لماذا بعض الناس يظهر عليهم النمش ؟

بعض الناس يعتبر النمش علامة من علامات الجمال في حين أن آخرين لا يتفقون مع ذلك. في جميع الأحوال ما هو السبب الذي يؤدي إلى ظهور النمش؟ وهل هو مجرد نقاط ملونة فقط في الوجه أم له سبب ووظائف أخرى؟

 سبب ظهور النمش

النمش هو بقع مركزة من الميلانين، وهو بروتين الصباغ، ويظهر هذا الميلانين عند التعرض للأشعة فوق البنفسجية القادمة من الشمس، وهذا ما يزيد من قتامة اللون. والميلانين يحمي الجلد من أشعة الشمس الضارة وحروق الشمس. الأشخاص الذين لديهم بشره حساسة، يتشكل الـ نمش لديهم بأدنى تعرض للضوء. الـ نمش قد يكون وراثياً أو انتقالياً من جيل لآخر.

مواضيع ذات علاقة
1 من 313

 سبب ظهور النمش

لماذا أصحاب الشعر الأحمر يميلون إلى كمية أكبر من الـ نمش؟ ذلك يعود إلى أن أصحاب الشعر الأحمر والنمش عادة ما يكون سببها نفس الجين “MC1R”، الذي يتحكم في توازن الأصباغ في كل من الشعر والجلد، وله أنواع مختلفة تسيطر على كمية الـ نمش عند البشر.

في حين أن بعض الاضطرابات الصباغية في الجلد تسبب الـ نمش، إلا أنه ليس سبباً يدعوا للقلق (على عكس الشامات، التي تكون عادة بارزة على سطح الجسم)، ولكن إذا كان لديك نمش تأكد من ارتداء سترات واقية لأشعة الشمس، حيث إن المناطق التي لا يوجد بها نمش فإنها ستكون معرضة بشكل خاص لحروق الشمس.

 

المصدر

تعليقات
تصميم وتطوير: شركة كَلِمْ