6 أساسيات مهمة لمستخدمي ويندوز‎


السلام عليكم
أسعد الله أوقاتكم جميعاً


اعلان





إذا كنت من مستخدمي ويندوز، فهناك أساسيات في هذا النظام لابد أن تكون ملماً بها
فقد تحتاج إلى تغيير بعض الخصائص أحياناً، أو استعادة النظام، وهذه الأساسيات هي :

1- الوصول إلى قائمة الإقلاع ( Boot Menu )، والإقلاع في الوضع الآمن ( Safe Mode ) :

الوصول إلى قائمة الإقلاع يكون في الغالب بضغط أحد هذه الأزرار : Del – F12- F10 – F2 واختلاف الأزرار الموصلة لهذه القائمة سببه اختلاف نوع المذربورد بين جهاز وآخر، ومن ثم اختيار ما فيه كلمة Boot (إقلاع) للوصول لقائمة الإقلاع.
أما الإقلاع في الوضع الآمن فيكون من خلال الضغط على الزر F8 من حين ظهور شاشة التشغيل السوداء والاستمرار في الضغط حتى تظهر خيارات تشغيل الوضع الآمن Safe Mode .

2- فتح موجه الأوامر ( Command Prompt ) :

فتح موجه الأوامر سهل جداً، الضغط على زر ( ابدأ ) ثم اختيار ( تشغيل ) ثم نكتب في المربع ( CMD ) ، ورغم سهولة الوصول إليها إلا أنها أداة قوية جداً ومهمة في النظام، فمن خلالها تستطيع إعادة تنظيم النظام وتشخيص وإصلاح أعطال الشبكة، وكذلك إصلاح الهارد ديسك

3- الوصول إلى بيوس ( BIOS ) :

بيوس ( BIOS ) هي كلمة مختصرة من ( basic input output system ) وتعني نظام الإدخال والإخراج الأساسي، والهدف من هذا النظام هو البدء في عملية إقلاع الكمبيوتر، وكذلك التحضير لـ تنصيب الويندوز أو نظام التشغيل عموماً على الجهاز.
والوصول إلى قائمة الإقلاع يكون في الغالب بضغط أحد هذه الأزرار : Del – F12- F10 – F2 واختلاف الأزرار الموصلة لهذه القائمة سببه اختلاف نوع المذربورد بين جهاز وآخر.

4- فتح نافذة مدير المهام ( Task Manager ) :

يكون الوصول لها عن طريق الضغط على أزرار [CTRL] + [ALT] + [DEL] ، وهي نافذة تظهر لك البرامج قيد التشغيل، وكذلك العمليات التي يقوم بها المعالج حالياً، وبإمكانك إنهاء ما تريده منها إذا تأكدت من ضرره، لكن تذكر أن إنهاء بعض عمليات النظام قد يوقفه .

5- الوصول إلى لوحة التحكم ( Control Panel ) :

وهي لوحة خاصة بالتحكم بالكمبيوتر في كل محتوياته البرمجية، ويكون الوصول لها إما عن طريق زر ابدأ ومن ثم تبويب لوحة التحكم، أو من ( جهاز الكمبيوتر ) ثم اختيار لوحة التحكم.

6- البحث والتصفية بناء على التاريخ :

لابد أنك احتجت يوماً أن تبحث عن ملف ما في جهازك، هناك خيارات للبحث من ضمنها خيار تاريخ إنشاء الملف أو تعديله ويكون بكتابة التاريخ بهذه الصيغة mm/dd/yyyy حيث إن حرف M هو الشهر وحرف D هو اليوم وحرف Y هو السنة.

أتمنى أن أكون وفقت في تقديم مادة مفيدة لكم
تقبلوا التحية
..
منتديات صيانة نت


اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

6 أساسيات مهمة لمستخدمي ويندوز‎

تسجيل الدخول

كن جزءا من مجتمعنا!

ليس لديك حساب؟
سجل

اعادة تعيين كلمة السر

الرجوع لـ
تسجيل الدخول

سجل

اشترك معنا

الرجوع لـ
تسجيل الدخول