اتصالات و تقنية

ماهو سر متجر أمازون الجديد الذي لا يحتوي على أي نقاط دفع؟

هل تتخيل كيف ستبدو متاجر المستقبل؟ أو حتى كيف ستكون طريقة التسوق؟ الآن شركة أمازون قدمت لنا فكرة مثيرة للإعجاب عما ستكون عليه متاجرها الحقيقية قريباً، حيث جمعت هذه الشركة ما بين التكنولوجيا المتطورة ومتاجر بيع التجزئة الحقيقية للتغلب على أبرز المشاكل التي يعاني منها المتسوقين.

متجر أمازون الجديد

لكن كيف ذلك؟ وهل هذا يعني بأننا لا نرى أي طوابير انتظار عند نقاط الدفع؟ نعم، ليس فقط أنك لن ترى طوابير الانتظار المملة والمرهقة عند نقاط الدفع، بل إنك لن ترى نقاط دفع من الأساس!

متجر أمازون الجديد

ما سر متجر أمازون الجديد الذي لا يحتوي على أي نقاط دفع؟

وفقاً لما جاء في صحيفة بي بي سي، فإن شركة أمازون كشفت مؤخراً عن خطط لافتتاح متجر جديد يُطلق عليه اسم “أمازون قو” وهو الذي لا يحتوي على أي نقاط دفع، فكل ما على الزبون هو دخول المتجر والتسوق كما يحلو له والخروج منه دون التحدث لأي أحد!

لكن، هل هذا معقول؟! وكيف يكون ذلك دون أن يدفع المستخدم ثمن ما قام بأخذه من المتجر؟

متجر أمازون الجديد

AmazonGo هو متجر حقيقي من أمازون، فكرته بكل بساطة الشراء دون التعرض لطوابير أو رجال مبيعات أو حتى رؤية آلة الفواتير والدفع النقدي، حيث يتم الدفع من خلال تطبيق على الهواتف الذكية.

أمازون قو

كيف يعمل أمازون قو؟

تقول شركة أمازون على موقعها الإلكتروني، إن هذه التقنية المستخدمة يطلق عليها اسم Just Walk Out، وهي مشابهة لأنواع من التقنيات المستخدم في السيارات ذاتية القيادة، حيث تعتمد على الرؤية الحاسوبية، وأجهزة الاستشعار، وتعلم الآلة والذكاء الاصطناعي.

فور دخول الزبون إلى المتجر يقوم بتوجيه شاشة هاتفه إلى النظام في المتجر للتعرف على هويته، ويتم الكشف بعد ذلك تلقائياً عن أي شيء من المنتجات التي يقوم الزبون بأخذها، ويتم خصم ثمنها من حسابه في أمازون. وفي حال غَيّر الزبون رأيه بشأن أي من المنتجات وقام بإعادتها إلى الرف، فإن النظام يتعرف على ذلك بسرعة ويقوم بشطبه من قائمة المشتريات.

أمازون قو

ما الذي يمكننا شراؤه من أمازون قو؟

يمكن إيجاد وجبات فطور وغداء وعشاء جاهزة يتم إعدادها بشكل يومي من قِبل طهاة في نفس المكان، بالإضافة إلى مجموعة من المنتجات الضرورية التي تُباع في البقالة، بما في ذلك الخبز والحليب والجبن والشوكولاتة المصنوعة محلياً وغيرها.

أمازون قو

ما هو حجم المتجر؟

إن هذا المتجر لن تكون مساحته كبيرة، بل ستكون وسطية وستبلغ ما يقرب من 1800 قدم مربع (حوالي 167 متر مربع).

ما الذي أحتاجه للبدء؟

كل ما أنت بحاجة إليه هو حساب أمازون، وهاتف ذكي مزود بتطبيق المتجر المجاني.

أمازون قو

لماذا تم بناء أمازون قو؟

كما جاء في موقع أمازون، “قبل 4 سنوات كنا نسأل أنفسنا، ماذا لو استطعنا خلق تجربة تسوق بدون وجود طوابير انتظار أو حتى نقاط دفع؟ وإنشاء متجر يُمكّن الزبائن من شراء كل شيء يريدونه والرحيل؟ فكان الرد على كل تلك الأسئلة هو أمازون قو وتقنية التسوق الجديدة Just Walk Out”.

أمازون قو

أين ومتى سيوجد متجر أمازون قو؟

من المتوقع أن يفتتح أول متجر للجمهور في سياتل في الولايات المتحدة في أوائل 2017.

 

المصدر 1 2 3

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى