كم يبقى فيروس كورونا حيًا على الأسطح الملوثة؟

نظرًا لأن فيروس كورونا الجديد انتشر بسرعة كبيرة في جميع أنحاء العالم، يقول مسؤولو الصحة أنهم يعملون على تقييم المدة التي يُمكن أن ينجو خلالها الفيروس على الأسطح لفهم خطر انتقال العدوى بشكل أفضل.

فيروس كورونا

استنادًا إلى ما هو معروف عن الفيروسات التاجية المماثلة، يقول خبراء الأمراض أن انتشار الفيروس الجديد “كوفيد-19” بشكل أساسي من شخص إلى آخر يكمن عبر السعال أو العطس. كما أن الاتصال مباشرةً مع شخص مصاب أو لمس فضلات المصاب يؤدي إلى انتقال الفيروس أيضًا.

 

كم يُمكن أن يظل فيروس كورونا الجديد “كوفيد-19” حيًا على الأسطح الملوثة؟

كما تقول مراكز مكافحة الأمراض والوقاية منها في الولايات المتحدة الأمريكية، أنه من الممكن أن يُصاب الشخص عبر لمس الأسطح أو جسم موجود عليه الفيروس، ثم لمس أنفه أو عينيه أو فمه. خلُص تحليل 22 دراسة سابقة أُجريت على فيروسات كورونا مماثلة، بما في ذلك فيروس متلازمة التنفس الحادة الوخيمة “السارس”، ومتلازمة الشرق الأوسط التنفسية “MERS”، إلى أن فيروسات كورونا البشرية يُمكن أن تظل معدية على الأسطح غير الحية لمدة تصل إلى تسعة أيام في درجة حرارة الغرفة.

فيروس كورونا

كما أضاف الباحثون أن هذه الفيروسات تُصبح غير نشطة بسرعة عند استخدام المطهرات الشائعة في تنظيف الأسطح، وقد تتبدد أيضًا على درجات حرارة مرتفعة. مع ذلك، لم يتضّح بعد إن كان فيروس كورونا الجديد “كوفيد-19” يتصرّف بنفس الطريقة السابقة.

مدير مركز السيطرة على الأمراض، الدكتور روبرت ريدفيلد، قال أن فيروس كورونا الجديد يُمكن أن ينشط على الأسطح النحاسية والصلبة بشكل نموذجي لمدة ساعتيْن، لكنه قد يبقى حيًا مدة أطول على الأسطح الكرتونية أو البلاستيكية. ولا تزال الوكالة تدرس مدى انتشار الفيروس عند إيداعه على الأسطح الأكثر شيوعًا في الاستخدام اليومي.

مواضيع ذات علاقة
1 من 333

تنظيف الأسطح

وكما أوضح الخبراء، فإن عائلة الفيروسات التاجية تميل إلى البقاء لفترة أطول على قيد الحياة في درجات الحرارة المنخفضة أو الرطوبة المنخفضة، لهذا السبب نجد أن انتشار العدوى بهذه الفيروسات وفيروسات الجهاز التنفسي بشكل عام يزداد خلال فصل الشتاء.

التعقيم من فيروس كورونا

عزيزي القارئ، مع تصاعد القلق العام في المنطقة العربية بالتحديد خاصةً مع الكشف عن عدد من الإصابات في عدد من البلدان العربية، فإن أهم قاعدة للوقاية من الإصابة بالفيروس هي تطهير الأيدي وغسلها جيدًا مع الابتعاد عن كل مُشتبه به بالعدوى. كما أن استعمال المطهرات الشائعة مثل الكلور أو الديتول أو الكحول كفيل بالقضاء على الفيروس عند تنظيف الأسطح إن علِق عليها الفيروس.

 

نسأل الله لنا ولكم السلامة..

 

المصدر

اقرأ أيضًا:

هل تقضي مطهرات اليد على فيروس كورونا المستجد؟

هل يُمكن أن ينتقل فيروس كورونا عبر الطرود البريدية؟

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.