غرائب و عجائب

هل مثلث برمودا يبتلع السفن والطائرات ؟!

Bermuda Triangle

مثلث برمودا، يُعرف أيضًا باسم “مثلث الشيطان”، منطقة جغرافية على شكل مثلث متساوي الأضلاع (نحو 1500 كيلومتر في كل ضلع) ومساحته حوالي مليون كم². يقع في المحيط الأطلسي إلى الشمال من جزر برمودا، وإلى الغرب من ميامي، وإلى الجنوب من بورتوريكو. هي منطقة شهيرة بسبب عدة مقالات وأبحاث نشرها مؤلفون في منتصف القرن العشرين تتحدث عن مخاطر مزعومة في المنطقة. وقد وردت الكثير من الأساطير والتكهنات حول هذه المنطقة الغامضة، نذكر أبرزها.

  • العامل البشري

قد تقع السفن والطائرات ضحية مثلث برمودا، نتيجة أخطاء يرتكبها الطيارون، والملاحون. ففي عام 1958 اختفى يخت رجل الأعمال “هارفي كونوفر” في مثلث برمودا، فلم يستمع للتحذيرات بعدم الإبحار في هذه المنطقة لوجود عاصفة تقترب من المكان.

  • الشذوذ في المجال المغناطيسي

البوصلة

فلاحظ من كان قريبًا من منطقة مثلث برمودا أن شيئًا غريبًا يحدث للبوصلة، حيث يحدث خطأ في قراءتها، ويرجع البعض ذلك لتدخل الغرباء في هذه المنطقة. لكن مثلث برمودا ليس المكان الوحيد الذي يحدث فيه خلل في قراءة البوصلة، فقد يحدث خلل في قراءتها في صحراء غوبي، والقطبين الشمالي والجنوبي.

  • تيار الخليج

تيار الخليج

ويرجح البعض ظاهرة اختفاء السفن والطائرات إلى تيار الخليج، والذي يعد أحد أهم التيارات الرئيسية في محيطات العالم، وذلك بسبب سرعة الماء والتي تزيد عن 2.5 متر للثانية الواحدة. كما أن الماء أعمق من 9 كيلومتر فمن الصعب العثور على أي شيء غارق في هذه المنطقة.

  • هيدرات الميثان

وقد يرجع البعض أسباب الاختفاء لوجود هيدرات الميثان، والتي توجد أسفل الجرف القاري. فيُعتقد أنه بسبب فقاعات الغاز التي ترتفع إلى السطح، فيمكن للسفينة أن تفقد توازنها في الطفو، وتغرق.

  • الطقس الذي لا يمكن التنبؤ به

أعاصير شديدة

لوحظ في مثلث برمودا حدوث الأعاصير المدارية، والعواصف، والأعاصير الشديدة. وتحصل بشكل غير متوقع ما يؤدي إلى تضرر السفن الصغيرة.

  • الحلقات

يعتقد البعض بأن الطائرات والسفن المفقودة تختفي في حلقات زمنية وبوابات. وكنتيجة، تختفي في ذات المكان، لكن في أوقات مختلفة. فلن يتم العثور على السفن، كما أنها لن تجد طريقها خارج هذه الحلقات.

  • أطلانطس

أطلانطس

يؤمن البعض بقصة اختفاء القارة الأسطورية أطلانطس، قبل حوالي 10 آلاف عام قبل الميلاد. ويقال بأنها كانت حضارة مزدهرة، وقد لقت حتفها في ليلة واحدة. ويعتقد البعض بأن بقايا أطلانطس ترقد أسفل مثلث برمودا، وأنها سبب ما يحدث في هذه المنطقة.

  • الخطف من قبل كائنات غريبة

مثلث برمودا

يرجع البعض حوادث الاختفاء إلى وجود كائنات غريبة هي المسئولة عن اختطاف السفن والطائرات، لكن لم يؤكد أحد صحة هذا الاعتقاد.

  • قراصنة

قراصنة

يرجح البعض هذه الأعمال الخفية للقراصنة، والعصابات والمهربين، لكن جرى حاليًا استبعاد هذا الاعتقاد.

  • عدم وجود مثلث برمودا!

تؤمن بعض النظريات بعدم وجود مثلث برمودا، وأنه بدعة من اختراع بعض الأشخاص.

اقرأ أيضًا:

حفرة سيبيريا قد تكون المفتاح لحل لغز مثلث برمودا

المصدر

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى