كثيرة وأفضل من الاكسبلورر العتيق ، حيث يوجد متصفح فايرفوكس، متصفح اوبرا، متصفح سفاري، وغيرها.
أنا من محبي متصفح فايرفوكس، يتمتع فايرفوكس بالعديد من المزايا منها :

– متصفح سريع ، آمن، مجاني لا تحتاج سيريال ولا كراك .
– متوفر بعدة لغات من ضمنها العربية.
– يدعم تشغيل كثير من أنظمة التشغيل : ويندوز، ماكنتوش، لينكس.
– به الكثير من الإضافات التي تؤدي وظائف كثيرة ، كلها بالمجان.
– يدعم الكثير من المواقع الكبيرة، موقع يوتيوب مؤخراً أعلن أنه لا يدعم متصفح انترنت اكسبلورر.
– تستطيع تغيير شكله، هناك العديد من الأشكال ( الثيمات ) متوفرة على موقع المتصفح للتحميل مجاناً .
– خفيف، لا يستهلك موارد النظام.
– قليل التهنيق (التعليق) وإن حدث ذلك وكنت فاتح لأكثر من موقع فلا تقلق، عند إعادة التشغيل سيفتح لك جميع المواقع التي كانت مفتوحة قبل التعليق.
– حجمه صغير 8 ميقابايت فقط !

والكثير من المميزات .. هل تريد تحميل برنامج فايرفوكس ؟ اضغط هنا واختر لغتك ونظام التشغيل المناسب لك وحمل فوراً .

8- استخدم إضافة مواقيت الصلاة في igoogle لتنبيهك بمواعيد الصلاة:

عند استخدام الإنترنت فإنه يستهلك وقتاً طويلاً ، قد تغفل معه عنه أوقات الصلاة، تستطيع أن تضيف إضافة مواقيت الصلاة إلى صفحتك igoogle في قوقل بحيث تنبهك وقت الصلاة ، تستطيع أيضاً أن تجعل التنبيه بصوت أذان الحرم أو أذان الشيخ ياسر القطامي .

9- قلل من استخدام المسنجر وبرامج الشات:

width=550

برامج الشات بالعموم تستهلك الوقت، قد تعيقك عن أداء مهام أجدى وأنفع حيث يكون على الطرف الآخر صديق (فاضي) ، حدد ما إذا كان مناسباً لك أن تشتت نفسك بين مهمة تنجزها مع محادثة سواء بالمسنجر أو غيره.. أغلق برامج الشات عند أداء مهامك ذات الفائدة العليا لك، تقدير الأمور لك أنت .

هل ترى بأن هناك أموراً ونصائح إضافية ؟ لماذا لا تثري الموضوع .. تسعدني إضافتك .
والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته ،،


أخوكم / إبراهيم باسريدة


تعليقات 25

  1. ما قلته يُمثل رأيا فقط و ليس من المُسلمات .. فكل مُنتجات قوقل لا تهتم لخصوصية المُستخدم .. أن تقول نصائح للتعامل مع الإنترنت خطأ .. قل تجربتي في التعامل مع الإنترنت فهذا هو الصحيح .. فكل ما طرحته له عندي ما يُنقضه و لكني لست هنا للنقض و لكن أتفاجئ كيف تُشوه الصورة الجميلة .. و يتم تجميل الصورة القبيحة و تعميمها !!! تحياتي

  2. يعطيك العافية … أعجبتني جداً كلمة (استخدام بريد إلكتروني محترم ( بريد جي ميل)) …. وأنا متفق معك بكل ما قلته … ولكن أضيف عليها إنك تحول من استخدام اللغة العربية في نظام التشغيل للانجليزية.. 🙂 تقبل تحياتي

  3. السلام عليكم ورحمة الله وبركاته أخي الفاضل أرى أنك قد تعبت في الموضوع من حيث إضافة صور وما إلى ذلك ولك في ذلك كل الشكر على ما قدمته ولكن كما ذكر الأخ يجب أن تذكر أن هذه تجرب وليس لنا أن نلتزم بكا ما فيها فمثلاُ أتفق معك في الفاير فوكس فأنا لا أستخدم غيره والجوجل ريدير كذلك أما للجيميل فلا أحبه كثيراً نعم هو جيد وكل شيء ولكن يفتقد الروح التي يتميز بها كلاً من الياهو والهوتميل فنجده مصمتاً لأبعد الحدود ولا حس فيه يجانب كآبة منظره .. هذا رأيي أيضاً الذي أراه ولا ألزم به غيري وبالنسبة للشات فكما أن له أضراره المباشرة والغير مباشرة فأنا من أشد المعجبين بكل برامج الشات لما فيها من التقاء ثقافات ومعلومات وإفادة كبيرة. وهنا أجد عيباً في Google talk الخاص بالجوجل وأرى أنك لم تذكره لأنك أعطيت رأيك في الشات عامةً بأنه غير مجدٍ أحياناً لكن بصفتي محب للشات وبرامجه فأستطيع أن أقول أن الجوجل توك من البرامج الغير مفضلة على الإطلاق لي ولا أحبه نهائياً وأفضل عليه الإم اس ان والياهو والكثير والسكاي بي غيرهم. في الأخير أود أن أبدي إعجابي بطريقة عرضك للموضوع وتعبيراتك الجميلة وشكراً أخوك رشدي العريض

  4. بارك الله فيك .. بالعل خدمات قوقل رائعه ولا نستطيع الأستغناء عنها .. :$

  5. اولا يعطيك الغافيه اخي الكريم,,,,,,,,, ثانيا ياليت توضح لي اكثر عن قارئ الخلاصات …واكون شاكره لك:$

  6. السلام عليكم مقال جميل جدا…. ولكن ما اخبر احد من المشايخ اسمه ياسر القطامي اللي اعرفه ياسر الدوسري,ناصر القطامي معليش انا ابدور لك عذر على الاسم بس ماهو داخل راسي ياسر القطامي شكرا على المقال مرة ثانية تحياتي لك

  7. يسلمووووووووووووووووووووووووووووو:D راااائع .. استفدت كثير خاصة في الشراء من النت يعطيك الف عااااااافية

  8. – يدعم الكثير من المواقع الكبيرة، موقع يوتيوب مؤخراً أعلن أنه لا يدعم متصفح انترنت اكسبلورر. // انا عندي الفايرفوكس واليوتيوب مايشتغل فيه يعني اذا فتحت فيديو يطلع تنزيله ع الجهاز مو عرضه في نفس المتصفح <<< يارب يكون كلامي مفهوم .. واذا ضغطت على تشغيل برضو يطلع تنزيله …. يمكن عندك فكرة ؟ وموضوع جميل جدا افدتني …

  9. يعطيط العافي اخي ما شاء الله تعبان على الاميل وعنجد بستحق القراءة بس انا ما بعرف ليش انا من محبين الهوت ميل وسكايب مشكور وبصراحة انا حبيت هالموقع كتير كتير

  10. أشكر جميع المعلقين .. بلا استثناء وأتمنى أن الاستفادة المرجوة قد حصلت . Ali .. هي بالفعل كتبتها من واقع تجربتي مع الإنترنت .. يتفق معي البعض وربما يختلف آخرون .. والخدمات المعروضة في الإنترنت كثيرة ربما غاب عني بعضها فلم أذكره .. فالإلمام بكل الخدمات والمواقع المعروضة في الإنترنت من المستحيلات .. أشكرك لإثرائك الموضوع. رشدي العريض لولا اختلاف الأذواق لبارت السلع .. كل شخص يتعامل مع البريد الذي يرتاح إليه .. ويجد فيه المميزات التي تلبي ما يريد. برامج الشات تقدير استخدامها بما يعود عليك بالنفع يرجع إليك ، وقد ذكرت بالنص (أغلق برامج الشات عند أداء مهامك ذات الفائدة العليا لك، تقدير الأمور لك أنت .) لكن الشائع أنها تستخدم للترفيه والتسلية . nawaarah : بالنسبة لقارئ الخلاصات راجعي الرابط التالي http://www.e-tejarah.com/?p=536 ريم .. بالنسبة للاكسبلورر واليوتيوب ما عندي فكرة لما عرضت من مشكلة .. حقيقة نادراً جداً ما أستخدم الاكسبلورر .. وفق الله الجميع

  11. بارك الله فيك أبو زياد، موضوع مميز جدا ومتعوب عليه يعطيك العافية

  12. مشكور يا أبو خليل ع النصائح الجميلة جداً ولا حرمنا من نصائح اخوك أبو رياض – 🙂 سلامي على حسن وأنور

  13. طارق الصفدي : الله يبارك فيك ويعطيك ألف عافية حبيبي . جهاد باتيس : يا أهلاً وسهلاً يبو رياض .. سعدت جداً بتعليقك .

  14. الله يعطيكم الف عافيه على هذه النصائح الجميله والجيده والمفيده في نفس الوقت وشكرا لكم والسلام في الختام

  15. يعطيك العافيه اخوي ايميلك جدا رائع وثري بالمعلومات اللي فيه وانا كثير استفدت منه اتمنى منك بالايميل الجاي تشرح طريقة التسوق من النت بالتفصيل وشكرا لك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

8 نصائح للتعامل مع الإنترنت

تسجيل الدخول

كن جزءا من مجتمعنا!

ليس لديك حساب؟
سجل

اعادة تعيين كلمة السر

الرجوع لـ
تسجيل الدخول

سجل

اشترك معنا

الرجوع لـ
تسجيل الدخول